📁 آخر الأخبار

إعراب ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسول وآتينا

إعراب اية وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّما جاءَكُمْ رَسُولٌ بِما لا تَهْوى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ (87)  

اعراب ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون إعراب ولقد أنزلنا إليك آيات بينات إعراب ثم اتخذتم العجل
إعراب ولقد ءاتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وءاتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناهم

إعراب قوله تعالى ولقد ءاتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وءاتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناهم

⬤ وَلَقَدْ آتَيْنا: 

  • الواو: استئنافية.
  •  لقد: اللام: للابتداء تفيد التوكيد قد: حرف تحقيق.
  •  آتينا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

⬤ مُوسَى الْكِتابَ: 

  • موسى: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحةتحة المقدرة على الألف للتعذر.
  •  الكتاب: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

⬤ وَقَفَّيْنا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ: 

  • الواو: حرف عطف.
  •  قفّينا: فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية قفينا معطوفة على «آتَيْنا» .
  •  من بعده: من حرف جر بعده مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والجار  والمجرور متعلقان بقفّى والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  •  بالرسل: الباء حرف جر. الرسل اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والحار والمجرور متعلق بقفّى بمعنى واتبعنا.

⬤ وَآتَيْنا عِيسَى: 

  • الواو: حرف عطف.
  •  آتينا عيسى: آتينا فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين. ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  عيسى مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على أخرى. والجملة الفعلية آتينا عيسى معطوفة على «آتَيْنا مُوسَى» .

⬤ ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ: 

  • ابن: صفة لعيسى أو بدل منه منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  مريم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
  •  البينات: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.

⬤ وَأَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ: 

  • الواو: حرف عطف.
  •  أيدنا . فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بنا الفاعلين ونا الفاعلين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. 
  •  والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
  •  بروح: الباء حرف جر. روح اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بأيدنا.
  •  القدس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

⬤ أَفَكُلَّما: 

  • الهمزة: همزة توبيخ وتعجب.
  •  الفاء: للتأكيد
  •  كلما: مؤلفة من «كل» و «ما» المصدرية.
  •  وهي بهذا التركيب نائبة عن الظرف الزماني و «ما» وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة.
  •  «وكل» متعلق بشبه جواب الشرط.

⬤ جاءَكُمْ رَسُولٌ:
  •  جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع.
  •  وجملة «جاءَكُمْ رَسُولٌ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها رسول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

فديو إعراب ولقد ءاتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وءاتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناهم


⬤ بِما لا تَهْوى: 

  • جار ومجرور متعلق بجاءكم.
  •  و «ما» اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بالباء.
  •  لا: نافية لا عمل لها.
  •  تهوى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر وجملة «لا تَهْوى» . صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف وهو ضمير في محل نصب.

 التقدير: تهواه.


ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسول وآتينا عيسى ابن مريم اعراب

⬤ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ: 

  • أنفسكم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
  •  والميم علامة جمع الذكور.
  •  استكبرتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع.
  •  والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  •  والميم: علامة الجمع «اسْتَكْبَرْتُمْ» مشبهه لجواب الشرط لا محل لها.

⬤ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ: 

  • الفاء: استئنافية.
  •  فريقا: مفعول به مقدم منصوب بالفعل كذّبتم وعلامة نصبه الفتحة.
  •  كذبتم: فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بتاء الفاعل. والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

⬤ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ: 

  • الواو: حرف عطف.
  •  فريقا: معطوفة على «فريقا» الاولى . مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  تقتلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.



تفسير ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسول وآتينا عيسى ابن مريم سورة البقرة آية 87

﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ﴾ [سورة البقرة(87)]

ينعت ، تبارك وتعالى ، بني إسرائيل بالعتو والعناد والمخالفة ، والاستكبار على الأنبياء ، وأنهم إنما يتبعون أهواءهم ، فذكر تعالى أنه آتى موسى الكتاب. وهو التوراة فحرفوها وبدلوها ، وخالفوا أوامرها وأولوها . وأرسل الرسل والنبيين من بعده الذين يحكمون بشريعته .



كما قال تعالى : ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء .) الآية [ المائدة : 44 ] ، ولهذا قال : ( وقفينا من بعده بالرسل ). قال السدي ، عن أبي مالك : أتبعنا . وقال غيره : أردفنا . والكل قريب ، كما قال تعالى : ( ثم أرسلنا رسلنا تترا ). [ المؤمنون : 44].


تفسير ابن كثير سورة البقرة آية 87

والدليل على أن روح القدس هو جبريل ، كما نص عليه ابن مسعود في تفسير هذه الآية ، وتابعه على ذلك [ ابن عباس و ]. محمد بن كعب القرظي . وإسماعيل بن أبي خالد ، والسدي ، والربيع بن أنس ، وعطية العوفي . وقتادة مع قوله تعالى : ( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين [ بلسان عربي مبين ] ) . [ الشعراء : 193 - 195].


تفسير وإعراب أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَياةَ الدُّنْيا بِالْآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)  أية سورة البقرة

 

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html


اعراب وَلَقَدْ علموا لَمَنِ اشْتَراهُ ماله فِي الْآخِرَةِ من خلاق

فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وفريقا تقتلون

إعراب وَلَقَدْ أنزلنا إِلَيْكَ آيات بينات

إعراب ثم اتخذتم الْعِجْلَ مِنْ بعده

إعراب وَقالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ

إعراب وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ على حياة

إعراب من كان عَدُوًّا لِلَّهِ وملائكته

إعراب من قبل في سورة البقرة


تعليقات