إعراب سورة الماعون كاملة بالتفصيل
إعراب سورة الماعون كاملة
بسم الله الرحمن الرحيم. أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين فويل للمصلين . الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يرأون ويمنعون الماعون . إعراب سورة الماعون
إعراب سورة الماعون أية 1 إعراب أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ
أَرَأَيْتَ: الألف ألف تقرير وتنبيه في لفظ استفهام.
رأيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
الَّذِي يُكَذِّبُ: الذي اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يكذب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو وجملة «يكذب» صلة الموصول لا محل لها.
بِالدِّينِ: الباء حرف جر. الدين اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة . والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب اي هل عرفت الذي يكذب بالجزاء من هو؟
إعراب سورة الماعون أية 2 إعراب فَذلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ
فَذلِكَ: الفاء واقعة في جواب شرط مقدر على المعنى اي ان لم تعرف الذي يكذب بالجزاء فذلك .
او تكون «فذلك» معطوفة على الذي يكذب ويكون جواب «أرأيت» محذوفا لدلالة ما بعده عليه اي اخبرني وما تقول. فيمن يكذب بالجزاء أنعم ما يصنع.
ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره هو والجملة الاسمية . «هو الذي» في محل رفع خبر «ذلك» والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها من الاعراب.
يَدُعُّ الْيَتِيمَ: يدع فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
اليتيم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي يدفعه دفعا عنيفا بجفوة.
إعراب وَلا يَحُضُّ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ إعراب سورة الماعون أية3
وَلا يَحُضُّ: الواو حرف عطف . يخص معطوفة بالواو على «يدع» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
و «لا» نافية للتأكيد اي ولا يحث.
عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ: على حرف جر . طعام اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بلا يحض.
المسكين: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
إعراب فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ إعراب سورة الماعون اية4
فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ: الفاء استئنافية.
ويل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
للمصلين: اللام حرف جر . المصلين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم . والجار والمجرور متعلقان بخبر «ويل» المحذوف وعلامة جر الاسم الياء لانه جمع مذكر سالم . والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
إعراب سورة الفيل الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل
ويجوز ان تكون الفاء واقعة في جواب شرط مقدر على المعنى.
اي فاذا كان الامر كذلك فويل للمصلين على معنى فويل لهم فوضعت صفتهم موضع ضميرهم . الذي يعود على ضمير الذي يكذب وهو مفرد الا ان معناه الجمع لان المراد به الجنس.
إعراب الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ إعراب سورة الماعون أية 5
الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة- نعت- للمصلين.
والجملة الاسمية بعده صلته لا محل لها.
هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
عن: حرف جر.
صلاة: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بخبر «هم».
ساهُونَ: خبر «هم» المبتدأ مرفوع الواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد . والاصل «ساهيون» فحذفت الياء لسكونها وسكون الواو بعد حذف الضمة. التي كانت على الياء للثقل اي غافلون غير ملتفتين اليها.
اعراب الَّذِينَ هُمْ يُراؤُنَ إعراب سورة الماعون اية6
الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر لانه بدل من «الذين» الواردة في الآية السابقة.
هُمْ يُراؤُنَ: الجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
يراءون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية «يراءون» في محل رفع خبر «هم».
إعراب وَيَمْنَعُونَ الْماعُونَ إعراب سورة الماعون اية7
معطوفة بالواو على يراءون.
الواو حرف عطف.
يمنعون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الماعون: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي الزكاة.
المصدر: