إعراب و تفسير سورة البقرة . ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ (176) .
⬤ ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ: التقدير: ذلك العذاب.
ذلك: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف تقديره: مستحق عليهم.
اللام: للبعد.
والكاف: للخطاب.
الباء حرف جرّ.
أنّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل الله لفظ الجلالة: اسم «أن» منصوب للتعظيم بالفتحة وأنّ: وما بعدها بتأويل مصدر في محل جرّ بالباء والجار والمجرور متعلق بخبر «ذلِكَ» المحذوف أي بسبب أنّ الله نزّل الكتاب.
⬤ نَزَّلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ: نزّل فعل: ماض مبني على الفتح.
والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره هو وجملة نَزَّلَ» في محل رفع خبر «ان» الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة.
بالحق: جار ومجرور متعلق بحال من الكتّاب.
⬤ وَإِنَّ الَّذِينَ: الواو: استئنافية.
انّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم ان.
⬤ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ: اختلفوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
وجملة «اخْتَلَفُوا» صلة الموصول في.
الكتاب: جار ومجرور متعلق باختلفوا.
⬤ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ: اللام: لام التأكيد المزحلقة.
في شقاق: جار ومجرور متعلق بخبر «إِنَّ».
بعيد: صفة لشقاق مجرورة بالكسرة.
تفسير سورة البقرة. ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ.
﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ [سورة البقرة(176)]
وقوله : ( ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق ) أي : إنما استحقوا هذا العذاب الشديد لأن الله تعالى أنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى الأنبياء قبله كتبه بتحقيق الحق وإبطال الباطل ، وهؤلاء اتخذوا آيات الله هزوا .
تفسير سورة البقرة ابن كثير . ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ.
فكتابهم يأمرهم بإظهار العلم ونشره ، فخالفوه وكذبوه . وهذا الرسول الخاتم يدعوهم إلى الله تعالى ، ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، وهم يكذبونه ويخالفونه ويجحدونه ، ويكتمون صفته ، فاستهزأوا بآيات الله المنزلة على رسله ; فلهذا استحقوا العذاب والنكال ; ولهذا قال : ( ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد ) .