📁 آخر الأخبار

إعراب ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل

إعراب اية ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا


إعراب وهو الحق مصدقا لما معهم ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدقا لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا تفسير إعراب
إعراب وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا


إعراب قوله تعالى وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكافِرِينَ (89) 


إعراب قوله تعالى ولما جاءهم كتاب من عند الله 

وَلَمَّا: 

  • الواو: استئنافية.
  •  لما: اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالجواب. 
  • جاءَهُمْ: جاء  فعل ماض مبني على الفتح.
  • الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
  • والميم: علامة جمع الذكور.
  • كِتابٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  وجملة «جاءَهُمْ كِتابٌ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «لَمَّا» بمعنى اذ.
  • مِنْ عِنْدِ اللَّهِ: من حرف جر . عند اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .
  • الله اسم الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجر: الكسرة وشبه الجملة «مِنْ عِنْدِ اللَّهِ» في محل رفع صفة لكتاب.
  • وجواب «لَمَّا» محذوف بتقدير: كذّبوا به 

أو استهانوا بمجيئه.


إعراب مصدق لما معهم  سورة البقرة

  • مُصَدِّقٌا لما مَعَهُمْ: مصّدق: صفة لكتاب مرفوعة وعلامة رفعها الضمة.
  •  لما: اللام حرف جر . «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تصدق .
  •  معهم: مع حرف جر . والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم . والجار والمجرور متعلقان بجملة الصلة المحذوفة والتقدير: ما هو كائن معهم.
  • والميم: علامة جمع الذكور بمعنى للتوراة التي معهم.


إعراب وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا سورة البقرة آية 89

  • وَكانُوا: الواو: حرف عطف.
  • كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  • الواو: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والألف: فارقة.


ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل اعراب

  • مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ: من حرف جر . قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر اسم مجرور . والحار والمجرور متعلقان بالفعل كانوا.
  •  يستفتحون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  والواو: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  •  والجملة الفعلية «يَسْتَفْتِحُونَ» في محل نصب خبر «كان».
  • عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا: على حرف جر .
  •  الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بعلى كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول.
  • والجار والمجرور متعلقان بالفعل يستفتحون.

فديو إعراب ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدقا لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا

إعراب الاية 89 من سورة البقرة فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به سورة البقرة

  • فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ: الفاء: حرف عطف.
  •  لما جاءهم: لما: اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالجواب. 
  • جاءَهُمْ: جاء  فعل ماض مبني على الفتح.
  • الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
  • والميم: علامة جمع الذكور.
  •  ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل بمعنى «الذي».
  •  عرفوا: فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وهي صلة الموصول لا محل لها والعائد الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.

 أي عرفوه.

  •  كفروا: فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والجار والمجرور متعلق بكفروا.
  •  وما عرفوا: أي النبّي (صلّى الله عليه وسلّم). 


إعراب فلعنة الله على الكافرين

  • فَلَعْنَةُ اللَّهِ: الفاء: استئنافية.
  •  لعنة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  الله اسم الجلالة: مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة.
  • عَلَى الْكافِرِينَ: على حرف جر . الكافرين اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . والجار والمجرور متعلق بالخبر وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  •  والنون: عوض عن تنوين المفرد وحركته.إعراب وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِما مَعَهُمْ وَكانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا


إعراب سورة الماعون بالتفصيل

إعراب ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر 


 إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ


إعراب لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون

المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات