إعراب وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيها فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
إعراب ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله |
إعراب قوله ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا
⬤ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ: الواو: استئنافية.
لكل: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
بمعنى «لكل أمة».
وجهة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
⬤ هُوَ مُوَلِّيها: هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
موليها: خبر «هُوَ» مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
والجملة الاسمية «هُوَ مُوَلِّيها» في محل رفع صفة لوجهة أو بدل.
بتقدير: ولكل أمة هو مولّ جهة أي مستقبل.
إعراب اية ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله
⬤ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْراتِ: الفاء: استئنافية.
استبقوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأنه مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والألف فارقة.
الخيرات: مفعول به منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.
أينما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إعراب
⬤ أَيْنَ ما تَكُونُوا: أين: اسم شرط جازم مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان متعلق بجوابه.
ما: زائدة.
تكونوا: فعل مضارع تام مجزوم بأين وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والألف: فارقة.
ويجوز إعراب «تَكُونُوا» فعلا مضارعا ناقصا.
والواو في محل رفع اسمها.
وتكون «أَيْنَ» متعلقة بخبر مقدم محذوف للفعل «تَكُونُوا» وجملة «تَكُونُوا» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف.
ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله اعراب
⬤ يَأْتِ بِكُمُ: يأت: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب «جزاء» الشرط وعلامة جزمه: حذف آخره حرف العلة.
بكم: جار ومجرور متعلق بيأت والميم علامة جمع الذكور اشبعت بالضمة بدلا من السكون.
⬤ اللَّهُ جَمِيعاً: الله اسم الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم وعلامة رفعه الضمة.
جميعا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المنونة.
وجملة «يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ»: جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب.
⬤ إِنَّ اللَّهَ: إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
الله اسم لجلالة: اسم «إِنَّ» منصوب للتعظيم وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ: جار ومجرور متعلق بقدير.
شيء: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه: الكسرة.
قدير: خبر «إِنَّ» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
إعراب و تفسير سورة البقرة ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة﴿وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [تفسير سورة البقرة(148)]
تفسير سورة البقرة
قال العوفي ، عن ابن عباس : ( ولكل وجهة هو موليها ) يعني بذلك : أهل الأديان ، يقول : لكل قبلة يرضونها ، ووجهة الله حيث توجه المؤمنون .
وقال أبو العالية : لليهودي وجهة هو موليها ، وللنصراني وجهة هو موليها ، وهداكم أنتم أيتها الأمة [ الموقنون ] للقبلة التي هي القبلة . وروي عن مجاهد ، وعطاء ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، والسدي نحو هذا .
وقال مجاهد في الرواية الأخرى : ولكن أمر كل قوم أن يصلوا إلى الكعبة .
وقرأ ابن عباس ، وأبو جعفر الباقر ، وابن عامر : " ولكل وجهة هو مولاها " .
تفسير سورة البقرة ابن كثير ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات أين ما تكونوا يأت بكم الله تفسير سورة البقرة
وقال هاهنا : ( اعراب أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شيء قدير ) أي : هو قادر على جمعكم من الأرض ، وإن تفرقت أجسادكم وأبدانكم .
إعراب الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (147)