إعراب و تفسير سورة البقرة. فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181)
⬤ فَمَنْ بَدَّلَهُ: الفاء: استئنافية.
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
بدّله: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط.
والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
⬤ بَعْدَ ما سَمِعَهُ: ظرف زمان متعلق ببدلّه منصوب بالفتحة وهو مضاف.
ما: مصدرية لا محل لها.
سمعه: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وجملة «ما سَمِعَهُ» بتقدير مصدر مؤول في محل جر مضاف اليه لوقوعها بعد الظرف.
⬤ فَإِنَّما إِثْمُهُ: الفاء: واقعة في جواب الشرط وإنما: كافة ومكفوفة.
إثمه: مبتدأ مرفوع بالضمة.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
وجملة «فَإِنَّما إِثْمُهُ وما تلاها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
وفعلا الشرط وجوابه: في محل رفع خبر المبتدأ «من».
⬤ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ: على: حرف جر.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور شبه جملة متعلق بخبر المبتدأ «إِثْمُهُ» يبدلونه: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
وجملة «يُبَدِّلُونَهُ» صلة الموصول لا محل لها.
⬤ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ: انّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
الله لفظ الجلالة: اسم إنّ منصوب للتعظيم بالفتحة.
سميع: خبر «إِنَّ» مرفوع بالضمة عليم: خبر ثان لإنّ ويجوز أن يعرب صفة لسميع مرفوعا بالضمة في آخره.
تفسير سورة البقرة ﴿فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾.
وقوله : ( فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه ) يقول تعالى : فمن بدل الوصية وحرفها ، فغير حكمها وزاد فيها أو نقص ويدخل في ذلك الكتمان لها بطريق الأولى ( فإنما إثمه على الذين يبدلونه ) قال ابن عباس وغير واحد : وقد وقع أجر الميت على الله ، وتعلق الإثم بالذين بدلوا ذلك ) إن الله سميع عليم ) أي : قد اطلع على ما أوصى به الميت ، وهو عليم بذلك ، وبما بدله الموصى إليهم .