📁 آخر الأخبار

إعراب افتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا منهم يسمعون كلام الله

إعراب افتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا منهم يسمعون كلام الله سورة البقرة آية 75

أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)  

⬤ أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ: 

  • الهمزة: حرف استفهام لا محل لها من الإعراب.
  •  الفاء: زائدة تطمعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل: أن: حرف مصدرية ونصب.

⬤ يُؤْمِنُوا لَكُمْ: 

  • فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف: فارقة.
  •  لكم: اللام حرف جر. والكاف ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلق بيؤمنوا والميم علامة جمع الذكور.
  •  و «أَنْ» المصدرية وما تلاها بتأويل مصدر في محل جرّ بحرف جرّ محذوف.

 التقدير: بإيمانهم لكم أو في إيمانهم لكم والجار والمجرور متعلق بتطمعون.


⬤ وَقَدْ كانَ: 

  • الواو: واقعة في جواب الاستفهام.
  •  قد: حرف تحقيق.
  •  كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.

فديو إعراب افتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا منهم يسمعون كلام الله

⬤ فَرِيقٌ مِنْهُمْ: 

  • اسم «كانَ» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  من: حرف جرّ بياني و «هم» ضمير الغائبين في محل جرّ بمن والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة من «فَرِيقٌ».

⬤ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ: 

  • يسمعون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. وجملة «يَسْمَعُونَ» في محل نصب خبر «كانَ».
  •  كلام: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  الله اسم الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر: الكسرة.

افتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا منهم يسمعون كلام الله اعراب

⬤ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ: 

  • ثم حرف جر. يحرفونه فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. وهي معطوفة على يسمعون.
  •  من بعد: من حرف جر بعد اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلق بيحرفون.

⬤ ما عَقَلُوهُ: 

  • ما: مصدرية.
  •  والمصدر المؤول من «ما» وما بعدها: في محل جر مضاف إليه.
  •  عقلوه: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  الهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  •  وجملة «عَقَلُوهُ» صلة موصول حرفي.

⬤ وَهُمْ يَعْلَمُونَ: 

  • الواو: حالية هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
  •  يعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية «يَعْلَمُونَ» في محل رفع خبر المبتدأ «هُمْ» والجملة الاسمية «هُمْ يَعْلَمُونَ» في محل نصب حال.

 


افتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا منهم يسمعون كلام الله سورة البقرة آية 75


تفسير ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)  

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 



 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات