📁 آخر الأخبار

إعراب وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا

إعراب اية وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا أَوَلَوْ كانَ آباؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (170) 

إعراب و تفسير سورة البقرة

⬤ وَإِذا قِيلَ لَهُمُ: الواو: استئنافية إذا: ظرفية شرطية غير جازمة لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.

 قيل: فعل ماض مبني للمجهول.

 مبني على الفتح.

 وجملة «قِيلَ لَهُمُ» في محل جر مضاف اليه.

 لهم: جار ومجرور متعلق بقيل و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام.

⬤ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ: الجملة: في محل رفع نائب فاعل للفعل «قِيلَ» اتبعوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة.

 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

 أنزل: فعل ماض مبني على الفتح.

 الله: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.

 وجملة «أَنْزَلَ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها.

 والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.

 التقدير: ما أنزله الله.

⬤ قالُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة.

 وجملة «قالُوا» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.

⬤ بَلْ نَتَّبِعُ: بل: حرف إضراب للإستئناف.

 نتبع: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره «نحن» وجملة «بَلْ نَتَّبِعُ وما تلاها» في محل نصب مفعول به «مقول القول».

⬤ ما أَلْفَيْنا: ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ألفينا: بمعنى «وجدنا» وهو فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلمين.

 و «نا» ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 وجملة «أَلْفَيْنا» صلة الموصول.

⬤ عَلَيْهِ آباءَنا: جار ومجرور متعلق بألفينا أو بمفعوله الثاني المحذوف.

 آباءنا: مفعول به منصوب بالفتحة.

 و «نا» ضمير المتكلمين في محل جر بالاضافة.

⬤ أَوَلَوْ كانَ: الهمزة: بمعنى «الرد» تفيد التعجب.

 الواو: عاطفة أو حالية.

 لو: حرف مصدرية.

 كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.


وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا اعراب

⬤ آباؤُهُمْ: اسم «كانَ» مرفوع بالضمة.

 الهاء: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم: علامة الجمع وجملة «كانَ آباؤُهُمْ» صلة «لَوْ» لا محل لها.

 و«لَوْ» وما بعدها بتأويل مصدر في محل نصب حال التقدير: مع كون آبائهم لا يعلمون شيئا أو تكون «لَوْ» حرف شرط غير جازم- حرف امتناع لامتناع- وجوابها محذوفا التقدير: أكانوا اتبعوا آباءهم وهم لا يعقلون.

⬤ لا يَعْقِلُونَ: الجملة الفعلية: في محل نصب خبر «كانَ».

 لا: نافية لا عمل لها يعقلون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

⬤ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ: شيئا: مفعول به منصوب بالفتحة.

 ولا يهتدون: معطوفة بالواو على «لا يَعْقِلُونَ» وتعرب إعرابها.

 

سورةالفلق


إعراب و تفسير سورة البقرة وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا .

إعراب و تفسير سورة البقرة

﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(170)]

يقول تعالى : ( وإذا قيل ) لهؤلاء الكفرة من المشركين : ( اتبعوا ما أنزل الله ) على رسوله ، واتركوا ما أنتم فيه من الضلال والجهل ، قالوا في جواب ذلك : ( بل نتبع ما ألفينا ) أي : وجدنا ( عليه آباءنا ) أي : من عبادة الأصنام والأنداد . قال الله تعالى منكرا عليهم : ( أولو كان آباؤهم ) أي : الذين يقتدون بهم ويقتفون أثرهم ( لا يعقلون شيئا ولا يهتدون ) أي : ليس لهم فهم ولا هداية ! ! .

تفسير سورة البقرة ابن كثير .وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ قالُوا بَلْ نَتَّبِعُ ما أَلْفَيْنا عَلَيْهِ آباءَنا .

تفسير سورة البقرة

وروى ابن إسحاق عن محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أنها نزلت في طائفة من اليهود ، دعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام ، فقالوا : بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا . فأنزل الله هذه الآية .


إعراب وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعاءً وَنِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ (171) 

تعليقات