إعراب و تفسير سورة البقرة وَوَصَّى بِها إِبْراهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
إعراب ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وانتم مسلمون
⬤ وَوَصَّى بِها إِبْراهِيمُ: الواو عاطفة وصّى: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
بها: جار ومجرور متعلق بوصى.
ابراهيم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
⬤ بَنِيهِ: مفعول به منصوب بالياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت نون الاسم للاضافة.
والهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
⬤ وَيَعْقُوبُ يا بَنِيَّ: الواو: عاطفة.
يعقوب: معطوف على «إِبْراهِيمُ» مرفوع مثله بالضمة يا: أداة نداء بنيّ.
اسم: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت نون الاسم للاضافة والياء ادغمت بياء المتكلم استعيض عنها بالتشديد، وهي ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
⬤ إِنَّ اللَّهَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل الله: اسم «إِنَّ» منصوب للتعظيم بالفتحة و «إِنَّ» وما بعدها في محل نصب مفعول به لوصى بمعنى وقال.
إعراب اية ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين
⬤ اصْطَفى لَكُمُ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
والجملة الفعلية «اصْطَفى» في محل رفع خبر «إِنَّ».
لكم: جار ومجرور متعلق باصطفى بمعنى اختار والميم علامة جمع الذكور والضمة الظاهرة على الميم للاشباع أو هي مضمومة على الأصل.
⬤ الدِّينَ فَلا: الدين: مفعول به منصوب بالفتحة.
الفاء: استئنافية.
لا: ناهيه جازمة.
ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين اعراب
⬤ تَمُوتُنَّ: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الافعال الخمسة: حذفت الواو لالتقائها ساكنة مع نون التوكية الثقلية.
وواو الجماعة المحذوفة: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
⬤ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ: إلا: أداة حصر لا محل لها من الإعراب.
الواو: حالية.
انتم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
مسلمون: خبر «أَنْتُمْ» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم- والنون: عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد والجملة الاسمية «أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ» في محل نصب حال.
إعراب و تفسير سورة البقرة ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اطصفى لكم الدين
تفسير سورة البقرة﴿وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(132)]
وقوله : ( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ) أي : وصى بهذه الملة وهي الإسلام لله [ أو يعود الضمير على الكلمة وهي قوله : ( أسلمت لرب العالمين ) ] . لحرصهم عليها ومحبتهم لها حافظوا عليها إلى حين الوفاة ووصوا أبناءهم بها من بعدهم ; كقوله تعالى : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه ) [ الزخرف : 28 ].
وقد قرأ بعض السلف " ويعقوب " بالنصب عطفا على بنيه ، كأن إبراهيم وصى بنيه وابن ابنه يعقوب بن إسحاق وكان حاضرا ذلك ، وقد ادعى القشيري ، فيما حكاه القرطبي عنه أن يعقوب إنما ولد بعد وفاة إبراهيم ، ويحتاج مثل هذا إلى دليل صحيح ; والظاهر ، والله أعلم .
أن إسحاق ولد له يعقوب في حياة الخليل وسارة ; لأن البشارة وقعت بهما في قوله : ( فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) [ هود : 71 ] وقد قرئ بنصب يعقوب هاهنا على نزع الخافض ، فلو لم يوجد يعقوب في حياتهما لما كان لذكره من بين ذرية إسحاق كبير فائدة ، وأيضا فقد قال الله تعالى في سورة العنكبوت : ( ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) [ الآية : 27 ].
تفسير سورة البقرة ابن كثير ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اطصفى لكم الدين تفسير سورة البقرة
وقال في الآية الأخرى : ( ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة ) [ الأنبياء : 72 ] وهذا يقتضي أنه وجد في حياته ، وأيضا فإنه باني بيت المقدس ، كما نطقت بذلك الكتب المتقدمة ، وثبت في الصحيحين من حديث أبي ذر قلت : يا رسول الله ، أي مسجد وضع أول ؟ قال : " المسجد الحرام " ، قلت : ثم أي ؟ قال : " بيت المقدس " . قلت : كم بينهما ؟ قال : " أربعون سنة " الحديث .
إعراب إذ قال له ربه اسلم قال أسلمت لرب العالمين. سورة البقرة