📁 آخر الأخبار

إعراب إلا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم

إعراب و تفسير سورة البقرة إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) تفسير سورة البقرة 

إعراب اية إلا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم

⬤ إِلَّا الَّذِينَ تابُوا: إلا: أداة استثناء.

 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى بإلا.

 تابوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة: الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة وجملة «تابُوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


إلا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم اعراب

⬤ وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ: الواو: حرف عطف.

 أصلحوا: معطوفة على «تابُوا» وتعرب إعرابها وبينوا: تعرب إعراب «وَأَصْلَحُوا» الفاء استئنافية أولاء: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

 الكاف للخطاب.


⬤ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ: أتوب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

 وفاعله: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا.

 والجملة الفعلية «أَتُوبُ» في محل رفع خبر «أولئك».

 عليهم: جار ومجرور متعلق بأتوب و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى.


إعراب قوله تعالى إلا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم

⬤ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ: الواو: استئنافية.

 أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 التواب: خبر المبتدأ «أَنَا» وهو من صيغ المبالغة بمعنى: الكثير التوبة لعباده مرفوع بالضمة.


 الرحيم: خبر ثان للمبتدأ ويجوز أن يعرب صفة للتواب مرفوع مثله بالضمة في آخره.

 وجملة «أَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ» استئنافية لا محل لها من الإعراب.


إعراب و تفسير سورة البقرة إلا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة ﴿إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [تفسير سورة البقرة(160)]

تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

ثم استثنى الله تعالى من هؤلاء من تاب إليه فقال : ( إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا ) أي : رجعوا عما كانوا فيه وأصلحوا أعمالهم وأحوالهم وبينوا للناس ما كانوا كتموه ( فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم ) وفي هذا دلالة على أن الداعية إلى كفر ، أو بدعة إذا تاب إلى الله تاب الله عليه .



وقد ورد أن الأمم السابقة لم تكن التوبة تقبل من مثل هؤلاء منهم ، ولكن هذا من شريعة نبي التوبة ونبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه .



تفسير سورة البقرة ابن كثير إلا الذين تابوا واصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

ثم أخبر تعالى عمن كفر به واستمر به الحال إلى مماته بأن ( عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين خالدين فيها ) أي : في اللعنة التابعة لهم إلى يوم القيامة ثم المصاحبة لهم في نار جهنم التي ( لا يخفف عنهم العذاب ) فيها .


إعراب سورةالفلق

أي : لا ينقص عما هم فيه ( ولا هم ينظرون ) أي : لا يغير عنهم ساعة واحدة ، ولا يفتر ، بل هو متواصل دائم ، فنعوذ بالله من ذلك .

وقال أبو العالية وقتادة : إن الكافر يوقف يوم القيامة فيلعنه الله ، ثم تلعنه الملائكة ، ثم يلعنه الناس أجمعون .


إعراب إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى مِنْ بَعْدِ ما بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتابِ أُولئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ (159) 

تعليقات