📁 آخر الأخبار

إعراب ولقد جاءكم موسى بالبيانات ثم اتخذتم العجل من بعده

إعراب اية ولقد جاءكم موسى بالبيانات ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون سورة البقرة آية 92

إعراب وَلَقَدْ جاءَكُمْ مُوسى بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ إعراب ولقد جاءكم موسى بالبيانات ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون
إعراب وَلَقَدْ جاءَكُمْ مُوسى بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ 



إعراب قوله تعالى وَلَقَدْ جاءَكُمْ مُوسى بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظالِمُونَ (92)  

⬤ وَلَقَدْ جاءَكُمْ: 

  • الواو: استئنافية.
  •  لقد: اللام: للابتداء تفيد التوكيد.
  •  قد: حرف تحقيق.
  •  جاءكم: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع الذكور.

⬤ مُوسى بِالْبَيِّناتِ: 

  • موسى فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المتعذر.
  • بالبينات: الباء حرف جر . البينات اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء أو بحال من «مُوسى» بتقدير: محتجا بالبينات.


ولقد جاءكم موسى بالبيانات ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون اعراب

⬤ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ: 

  • ثم حرف عطف . أتخذتم فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك . والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم للجمع.


فديو إعراب ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون


⬤ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ: 

  • العجل مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  •  من حرف جر .  بعده مجرور بمن وعلامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بالفعل اتخذتم.
  •  والهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.

⬤ وَأَنْتُمْ ظالِمُونَ: 

  • الواو: حالية: انتم: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  •  ظالمون: خبر المبتدأ «أَنْتُمْ» مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم . والنون: عوض عن تنوين المفرد والجملة الاسمية «أَنْتُمْ ظالِمُونَ» في محل نصب حال.

 

تفسير ولقد جاءكم موسى بالبيانات ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون سورة البقرة آية 92

﴿وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ﴾ [سورة البقرة(92)]

( ولقد جاءكم موسى بالبينات ) أي : بالآيات الواضحات والدلائل القاطعة على أنه رسول الله ، وأنه لا إله إلا الله . والبينات هي : الطوفان ، والجراد ، والقمل ، والضفادع ، والدم ، والعصا ، واليد ، وفلق البحر . وتظليلهم بالغمام ، والمن والسلوى ، والحجر ، وغير ذلك من الآيات التي شاهدوها.



تفسير ابن كثير سورة البقرة آية 92

 ( ثم اتخذتم العجل ) .

أي : معبودا من دون الله في زمان موسى وآياته . وقوله ( من بعده ) أي . من بعد ما ذهب عنكم إلى الطور لمناجاة الله كما قال تعالى : ( واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ) .

 [ الأعراف : 148 ] ، ( وأنتم ظالمون ) [ أي وأنتم ظالمون ] في هذا الصنيع الذي صنعتموه من عبادتكم العجل . وأنتم تعلمون أنه لا إله إلا الله . كما قال تعالى : ( ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين ) [ الأعراف : 149 ] .

 

إعراب بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله . سورة البقرة آية 90

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 



 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html


اعراب ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات؟

ما معنى ثم اتخذتم العجل من بعده؟

ثم اتخذوا الْعِجْلَ من بعد ما جَاءَتْهُمُ البينات؟

اعراب سوره البقره ايه 51؟


تعليقات