إعراب و تفسير سورة البقرة. االَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146) تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة
إعراب و تفسير سورة البقرة. الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون. تفسير سورة البقرة
⬤ الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للظالمين الواردة في نهاية الآية الكريمة السابقة.
⬤ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ: آتيناهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع.
و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول والميم علامة جمع الذكور.
وجملة «آتَيْناهُمُ» صلة الموصول.
الكتاب: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ويجوز إعراب «الَّذِينَ» مبتدأ وخبره: الجملة الفعلية «يَعْرِفُونَهُ».
⬤ يَعْرِفُونَهُ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
⬤ كَما يَعْرِفُونَ: الكاف حرف جر للتشبيه.
ما: مصدرية.
يعرفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
و «ما» المصدرية وما بعدها يتأويل مصدر في محل جر بحرف الجر «الكاف» والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف التقدير: يعرفونه معرفة كمعرفة أبنائهم وجملة «يَعْرِفُونَ» صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الإعراب.
ويجوز ان تعرب الكاف: اسما لا حرفا بمعنى «مثل» فيكون ما بعدها مضافا اليه لا مجرورا.
⬤ أَبْناءَهُمْ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
والميم: علامة جمع الذكور.
إعراب وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون
⬤ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ: الواو: استئنافية.
إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
فريقا: اسم «إِنَّ» منصوب بالفتحة المنونة منهم: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «فَرِيقاً» و «من» حرف جر بياني.
و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن.
⬤ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ: اللام لام التوكيد المزحلقة- يكتمون: تعرب إعراب «يَعْرِفُونَ» وجملة «يكتمون» في محل رفع خبر إنّ.
الحق: مفعول به منصوب وعلامة نصبه ألفتحة.
⬤ وَهُمْ يَعْلَمُونَ: الواو: حالية.
هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
يعلمون: تعرب إعراب «يَعْرِفُونَ» والجملة في محل رفع خبر «هُمْ» والجملة الاسمية «هُمْ يَعْلَمُونَ» في محل نصب حال وحذف مفعول «يَعْلَمُونَ» أختصارا لأن ما قبله يدل عليه.
إعراب و تفسير سورة البقرة. الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم . تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(146)]
تفسير سورة البقرة
يخبر تعالى أن علماء أهل الكتاب يعرفون صحة ما جاءهم به الرسول صلى الله عليه وسلم [ كما يعرفون أبناءهم ] كما يعرف أحدهم ولده ، والعرب كانت تضرب المثل في صحة الشيء بهذا .
كما جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل معه صغير : " ابنك هذا ؟ " قال : نعم يا رسول الله ، أشهد به . قال : " أما إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه " .
تفسير سورة البقرة. ابن كثير الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم. تفسير سورة البقرة
[ قال القرطبي : ويروى أن عمر قال لعبد الله بن سلام : أتعرف محمدا صلى الله عليه وسلم كما تعرف ولدك ابنك ، قال : نعم وأكثر ، نزل الأمين من السماء على الأمين ، في الأرض بنعته فعرفته .
وإني لا أدري ما كان من أمره . قلت : وقد يكون المراد ( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) من بين أبناء الناس لا يشك أحد ولا يتمارى في معرفة ابنه إذا رآه من بين أبناء الناس كلهم ] .
ثم أخبر تعالى أنهم مع هذا التحقق والإتقان العلمي ( ليكتمون الحق ) أي : ليكتمون الناس ما في كتبهم من صفة النبي صلى الله عليه وسلم ( وهم يعلمون ).