التنوين
تعريف التنوين ، أنواع التنوين ، تنوين التمكين ، تنوين المقابلة، تنوين عوض عن اسم ، تنوين العوض، تنوين التنكير تنوين عوض عن حرف، تنوين عوض عن جملة ، تنوين الترم ، تنوين الغالي
تعريف التنوين
التنوين هو نون ساكنة تنطق ولا تكتب وتكون عبارة عن ضمتين أو فتحتين أو كسرتين
تكتبان على الحرف الأخير أو الحرف قبل الأخير من الكلمة
أنواع التنوين :
يأتي التنوين على أربعة أقسام وإليك التفصيل:
1- تنوين التمكين:
وسمي تنوين تمكين لتمكنه في باب الإسمية وأنه لا يشبه الفعل أو الحرف
ويكون تنوين التمكين في الاسماء المعربة ، كزيد وخالد ورجل.
ولا يكون في جمع المؤنث السالم مثل مسلمات فإنه تنوين مقابلة وستعرف هذا لاحقآ
ولا يكون تنوين التمكين في نحو جوارٍ وغواشٍ فهذا تنوين عوض وسيأتي بالتفصيل
أقرأ أيضاً :
2-تنوين التنكير :
وهو الذي يلحق الأسماء المبينة كي يفرق بين الاسم المعرفة منها والاسم النكرة
مثال: (مررت بسيبويه وسيبويهٍ أخر) بتنوين كلمة سيبويه الثانية فرقآ بينها وبين النحوى العلامة سيبويه
وهذا هو عمل أو وظيفة تنوين التنكير أنه يفرق بين الأسماء المبنية معرفتها ونكرىتها.
3- تنوين المقابلة:
وهو الذي يلحق جمع المؤنث السالم مثل مسلمات فإنه يقابل النون في جمع المذكر السالم كمسلمين.
4- تنوين العوض:
يأتي على ثلاثة أقسام وإليك التفصيل.
أ) تنوين عوض عن جملة:
وهو الذي يلحق "إذ" عوضآ عن جملة تأتي بعدها كقول الله تعالى : "وأنتم حينئذٍ تنظرون"
التنوين في القرآن الكريم
فالتنوين في "حينئذٍ" عوض عن جملة "أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم" وهذا في غير القرآن الكريم.
ب) تنوين عوض عن اسم:
وهو الذي يلحق "لكٌل" تأتي عوضآ عما تضاف إليه نحو "كل مُحاسٓب" التقدير أي كل إنسان مُحاسٓب
فحذف "إنسان" وأتى بالتنوين عوضآ عنه.
ج) تنوين عوض عن حرف:
وهو اللأحق (لجوارٍ وغواشٍ) ونحوهما رفعآ ونصبآ وجرآ مثال: هؤلاء جوارٍ ورأيت جوارٍ.
فحذفت الياء وأتى بالتنوين عوضآ عنه عن الياء المحذوفه.
5- تنوين الترنم:
وسمي تنوين ترنم لأنه يتغنى به ويكون بمد الصوت بحركة ثماثل حركة حرف الروي في النص الشعري .
التنوين في الشعر العربي
وهو يلحق القوافي المطلقة بحرف علة كقول الشاعر:
أقلي اللوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابت
الشاهد هنا قوله ( والعتابن - وأصابن) حيث دخلهما تنوين الترنم واخرهما حرف من حروف العلة وهو الف الإطلاق.
6- التنوين الغالي:
وهو عكس تنوين الترنم ، فهذا يلحق القوافي المقيدة كقول الشاعر:
وقاتم الأعماق خاوي المخترقن
فدخل التنوين الغالي في (المخترقن) وهذا التنوين ليس يدخل في الأسماء وغيرها.