📁 آخر الأخبار

إعراب و تفسير سورة البقرة وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا

إعراب و تفسير سورة البقرة . وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا كَذلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167) 

تفسير سورة البقرة

⬤ وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا: الواو: استئنافية.

 قال: فعل ماض مبني على الفتح.

 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

 اتبعوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والألف: فارقة.

 وجملة «اتَّبَعُوا» صلة الموصول لا محل لها.

⬤ لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً: لو: حرف للتمني لا محل له.

 أنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.

 لنا: جار ومجرور متعلق بخبر «أَنَّ» المقدم.

 كرّة: اسم «أَنَّ» مؤخر منصوب بالفتحة.

 و «أَنَّ» وما بعدها بتأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل تقديره: ثبت أو لو حدث هذا.

 والجملة: في محل نصب مفعول به «مقول القول».

 «كَرَّةً» بمعنى رجعة إلى الدنيا.

⬤ فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ: الفاء: واقعة في جواب التمني.

 نتبرأ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وما بعد الفاء وجملة «نتبرأ» صلة «أن» المضمرة لا محل لها.

 والمصدر المؤول من «أن» المضمرة وما بعدها معطوف على مصدر منتزع من الكلام السابق.

 من: حرف جر.

 وهم: ضمير الغائبين في محل جر ب «من» والجار والمجرور متعلق بنتبرأ.

 والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.

⬤ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا: الكاف: حرف جر للتشبيه.

 ما: مصدرية.

 تبرأوا: تعرب إعراب «اتَّبَعُوا» منا: جار ومجرور متعلق بتبرأ.

 و «ما المصدرية وما بعدها» بتأويل مصدر في محل جر بالكاف.

 والجار والمجرور متعلق بمفعول مطلق محذوف.

 التقدير: فنتبرأ منهم تبرئة كتبرئتهم منا.

 وجملة «تبرأ» صلة «ما» المصدرية.

⬤ كَذلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ: الكاف: اسم مبني على الفتح في محل نصب نائب عن المفعول المطلق والتقدير: مثل ذلك الإراء يريهم والكاف هنا بمعنى «مثل» وهو مضاف.

 ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

 واللام: للبعد والكاف: للخطاب.

 يريهم: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.

 الهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول للفعل «يرى» والميم علامة جمع الذكور.

 الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.

⬤ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ: أعمالهم: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.

 الهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور حسرات: مفعول به ثالث أو حال منصوب بالكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.

 عليهم: جار ومجرور متعلق بحسرات أو بصفة محذوفة منها.

 و «هم» ضمير الغائبين في محل جرّ بعلى.

⬤ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النَّارِ: الواو: استئنافية.

 ما: من المشبهات بليس وتعمل عملها وتسمى «ما» الحجازية ونافية لا عمل لها عند تميم.

 لتوكيد النفي.

 خارجين: اسم مجرور لفظا بالباء منصوب محلا على انه خبر «ما» وعلامة نصبه: الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد.

 من النار: جار ومجرور متعلق بخارجين.

 أو يكون الجار والمجرور في محل رفع محلا على انه خبر «هُمْ» على اللغة الثانية.

 




تفسير سورة البقرة .وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا.

تفسير سورة البقرة

﴿وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ﴾ [تفسير سورة البقرة(167)]

وقوله : ( وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا ) أي : لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم ، فلا نلتفت إليهم ، بل نوحد الله وحده بالعبادة . وهم كاذبون في هذا ، بل لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه . كما أخبر الله تعالى عنهم بذلك ; ولهذا قال : ( كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ) أي : تذهب وتضمحل كما قال الله تعالى : ( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ) [ الفرقان : 23 ] .


إعراب سورةالفلق


تفسير سورة البقرة ابن كثير. وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا.

تفسير سورة البقرة

وقال تعالى : ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ) الآية [ إبراهيم : 18 ] ، وقال تعالى : ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء ) الآية [ النور : 39 ] ، ولهذا قال تعالى : ( وما هم بخارجين من النار ) .



إعراب يا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) 

تعليقات