📁 آخر الأخبار

مراعاة النظير

مراعاة النظير في اللغة العربية 

ما المقصود بمراعاة النظير في اللغة العربية  مراعاة النظير ما المقصود بمراعاة النظير تعريف مراعاة النظير صور مراعاة النظير
مراعاة النظير

ما المقصود بمراعاة النظير في اللغة العربية 

مراعاة النظير، ما المقصود بمراعاة النظير،تعريف مراعاة النظير،صور مراعاة النظير،ملاحظـات على أنواع النظير،أنواع مراعاة النظير،مراعاة النظير أمثلة


ما المقصود  بمراعاة النظير ؟

مراعاة النظير من المحسنات البديعية، ويقصد به هو أن يجمع المتكلم في الكلام بين أمر وما يناسبه
أو بين أمور متناسبة لا على جهة الطباق والمقابلة، بل على جهة الاتفاق والتناسق بين المعنى.


صور مراعاة النظير

لمراعاة النظير أربع صور وهي:
  1. الجمع بين أمرين متناسبين.
  2. الجمع بين ثلاثة أمور متناسبة.
  3. الجمع بين أربعة أمور متناسبة.
  4. الجمع بين أكثر من أربعة أمور متناسبة.


أنواع مراعاة النظيـــر

يحتوي مراعاة النظير على نوعين:
  • تشابه الأطراف:
ويقصد به تشابه أطراف الكلام بداية ونهاية في الانسجام.
التوفيف: هو أن تكون المعاني متلائمة في جمل متساوية متقاربة المقادير، وتعني التزيين.

ملاحظـات على أنواع النظير

إيهام التناسب ليس من مراعاة النظير، ويقصد به هو أن يأتي المتكلم بلفظ يوهم السامع بأنَّ هذا
اللفظ يتناسب مع ما سبقه.
أمثلة على مراعاة النظير

مراعاة النظير أمثلة

مثال: قال تعالى: ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ، وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ)
(الشمس والقمر بينهما مراعاة نظير، أمّا النجم تعني هو النبات الذي يظهر على سطح التربة
ولا يكون له ساق، لذلك كلمة النجم لا تتناسب مع الشمس والقمر).


ما الفرق بين الطباق ومراعاة النظير؟

الفرق يكون بأنَّ الطباق يجمع بين كلمتين متعاكستان في المعنى، أمّا مراعاة النظير هو جمع
بين معنى كلمتين متناسبتين.

مفهوم وأمثلة على مراعاة النظير

  • ما أروع ليالي رمضان قياما وسجودا لله عزّ وجلّ !!
  • - وما أروع ليالي رمضان مع الحلويات الشرقية التي تغازلنا ببديع منظرها ومذاقها في أحلى حلّة من مراعاة النظير

- نعم مراعاة نظير بين ألوان الحلوى : كنافة وبسبوسةو ......
- وإذا كان مراعاة النظير في حلويات رمضان فمراعاة النظير في الأدب أيضا : شعرا ونثرا
ولكن ..... ما هو مراعاة النظير ؟


تعريف مراعاة النظير

مراعاة النظير هو لون من المحسنات البديعية يستخدمه الشاعر في أبياته الشعرية ليوافق بين الشيء و نظيره المناسب له في إطار بيئة واحدة .



أمثلة من الشعر على مراعاة النظير

قال الشاعر: يَتَرقْرَقْنَ كَالسَّرَابِ وقَدْ خُضْــنَ غِمَاراً مِنَ السَّرَاب الْجَارِي
كالْقِسِيّ الْمُعَطَّفَاتِ بَلِ الأَسْهُمِ مَبْرِيَّةً بَلِ الأَوْتَارِ
(القسي والأسهم والأوتار بينهما جمع نظير، هم من أدوات الحرب).
قال الشاعر: أَصَحُّ وَأَقْوَى مَا سَمِعْنَاهُ فِي النَّدَى *** مِنَ الْخَبَرِ الْمَأْثُورِ مُنْذُ قَدِيمِ
أَحَادِيثُ تَرْوِيهَا السُّيُولُ عَنِ الْحَيَا *** عَنِ الْبَحْرِ عَنْ جُودِ الأَمِيرِ تَمِيمِ

أمثلة على مراعاة النظير

( أصح والقوة بينهما جمع نظير، هم من الصحة والقوة)
(السيول والحيا والبحر بينهما جمع نظير، كلها من مصدر واحد الماء).
قال الشاعر: على سابِحٍ مَوْجُ المَنايا بنَحْرِهِ*** غَداةَ كأنّ النَّبلَ في صَدرِهِ وَبْلُ
( سابح وموج ووبل بينهما جمع نظير، كلها من مصدر واحد هو المياه).
كقول( إيليا أبي ماضي ):
كم تشتكي وتقول إنك معدم
/// و الأرض ملكك و( السما والأنجم )


لاحظ : استخدام الشاعر لكلمتي (السما و الأنجم )
فقد راعى الشاعر استخدام الشيء و نظيره
حيث تواجد النجوم في كبد السماء
و هذا ما يطلق عليه (مراعاةالنظير)

مراعاة النظير في شعر شوقي

وكذلك قول (شوقي) في منفاه :

أحرام على بلابله الدوح
حلال للطير من كل جنس


لاحظ : جمع الشاعر بين (البلابل/الدوح/الطير) وهذا ما يطلق عليه (مراعاة النظير ) في علم البديع


لاحظ البلابل استعارة تصريحية شبه المصريين المحرومين من أوطانهم بالبلابل
والدوح استعارة تصريحية شبه الأوطان بالدوح
والطير استعارة تصريحية شبه الأجانب الذين يستمتعون بخيرات الوطن بالطير


مراعاة النظير في شعر المتنبي

وكذلك قول (المتنبي) :

الخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي
وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ


لاحظ : مراعاة النظير بين :
(السّيفُ وَالرّمحُ). و (القرْطاسُ وَالقَلَـمُ)
فالسيف ملائم للرمح / والقرطاس ملائم للقلم
  • والبيت كله كناية عن شجاعته ومهارته الأدبية .

سر جمال مراعاة النظير

(وسر جمالها البلاغي )

يتمثل في إثارة الذهن وجذب الانتباه للبحث عن علاقة التناظر في الترابط بين الشيء و نظيره مما يؤثر في الوجدان
من خلال هذه المراعاة للنظير.

  • ما بال نبضي يهمس باسمك وكأنك تسرين في الوريد 
  • ما بال قلبي يحيا بحبك يردد وتيني هي بالتأكيد.

فهنا بين القلب والوريد مراعاة نظير 
  • سر جماله الدقّة في اختيار هذه العلاقة بالشيء ونظيره في فلك واحد .


مراعاة النظير في النثر

ومن ذلك قول مصطفى لطفي المنفلوطي:

"لا سبيل إلى السعادة فى الحياة إلا إذا عاش الإنسان فيها حرًا مطلقًا
لا يسيطر على جسمه وعقله ونفسه ووجدانه وفكره مسيطر إلا أدب النفس".

مراعاة النظير بين: (عقله ونفسه ووجدانه وفكره) .. جميعها نوازع داخلية للإنسان.


أمثلة على مراعاة النظير من القرآن الكريم

  • - والشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان.
الشمس والقمر يجمع بينهما مراعاة النظير، وهم من الكواكب.

  • قال تعالى: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ).
الذهب والفضة يجمع بينهما مراعاة نظير، وهم من المعادن.

  • قال تعالى: (يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ).
اللؤلؤ والمرجان يجمع بينهما مراعاة النظير، وهم من الأحجار الكريمة

  • قال تعالى: (لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ).
كلمة لا تدركه الأبصار فهو لطيف، وكلمة تدركه الأبصار هو خبير،
فقد ختمت الآية بما يناسب أولها وهو تشابه الأطراف.
-قال تعالى كأنهن الياقوت والمرجان .


مراعاة النظير في السنة النبوية الشريفة

وقول الرسول آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان.

الكذب وإخلاف الوعد والخيانة بينهما مراعاة نظير، وهي جمع بين الصفات الذميمة.








تدريب على مراعاة النظير

من يأتي بجملة بليغة تحمل (مراعاة مراعاة النظير)


أسلوب مراعاة النظير وأثره في تصاعد المعنى في النظم القرآني

✓ أسلوب مراعاة النظير ذكره علماء البلاغة في المفردات، «بأن يجمع في الكلام بين أمر وما يناسبه»
  1. * وهو فن يبحث عن المعاني المتجانسة ويتنقل بينها 
  2. * فإذا حدثنا عن السماء لا يثب منها إلى الأرض وإنما يظل يحدق ، فيذكر النجوم والقمر والسحاب والرياح والطيور ، وهكذا يسقط في أيدينا جملة صالحة مما يدور هناك ، 
  3. * وإذا حدثنا عن البحر لا يعبر منه إلى البر وإنما يقف فيه ، ليذكر أفلاكه وحبكاته وأمواجه وأثباجه ودرره وصدفه وغواصه ، 
وهكذا يؤنسنا بمزيد ، ويفتح في نفوسنا بابا لفيوضات معان متجانسة كأنها عذارى ، تجانست وتألفت وتشابهت وتصاحبت ، وفيها ضرب من التنوع والاختلاف الذي يخرجها من ملل التكرار العقيم ، وفيها التقارب والتجانس الذي يشبع النفس ويخرجها من أفق بعد أفق من واد واحد ...

✓ وهو أسلوب وفن قائم كذلك في الجمل، بل والفقرات والمعاني الشاملة للسورة أو للقصيدة، 
وهو باب محتاج إلى مراجعة 
في ضوء 
تحليل قصائد الشعر
وتحليل السور.

وهو ظاهر جدا في أحاديث رسول الله ﷺ 
كما في قوله ﷺ: «ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ، ولا يَنْظُرُ إليهِم، ولا يُزَكِّيهِمْ، ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ» 
قالَ: فَقَرَأَها رَسولُ اللهِ ﷺ ثَلاثَ مِرار، 
قالَ أبو ذَرٍّ: خابُوا وخَسِرُوا، 
مَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ 
قالَ: المُسْبِلُ، والْمَنّانُ، والْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بالحَلِفِ الكاذِبِ».
رواه مسلم عن أبي ذر الغفاري، صحيح مسلم ١٠٦


أمثلة على مراعاة النظير

ففي هذا الحديث ثلاثة جمل متقاربة، مكونة لجملة الخبر، فيها مراعاة للنظير وهي:
١-(لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ)، 
٢-(ولا يَنْظُرُ إليهِم) 
٣-(ولا يُزَكِّيهِمْ) 
...
ثم إن مراعاة النظير في هذه الجمل الثلاث، والجملة الأخيرة في الحديث (ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ) ورد قريب منها في كتاب الله، في قوله تعالى: ﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یَكۡتُمُونَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَیَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِیلًا (أُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَا یَأۡكُلُونَ فِی بُطُونِهِمۡ إِلَّا ٱلنَّارَ) (وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ) وَ(لَا یُزَكِّیهِمۡ) وَ(لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمٌ))[البقرة ١٧٤]، 
وفي قوله تعالى: (إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا (أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ) وَ(لَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ) وَ(لَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ) وَ(لَا یُزَكِّیهِمۡ) وَ(لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ)) [آل عمران 77]

وكل واحدة من هذه الجمل في الحديث وآية البقرة وآية آل عمران، فيها من الوعيد والتهديد ما يفزع ويزعج، كعقاب للأعمال التي ورد الترهيب من فعلها، وترهيب فاعلها للكف عنها والتوبة منها كما في الحديث «المُسْبِلُ، والْمَنّانُ، والْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بالحَلِفِ الكاذِبِ» وفي آية البقرة ورد الوعيد بها للذين لا يزالون بيننا، وهم الذين﴿یَكۡتُمُونَ مَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَیَشۡتَرُونَ بِهِۦ ثَمَنࣰا قَلِیلًا﴾ وهي ضلالة منكرة من ضلالات أهل الضلال، وفي آية آل عمران تهديد ووعيد للذين (یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا)

ثم إن رسول اللہ ﷺ لم يكتف بتتابع هذه الجمل ، وإنما قرأها ثلاث مرات فبلغ بذلك قمة الإحساس عند السامع بغضب الله ومقته على هؤلاء الثلاثة الذين ورد فيهم هذا الوعيد الشديد، الذين لا يزالون مجهولين .

وإذا كان هذه الجمل المتتابعة - قبل الأخيرة - في الحديث، وآيتي البقرة وآل عمران تدور حول أصل واحد وهو أن الله تعالى هو مالك يوم الجزاء، وأنه تعالى أهمل شأنهم في هذا اليوم، فلا كلام ولا نظر ولا تزكية، فإن الجملة الأخيرة فيهم: (ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ) اختلفت في الحذو عنهم، لأنها اختلفت في المعنى، لأنها تدور حول أصل آخر، وفي مقام آخر، وهـو أنهـم بعـد الموقف الذي تجزى فيه كل نفس بما كسبت و كـان مـن الله معـهـم مـا كـان ودخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار وهؤلاء لـهـم عـذاب أليم ، وراجـع الكلام في قوله تعالى ( لهـم ) وكأنه استحقاق استحقوه وكسب اكتسبوه ، وملك امتلكوه...

المصدر:

تدريبات على مراعاة النظير
مراعاة النظير PDF
مراعاة النظير في القرآن الكريم
سر جمال مراعاة النظير
مراعاة النظير ثانية ثانوي
مراعاة النظير

تعليقات