📁 آخر الأخبار

تعريف ومعنى عطر في معجم الوسيط ومعاجم اللغة العربية

معني كلمة عطر في معجم الوسيط ومعاجم اللغة العربية


عَطَّرَ : [ع ط ر]. (فعل: رباعي متعد). عَطَّرْتُ، أُعَطِّرُ، عَطِّرْ، مصدر تَعْطِيرٌ. "عَطَّرَتِ البِنْتَ" : طَيَّبَتْهَا بِالعِطْرِ.

معنى عطر الفعل الثلاثي 


عَطِرَ : [ع ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم). عَطِرْتُ، أَعْطَرُ، اِعْطَرْ، مصدر عَطَرٌ. "عَطِرَتِ الْمَرْأَةُ" : تَطَيَّبَتْ بِالعِطْرِ.


عطر جمع عطور

عِطْرٌ : جمع: عُطُورٌ. [ع ط ر]. "يَفُوحُ عِطْرٌ زَكِيٌّ مِنْ فُسْتَانِهَا" : مَا يُتَطَيَّبُ بِهِ لِحُسْنِ رَائِحَتِهِ. "تَشْرَبُ قَطَرَاتِ النَّدَى وَتَسْكُبُ دَقَائِقَ العِطْرِ". (جبران خ. جبران).


مُعَطَّرٌ : [ع ط ر]. (مفعول مِن عَطَّرَ). "ثَوْبٌ مُعَطَّرٌ" : وُضِعَ فِيهِ العِطْرُ.


تَعَطَّرَ : [ع ط ر]. (فعل: خماسي لازم). تَعَطَّرَ، يَتَعَطَّرُ،تَعَطَّرْ، مصدر تَعَطُّرٌ. "تَعَطَّرَتِ الْمَرأَةُ" : تَطَيَّبَتْ بِالْعِطْرِ.


عطر عطار

عَطَّارٌ : جمع: ون. [ع ط ر].
1. : بَائِعُ العِطْرِ.
2.: بَائِعُ التَّوَابِلِ. "لَنْ يُصْلِحَ العَطَّارُ مَا أَفْسَدَهُ الدَّهْرُ" (مثل).


تَعْطِيرٌ : [ع ط ر]. (مصدر عَطَّرَ). "تَعْطِيرُهُ بِالمِسْكِ" : تَطْيِيبُهُ بِهِ.


مُعَطَّرٌ : [ع ط ر]. (مفعول مِن عَطَّرَ). "ثَوْبٌ مُعَطَّرٌ" : وُضِعَ فِيهِ العِطْرُ.


تَعَطَّرَ : [ع ط ر]. (فعل: خماسي لازم). تَعَطَّرَ، يَتَعَطَّرُ،تَعَطَّرْ، مصدر تَعَطُّرٌ. "تَعَطَّرَتِ الْمَرأَةُ" : تَطَيَّبَتْ بِالْعِطْرِ.


عَاطِرٌ، عَاطِرَةٌ : جمع: عُطُرٌ، ات. [ع ط ر]. (فاعل مِنْ عَطِرَ). "رَجُلٌ عَاطِرٌ" : مُحِبُّ الْعِطْرِ، مُكْثِرٌ مِنَ الطِّيبِ.


عَطِرٌ، عَطِرَةٌ : [ع ط ر]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
1."جِسْمُهَا عَطِرٌ" : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.
2."يَمْتَازُ بِسُمْعَةٍ عَطِرَةٍ" : بِسُمْعَةٍ حَسَنَةٍ، طَيِّبَةٍ، مُمْتَازَةٍ.



معنى عطر في معجم العرب



عطر : عِطْر [مفرد]: ج أَعطار وعُطور: طيب، كلُّ ما يُتَطيَّب به لِحُسْنِ رائحته "لهذه الوردة عِطرٌ فوَّاح- زجاجة عِطْرٍ"
دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ- لا عِطر بعد عروس: التَّعبير عن الزُّهد بعد فقد عزيز.

عطر : عَطِر [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِرَ
سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة.

عطر : عَطَر [مفرد]: مصدر عطِرَ.

عطر : عطِرَ يَعطَر، عَطَرًا، فهو عاطِر وعَطِر
• عطِر الشَّخْصُ: تطيَّب بالعِطْرِ "عَطِرَ قبل ذهابه إلى الحَفْل- رجلٌ عَطِرٌ"
أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه.


معطر : مُعَطِّر [مفرد]:
1- اسم فاعل من عطَّرَ.
2- عِطْر، مُسْتَحْضَر ذو رائحة ذكيَّة فوَّاحة يُتَطيَّب به "اشترت العروسُ بعض المعطِّرات وأدوات التَّجميل".


عطري : عِطْرِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى عِطْر.
• الزَّيت العِطْرِيّ: (نت) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.


تعطر : تعطَّرَ يتعطَّر، تَعَطُّرًا، فهو مُتعطِّر
• تعطَّر فلانٌ قبل خروجه: مُطاوع عطَّرَ: تطيَّب بالعطر، رشَّ رائحة طيِّبة على جِسْمِه أو ثيابه "رجلٌ متعطِّرٌ- إنَّه كثيرًا ما يتعطَّر بالمِسْك"
تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ.


عطر : عطَّرَ يعطِّر، تعطيرًا، فهو مُعَطِّر، والمفعول مُعَطَّر
• عطَّر المكانَ: طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة "عطَّر ثيابَه/ مِنْديلاً/ خطابًا- عطَّر الجوَّ برائحة الورد".

معنى عطر ومشتقاتها في معجم اللغة العربية المعاصر.


عطرد : (عَطْرَدَهُ): جعل له عُطرودًا.
(عُطارِدُ): نجمٌ من السيّارات التسعة، وهو أَقَرَبُها إلى الشمس، وابنُ "المشترِي" كبير الآلهة في الأَساطير، وربُّ الفصاحة والتجارة [ينوَّن ولا ينوَّن].
(العُطْرُود): العُدَّةُ والعَتادُ.



عطر : (عَطِرَ) 
-َ عَطَرًا: تطيَّبَ بالعِطْرِ.
(عَطَّرَهُ): طيَّبه بالعِطْر.
(تَعَطَّرَ): تطيَّب بالعِطْر.
(اسْتَعْطَرَ): عَطِرَ.
(العَاطِرُ): محبُّ العِطْر. و
- ذو العِطْر. (ج) عُطُرٌ.
(العِطَارَةُ): حرفةُ العطَّارِ.
(العِطْرُ): اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها. (ج) عُطُورٌ. وأَعْطارٌ. و
- نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر.
(العَطِرُ): الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ.
(العَطَّارُ): بائعُ العِطْر، ويُطلَقُ على بائع الأَفاوِيهِ.
(المِعْطارُ) من الرِّجال والنساءِ: من يتعهَّدُ نفسَهُ بالطِّيب ويكثر منه. (ج) معاطيرُ.
(المِعْطِيرُ): المِعْطارُ.


أنواع الهمزات في معجم الوسيط ولسان العرب

معنى عطر في معجم الوسيط


عطر : عَطَّرَ يُعَطِّرُ تَعْطِيراً :
- ه: طيَّبه.

عطر : عَطِرَ يعْطَرُ عَطَراً : تطيَّب بالعِطْر.

عطر : العِطْرُ : الطيِّبُ مطلقاً؛ لهذه الوردة عطرٌ فَوَّاحٌ.
-: اسم جامع للأشياء التي يُتَطَيَّبُ بها لحسن رائحتها؛ أُفضّل عطر الياسمين على سائر العطور ج عطور.

عطر : العَطِرُ : الطيِّبُ الريح وإن لم يتعطر؛ امتلأت الحديقة بالأزهار العطرة.

معنى وتعريف عطر في معجم البحر المحيط للفيروز أبادي.





عطرد : عُطارِدٌ نجم مِنَ الْخُنَّس.

عطر : الْعِطْرُ الطيب تَقُولُ عَطِرَتِ الْمرأة مِنْ باب طرِب فِهِيَ عَطِرَةٌ ومُتَعَطِّرةٌ أي متطيبة ورجل مِعْطيرٌ بِالْكَسْرِ كثير التَّعَطُّرِ وامرأة مِعْطِيرٌ أيْضًا ومِعْطارٌ.


تعريف ومعنى عطر في معجم مختار الصحاح.



عطر : عطر: العِطْرُ: اسم جامع للطِّيب، والجمع عُطورٌ. والعطّار: بائعُه،وحِرْفَتُه العِطَارةُ. ورجل عاطرٌ وعَطِرٌ ومِعْطِير ومِعْطارٌ وامرأَةعَطِرةٌ ومِعْطيرٌ ومُعَطَّرة: يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه،فإِذا كان ذلك من عادتِها، فهي مِعْطار ومِعْطارة؛ قال:عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ،إِياكِ أَعْني، فاسْمَعِي يا جارهْقال اللحياني: ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغيرهاء، في المذكر والمؤَنث، إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيهابالهاء، وسيأْتي ذكرها، وقيل: رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كاناطَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم، وإِن لم يَتَعَطَّرا. وقال ابن الأَعرابي: رجل عاطِرٌ،وجمعه عُطُرٌ، وهو المُحِبُّ للطِّيب. وعَطِرت المرأَة، بالكسر، تَعْطَرُعَطَراً: تَطيّبتْ. وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة، قال: والمَطِرةالكثيرة السِّواك. أَبو عمرو: تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقامتفي بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج. وفي الحديث: أَنه كان يكره تَعَطُّرَالنساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال؛ أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظهرعِطْرُ الرجال، وقيل: أَراد تَعَطُّلَ النساء، باللام، وهي التي لاحَلْيَ عليها ولا خِضابَ، واللام والراء يتعاقبان. وفي حديث أَبي موسى:المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعملتالعِطْرَ وهو الطيب؛ ومنه حديث كعب بن الأَشرف: وعندي أَعْطَرُ العربِ أَيأَطْيَبُها عِطْراً. قال أَبو عبيدة: يقال بَطْني أَعْطِري (* قوله:«بطني أعطري» هكذا في الأصل، والذي في الأمثال: عطري، بفتح العين وتشديدالطاء. وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال: بطني عطري؛ هكذا في سائرالنسخ، والذي في أمهات اللغة: أعطري وسائري فذري). وسائرِي فذَرِي؛ يقال ذلكلمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه،كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوماًفطيّبوه. وناقة عَطِرةٌ ومِعْطارةٌ وعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السوقتَبِيعُ نفسَها لحُسْنها. أَبو حنيفة: المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنَّعلى أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها، وأَصله من العطْرِ؛قال المرّار بنمنقذ:هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنهاحَصى مَغْرةٍ ، أَلْوانُها كالمَجاسِدوناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدة؛ ابن الأَعرابي: ومِعْطِيرٌ: حمراءطيّبة العَرَق؛ أَنشد أَبو حنيفة:كَوْماء مِعْطِير كَلَوْنِ البَهْرَمِقال الأَزهري: وقرأْت في كتاب المعاني للباهلي:أَبكي على عَنْزَيْنِ لا أَنْساهُما،كأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْراهما،وصالغٌ مُعْطِرةٌ كُبْراهُماقال: مُعْطِرة حمراء. قال عمرو: مأْخوذ من العِطْر، وجَعَلَ الأُخْرىظِلَّ حَجَرٍ لأَنها سَوْداء، وناقة عَطِرة ومِعْطارٌ ومُعْطِرة وعِرْمِسٌأَي كريمة؛ وأَما قول العجاج يصف الحمار والأُتن:يَتْبَعْنَ جأْباً كمُدُقِّ المِعْطِيرفإِنه يريد العطّار. وعُطَيْرٌ وعُطْرانُ: اسمان.


عطرد : عطرد: ناقة عَطَرَّدَةٌ: مرتفعة. ورجل عَطَرَّد، بتشديد الراء: طويل.وسير عَطَرَّد: كعطوَّد. ويوم عطرَّدٌ وعطوَّدٌ: طويل. وطريق عطرَّد: ممتدّطويل، وشأْوٌ عَطَرَّدٌ.ويقال: عَطْرِدْ لنا عندك هذا يا فلان أَي صَيِّره لنا عندك كالعِدَةواجعله لنا عُطْروداً مِثْلُه؛ قال: ومنه اسم عُطارِدٍ. وعُطارِدٌ: كوكب لايفارق الشمس. قال الأَزهري: وهو كوكبُ الكتاب. وقال الجوهري: هو نجم منالخُنَّسِ. وعُطارِدٌ: حَيٌّ من سَعْد، وقيل: عُطارِدٌ بطنٌ من تَميمٍرَهْطُ أَبي رَجاءٍ العُطاردي.


قعطر : قعطر: اقْعَطَرَّ الرجلُ: انقطع نفسه من بُهْرٍ، وكذلك اقْطَعَرَّ.وقَعْطَر الشيءَ: مَلأَه. الأَزهري: القَعْطَرة شدّة الوثاق، وكل شيءأَوثَقْتَه فقد قَعْطَرْتَه. وقَعْطَره أَي صَرَعه وصَمَعه أَي صَرَعه.


سقعطر : سقعطر: السَّقَعْطَرَى: النِّهَايَةُ في الطول. وقال ابن سيده: من الناسوالإِبل لا يكون أَطول منه. والسَّقَعْطَرِيُّ: الضَّخْمُ الشديد البطشالطويل من الرجال.


معنى عطر ومشتقاتها في معجم لسان العرب لابن منظور.


المصدر:





تعليقات