📁 آخر الأخبار

أشهر المناظرات في العصر العباسي

 اشهر المناظرات الادبية في العصر العباسي

أشهر المناظرات في العصر العباسي
أشهر المناظرات في العصر العباسي

المناظرات في العصر العباسي

 من المناظرات المشهورة في العصر العباسي التي عرفها الأدب العربي وشهد عليها تاريخه ، جمعت بين أديبين عريقين ، ولهما من المكانة الأدبية المرموقة وزنا كبيرا .


أشهر مناظرات في العصر العباسي

الشيخ الأديب محمد بن العباس الخوارزمي ، وهو أديب وشاعر وكاتب رسائل معروف في زمانه وعصره ، وهو ليس بالخوارزمي عالم الرياضيات المعروف .

أما الشخصية الثانية فهو داهية عصره وزمانه ، الرجل الذي يأمر الكلمات فتطيعه ، ويلاعبها فترقص له كما يشاء ، صاحب المقامات المعروفة بديع الزمان الهمذاني ،


عبقري عصره وزمانه بديع الزمان الهمذاني

كان بديع الزمان آنذاك في بداية مسيرته الأدبية ، وكان يسعى بكل عزم وجد ليثبت نفسه أمام كبار أدباء عصره . في حين كان الخوارزمي علما في عصره ، وشيخ أدبائهم ، فاستغل بديع الزمان أي فرصة للتعرف عليه ومناظرته . وهذا ما تأتى له بعد أن تعرف على كبار القوم وعليتهم ، وكان من بينهم السيد الشريف أبا علي ، وهو الذي جمعهما في المناظرة . بحضور مجموعة من الشخصيات الأدبية الرفيعة ، وخيرة من القوم .


بداية المناظرة

  • بديع الزمان ( يبتسم بثقة ) : سيسعدنا أن نسمع منك شيخنا ما تحفظه من شوارد الأبيات ، وحكم الأمثال ، وعجائب القصص والأخبار ، فتسألني وأسألك ، وتباحثني وأباحثك ،  فتعم الفائدة علينا جميعا ، وإن شئت بدأنا بأكثر شيء برعت فيه شيخنا ، وهو الحفظ .

  • أحجم الخوارزمي عن الحفظ لكبر سنه ، وقال : سأبادهك ( أي سرعة البديهة في الرد) .


إذن فلتنسجا على منوال المتنبي :

أرق على أرق ومثلي يأرق


الخوارزمي :

فإذا ابتدهت بديهة يا سيدي ** * فآراك عند بديهتي تتقلّق***

مالي أراك ولست مثلي في الورى  *** متموها بالترهات تُمخرق


بديع الزمان ( بكل ثقة ) : 

أراك قد وقفت بين قافات خشنة كل قاف كجبل قاف ، فخذ الآن جزاء عن قرضك وأداء لفرضك :


مهلا أبا بكر فزندك أضيق * وأخرس فإن أخاك حي يرزق 

يا أحمقاً وكفاك تلك مصيبة * جربت نار معرتي هل تحرق

الخوارزمي : لقد أخطأت في قولك أحمقاً فهو اسم لا ينصرف !


  • بديع الزمان : لا نزال نصفعك حتى ينصرف وتنصرف معه ، وللشاعر أن يرد ما لا ينصرف ، وإن شئت قلت : يا كودناً ، ثم قولك في البيت يا سيدي ، ثم قلت تتقلق مدحت أم قدحت ؟


 فإن اللفظين لا يركضان في حلبة !

حسن حسن .

.الآن قولا على منوال المتنبي :

أهلا بدار سباك أغيدها


بديع الزمان :

يا نعمة لا تزال تجحدها  *  ومنة لا تزال تكندها


الخوارزمي : 

هيه الكنود قلة الخير ولا تعني الكفر به .

الشهود الحاضرون :


 لقد صدق بديع يا أبا بكر ، ألم تقرأ لقوله تعالى : ‘ إن الإنسان لربه لكنود ‘ ( العاديات 6 ) أي لكفور .


الخوارزمي ( وقد بدأت تظهر عليه علامات العصبية ) :

اكتسبتُ بعقلي وعلمي احترام وثناء أهل همذان ، فما الذي اكتسبته أنت ؟


بديع الزمان :

 أنت في حرفة الكدية ( التسول ) أحذق ، وبالاستماحة أحرى وأخلق ـ

/ وكأن بديع يقول للخوارزمي بأن ما وصل إليه لا يعدو تسولا للأمراء وطلب عطفهم .


وأنشد بديع الزمان قول ابن الرومي :

رأيت شيخا سفيها  *  يفوق كل سفيه

وقد أصاب شبيها  *  له وفوق الشبيه


أنشدا الآن على منوال أبي الشيص :

أبقى الزمان به ندوب عضاض  *  ورمى سواد قرونه ببياض


الخوارزمي :

يا قاضيا ما مثله من قاض  * أنا بالذي تقضي عليه راض

ولقد بليت بشاعر متهتك  * لا بل بليت بناب ذئب غاض


بديع الزمان : 

ما معنى قولك ذئب غاض ؟

/الغضا : نبات تأكل منه الإبل

 

الخوارزمي ( منحرجا ) :


 أقلت ذلك ؟

 اممم الذئب الغاضي الذي يأكل الغضا .

بديع الزمان ( مندهشا ) : 


استنوق الذئب وصار جملا يأكل الغضا ؟!!!

الخوارزمي ( وقد أخذت منه الغضب مأخذه ) :


 لأتركنك بين الميمات 

بديع الزمان : ما معنى الميمات ؟


الخوارزمي : بين مهدوم ، ومهزوم ، ومغموم ، ومحموم ، ومرجوم ، ومحرو م .


بديع الزمان :

لأتركنك بين الهيام والسقام والسام والبرسام والجذام والسرسام  .

وبين السينات : 

بين منحوس ، ومنخوس ، ومنكوس ، ومعكوس .


وبين الخاءات : 

من مطبوخ ، ومسلوخ ، ومشدوخ ، ، ومفسوخ وممسوخ  


وبين الباءات : 

بين مغلوب ، ومسلوب ، ومصلوب ، ومنكوب .

  • فتجمع الناس حول بديع الزمان وأعظموا عليه بالثناء والمديح والإكرام ، وعاد الخوارزمي إلى داره يجر أذيال الهزيمة . وقد انكسر انكسارا شديدا لذلك ، وقد بلغت شهرة بديع الزمان الآفاق بعد هذه المناظرة . والتي استعمل فيها كل ما أوتي من مكر ودهاء لغوي للإطاحة بغريمه ، والمناظرة لا شك كانت طويلة وعلى أشواط متفرقة . لكن آثرنا أن نذكر أبرز ما جاء فيها نقلا عن المؤرخين والرواة .

معجم الادباء/ ياقوت الحموي

المصدر:

https://ar.et3lom.com

التشبيه


المجاز العقلي


التشبيه التمثيلي

تعليقات