📁 آخر الأخبار

إعراب ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون

إعراب و تفسير سورة البقرة. وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154) تفسير سورة البقرة


إعراب اية ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون

تفسير سورة البقرة

⬤ وَلا تَقُولُوا: الواو: إستئنافية.

 لا: ناهية جازمة.

 تقولوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.


إعراب قوله تعالى ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون

⬤ لِمَنْ يُقْتَلُ: اللام: حرف جرّ.

 من: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بتقولوا.

 يقتل: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

 جملة «يُقْتَلُ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⬤ فِي سَبِيلِ اللَّهِ: جار ومجرور متعلق بيقتل.

 الله لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بالاضافة وعلامة الجرّ الكسرة الظاهرة.


⬤ أَمْواتٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم.

 مرفوع بالضمة والجملة الاسمية «هم أموات» في محل نصب مفعول به «مقول القول».


ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون اعراب

⬤ بَلْ أَحْياءٌ: بل: حرف اضراب وعطف.

 أحياء معطوف على «أَمْواتٌ» تعرب إعرابه.

 التقدير: بل هم أحياء.


⬤ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ: الواو استئنافية ويجوز أن تكون حالية.

 لكن: حرف استدراك لا عمل له لأنه مخفف.

 لا: نافيه لا عمل لها.

 تشعرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والجملة الفعلية «لا تَشْعُرُونَ» في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره: انتم، يعود إلى واو الجماعة في جملة «تَقُولُوا» والجملة الاسمية «أنتم لا تشعرون» في محل نصب حال.


إعراب و تفسير سورة البقرة ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة﴿وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِنْ لَا تَشْعُرُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(154)]

تفسير سورة البقرة

وقوله تعالى : ( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ) يخبر تعالى أن الشهداء في برزخهم أحياء يرزقون ، كما جاء في صحيح مسلم : " إن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى قناديل معلقة تحت العرش ، فاطلع عليهم ربك اطلاعة ، فقال : ماذا تبغون ؟ 


تفسير سورة البقرة ابن كثير ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

فقالوا : يا ربنا ، وأي شيء نبغي ، وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك ؟ ثم عاد إليهم بمثل هذا ، فلما رأوا أنهم لا يتركون من أن يسألوا ، قالوا : نريد أن تردنا إلى الدار الدنيا ، فنقاتل في سبيلك ، حتى نقتل فيك مرة أخرى ; لما يرون من ثواب الشهادة فيقول الرب جل جلاله : إني كتبت أنهم إليها لا يرجعون " .


وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد ، عن الإمام الشافعي ، عن الإمام مالك ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نسمة المؤمن طائر تعلق في شجر الجنة ، حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه " .

ففيه دلالة لعموم المؤمنين أيضا ، وإن كان الشهداء قد خصصوا بالذكر في القرآن ، تشريفا لهم وتكريما وتعظيما .


إعراب يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) 

تعليقات