📁 آخر الأخبار

إعراب وإذا قتلتم نفسآ فادارتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون

إعراب وإذا قتلتم نفسآ فادارتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون سورة البقرة آية 72

وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها وَاللَّهُ مُخْرِجٌ ما كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72)  

⬤ وَإِذْ: الواو: 

  • حرف عطف.
  • إذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره «اذكروا».

⬤ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيها: 

  • قتلتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم: علامة الجمع.
  • وجملة «قَتَلْتُمْ» في محل جر مضاف إليه.
  • نفسا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  فادارأتم: الفاء حرف عطف.
  • أدارأتم. فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بتاء الفاعل. والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والميم للجمع.م وهي معطوفة على «قَتَلْتُمْ».
  •  فيها: في حرف جر. والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلق بادارأتم.

 بمعنى: تنازعتم.


⬤ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ: 

  • الواو: استئنافية.
  • الله اسم  الجلالة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة مخرج: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

فديو إعراب وإذا قتلتم نفسآ فادارتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون


⬤ ما كُنْتُمْ: 

  • ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل «مُخْرِجٌ».
  • كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
  • التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان».
  • والميم علامة جمع الذكور والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.

 التقدير: ما كنتم تكتمونه.


وإذا قتلتم نفسآ فادارتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون اعراب

⬤ تَكْتُمُونَ: 

  • فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوتبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • الواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • والجملة الفعلية «تَكْتُمُونَ» في محل نصب خبر كان.



تفسير وإذا قتلتم نفسآ فادارتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون سورة البقرة آية 72

 ﴿وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ﴾ [سورة البقرة(72)].

قال البخاري : ( فادارأتم ) اختلفتم . وهكذا قال مجاهد فيما رواه ابن أبي حاتم ، عن أبيه  . عن أبي حذيفة ، عن شبل عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد . أنه قال في قوله تعالى : ( وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها ) اختلفتم .


تفسير ابن كثير سورة البقرة

وقال عطاء الخراساني ، والضحاك : اختصمتم فيها . وقال ابن جريج ( وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها ) قال : قال بعضهم أنتم قتلتموه .



وقال آخرون : بل أنتم قتلتموه . وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم .


( والله مخرج ما كنتم تكتمون ) قال مجاهد : ما تغيبون . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا عمرو بن مسلم البصري ، حدثنا محمد بن الطفيل العبدي . حدثنا صدقة بن رستم ، سمعت المسيب بن رافع يقول : ما عمل رجل حسنة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله . وما عمل رجل سيئة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله ، وتصديق ذلك في كلام الله : ( والله مخرج ما كنتم تكتمون).


قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيها قالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوها وَما كادُوا يَفْعَلُونَ (71) سورة البقرة

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 



 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات