📁 آخر الأخبار

إعراب ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة

إعراب ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة .سورة البقرة آية 74

ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)  

  • ⬤ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ: ثم: حرف عطف.
  •  قست: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة للتعذر وحذفت الألف لالتقاء الساكنين.
  •  التاء: تاء التأنيث الساكنة.
  •  قلوبكم: فاعل مرفوع  وعلامة رفعه الضمة.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
  •  والميم: علامة جمع الذكور.

  • ⬤ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ: من حرف جر بعد اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قست.
  •  ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
  •  اللام: للبعد.
  •  والكاف: للخطاب.

  • ⬤ فَهِيَ كَالْحِجارَةِ: الفاء: حالية هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  •  كالحجارة: الكاف حرف جر، الحجارة اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ والكاف حرف تشبيه.
  • أو تكون اسما بمعنى «مثل» مبنيا على الفتح في محل رفع خبر «هي». والحجارة: مضاف إليه مجرور بالكسرة والجملة في محل نصب حال.
  • أو الفاء: استئنافية أو الجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. أي قلوبهم صلبة أي قاسية.

  • ⬤ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً: أو حرف عطف.
  •  أشد: اسم معطوف على الكاف في كالحجارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو ممنوع من الصرف.
  •  ويجوز إعرابه: خبرا لمبتدأ محذوف تقديره: هي.
  •  قسوة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة أو على البيان.

⬤ وَإِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ: الواو: استئنافية.

 إنّ: حرف مشبه بالفعل.

 من الحجارة: من حرف جر الحجارة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلق بخبر «إِنَّ» المقدم.

  • ⬤ لَما: اللام: لام التوكيد وهي اللام المزحلقة ما: اسم موصول بمعني «الذي» مبني على السكون في محل نصب اسم «إِنَّ» مؤخر.
  • ⬤ يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ: يتفجر فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  منه: من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتفجر.
  •  الانهار: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية «يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهارُ»: صلة الموصول.

ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة اعراب

  • ⬤ وَإِنَّ مِنْها لَما يَشَّقَّقُ: الواو: حرف عطف.
  •  إنّ منها لما يشقق: معطوفة على «إِنَّ مِنَ الْحِجارَةِ لَما يَتَفَجَّرُ» 
  • إن حرف مشبه بالفعل.
  • منها من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور.
  • لما اللام لام التوكيد المزحلقة. ما  اسم موصول بمعني «الذي» مبني على السكون في محل نصب اسم «إِنَّ» مؤخر.
  • يشقق فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
  •  وفاعل «يَشَّقَّقُ» ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
  •  والأصل «يتشقق حذفت التاء اختصارا فحصل التشديد».

  • ⬤ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْماءُ: الجملة معطوفة بالفاء على «يَشَّقَّقُ» 
  • الفاء استئنافية
  • يخرج فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
  • منه من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور متعلقان بالفعل يخرج.
  • الماء فاعل مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.

  • ⬤ وَإِنَّ مِنْها لَما يَهْبِطُ: الواو: حرف عطف.
  •  إن حرف مشبه بالفعل.
  • منها. من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور.
  • لما اللام لام التوكيد المزحلقة. ما اسم موصول بمعني «الذي» مبني على السكون في محل نصب اسم «إِنَّ» مؤخر.


فديو إعراب ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار

⬤ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ: من حرف جر، خشية اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة واسم الجلالة مضاف إليه على التعظيم. والجار والمجرور متعلق بيهبط.

 ومن: سببية.

  • ⬤ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ: الواو: استئنافية.
  •  ما: نافية تعمل عمل «ليس».
  •  الله اسم الجلالة: اسم «مَا» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  بغافل: الباء: حرف جر زائد للتوكيد.
  •  غافل: خبر «مَا» مجرور لفظا منصوب محلا.
  •  التقدير: وليس الله غافلا.

  • ⬤ عَمَّا تَعْمَلُونَ: مركبة من «عن» حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جرّ بعن والجار والمجرور متعلق بغافل.
  •  تعملون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.  والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  وجملة «تَعْمَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.
  •  التقدير: عما تعملونه أو تكون «مَا» مصدرية.
  •  وما وما بعدها بتأويل مصدر.

 التقدير عن عملكم.


تفسير ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة. سورة البقرة آية 74

﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ [سورة البقرة(74)].


يقول تعالى توبيخا لبني إسرائيل ، وتقريعا لهم على ما شاهدوه من آيات الله تعالى ، وإحيائه الموتى : ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك ). كله ( فهي كالحجارة ) التي لا تلين أبدا . ولهذا نهى الله المؤمنين عن مثل حالهم فقال : ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ) [ الحديد : 16 ] .



وقال العوفي ، في تفسيره ، عن ابن عباس : لما ضرب المقتول ببعض البقرة جلس أحيا ما كان قط ، فقيل له : من قتلك ؟ 


فقال : بنو أخي قتلوني . ثم قبض . فقال بنو أخيه حين قبض : والله ما قتلناه ، فكذبوا بالحق بعد إذا رأوا . فقال الله : ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك ). يعني : بني أخي الشيخ ( فهي كالحجارة أو أشد قسوة ). فصارت قلوب بني إسرائيل مع طول الأمد قاسية بعيدة عن الموعظة بعد ما شاهدوه من الآيات والمعجزات فهي في قسوتها كالحجارة . التي لا علاج للينها أو أشد قسوة من الحجارة ، فإن من الحجارة ما تتفجر منها العيون الجارية بالأنهار . ومنها ما يشقق فيخرج منه الماء ، وإن لم يكن جاريا ، ومنها ما يهبط من رأس الجبل من خشية الله ، وفيه إدراك لذلك بحسبه . كما قال : ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا ) . [ الإسراء : 44 ] .
وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد أنه كان يقول : كل حجر يتفجر منه الماء ، أو يتشقق عن ماء ، أو يتردى من رأس جبل ، لمن خشية الله ، نزل بذلك القرآن .



 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات