إعراب الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ وَما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى وَاتَّقُونِ يا أُولِي الْأَلْبابِ (197)
إعراب الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق |
إعراب اية الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ
⬤ اعراب الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ: الحج: مبتدأ مرفوع بالضمة أي زمان الحج أو بمعنى وقت الحج.
أشهر: خبر المبتدأ «الْحَجُّ» مرفوع بالضمة.
إعراب الحج اشهر معلومات
معلومات: صفة لأشهر مرفوعة مثلها بالضمة.
⬤ فَمَنْ فَرَضَ: أي فمن ألزم نفسه بالتلبية أو بتقليد الهدى.
الفاء: استئنافية.
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
فرض: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم لأنه فعل الشرط والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو يعود على «من» وفعلا الشرط وجوابه في محل رفع خبر «من».
⬤ فِيهِنَّ الْحَجَّ: جار ومجرور متعلق بفرض وهنّ: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بفي.
الحج: مفعول به منصوب بالفتحة.
⬤ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ: الفاء: واقعة في جواب الشرط.
لا: نافية للجنس تعمل عمل «ان».
رفث: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب أي فلا فحش: ولا فسوق: معطوفة على «لا رفث» وتعرب اعرابها.
الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق اعراب
⬤ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ: ولا جدال: تعرب إعراب «ولا رفث».
في الحج: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف وجوبا.
وجملة «فَلا رَفَثَ وما بعدها» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم بمن.
⬤ وَما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ: الواو: استئنافية.
ما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول تفعلوا.
تفعلوا: فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف النون.
والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
من خير: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «ما» و «مِنْ» حرف جر بياني.
إعراب الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج
⬤ يَعْلَمْهُ اللَّهُ: يعلمه: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه: السكون.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
وجملة «يَعْلَمْهُ اللَّهُ» جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الاعراب.
⬤ وَتَزَوَّدُوا: الواو: استئنافية.
تزودوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
⬤ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى: الفاء استئنافية.
للتعليل.
إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
خير إسم «ان» منصوب بالفتحة.
الزاد: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
التقوى: خبر «إن» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
⬤ وَاتَّقُونِ: الواو: عاطفة.
اتقوا: معطوفة على «تَزَوَّدُوا» وتعرب اعرابها.
النون: نون الوقاية.
والياء المحذوفة اختصارا في الخط: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وبقيت الكسرة دالة عليها.
- ⬤ يا أُولِي الْأَلْبابِ: يا: أداة نداء.
- أولي: اسم منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
- الألباب: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه الكسرة.
إعراب وتفسير الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ البقرة
الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق اعراب
الْحَجُّ أشهر معلومات فمن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الْحَجِّ إعراب الْحَجُّ أشهر معلومات فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الْحَجِّ إعراب وما تفعلوا من خَيْرٍ يعلمه الله {وما تفعلوا من خير يعلمه الله وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التقوى} إعراب فتزودوا عباد الله الحج أشهر معلومات إعراب وَقالُوا مهما تأتنا به من آية لِتَسْحَرَنا بِها