إعراب قَدْ نَرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة
إعراب قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك |
إعراب اية قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام
نرى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن بمعنى تردد وجهك في السماء طلبا للوحي.
⬤ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ: تقلب: مفعول به منصوب بالفتحة.
وجهك: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرّ بالاضافة.
في السماء: جار ومجرور متعلق بتقلب بمعنى تردد وجهك.
إعراب قوله تعالى قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك
⬤ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ: الفاء: استئنافية.
اللام للتوكيد.
نولينك: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة.
والنون: لا محل لها.
والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن.
والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.
⬤ قِبْلَةً تَرْضاها: قبلة: مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
ترضاها: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.
و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
وجملة «تَرْضاها» في محل نصب صفة للموصوف «قِبْلَةً».
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك اعراب
⬤ فَوَلِّ وَجْهَكَ: الفاء: استئنافية.
ولّ: فعل أمر مبني على حذف آخره: حرف العلة.
والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.
وجهك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
⬤ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ: شطر: ظرف مكان متعلق بولّ منصوب بالفتحة.
وهو مضاف.
المسجد: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره: الكسرة.
الحرام: صفة للمسجد مجرورة وعلامة جره الكسرة.
⬤ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ: الواو: استئنافية.
حيث: اسم شرط جازم مبني على الضم في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالجواب.
و «ما» زائدة.
كنتم: فعل ماض تام مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
والميم علامة جمع الذكور والفعل «كُنْتُمْ» في محل جزم فعل الشرط وجملة «كُنْتُمْ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد الظرف.
ويجوز إعراب «كُنْتُمْ» فعلا ماضيا ناقصا فتكون التاء: في محل رفع اسمها.
و «حَيْثُ» متعلقة بخبر مقدم محذوف للفعل «كُنْتُمْ».
⬤ فَوَلُّوا: الفاء: الواقعة في جواب الشرط.
ولّوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة.
وجملة «ولوا» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
⬤ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ: وجوهكم: مفعول به منصوب بالفتحة.
الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
شطره: ظرف مكان متعلق بولوا منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة.
⬤ وَإِنَّ الَّذِينَ: الواو: استئنافية.
إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «إِنَّ».
⬤ أُوتُوا الْكِتابَ: أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول.
مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والياء محذوفة والواو: ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل والألف: فارقة وجملة «أُوتُوا» صلة الموصول.
الكتاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
⬤ لَيَعْلَمُونَ: اللام للتوكيد وهي لام مزحلقة.
يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والجملة الفعلية «لَيَعْلَمُونَ» في محل رفع خبر «إِنَّ».
⬤ أَنَّهُ الْحَقُّ: أنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «أن».
الحق: خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
⬤ مِنْ رَبِّهِمْ: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من «الْحَقُّ» ويجوز أن يكون في محل رفع خبرا ثانيا لإنّ والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة.
والميم: علامة جمع الذكور.
و «أن وما بعدها» سدت مسد مفعولي «يعلمون».
⬤ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ: الواو: استئنافية.
ما: نافية تعمل عمل «ليس» وتسمّى «ما» الحجازية وهي من المشبهات بليس.
الله لفظ الجلالة: اسم «ما» مرفوع للتعظيم بالضمة.
بغافل: الباء حرف جر زائد للتوكيد.
غافل: اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر «ما».
⬤ عَمَّا يَعْمَلُونَ: مركبة من «عن» حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعن والجار والمجرور متعلق بغافل.
يعملون: تعرب اعراب «يَعْمَلُونَ» وجملة «يَعْمَلُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به.
التقدير عما يعملونه أو تكون «ما» مصدرية و «ما» وما بعدها مصدر مؤول في محل جر بعن التقدير عن عملهم.
إعراب ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم
إعراب و تفسير سورة البقرة قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة﴿قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(144)].
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : كان أول ما نسخ من القرآن القبلة ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما هاجر إلى المدينة ، وكان أكثر أهلها اليهود ، فأمره الله أن يستقبل بيت المقدس . ففرحت اليهود ، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعة عشر شهرا ، وكان يحب قبلة إبراهيم فكان يدعو إلى الله وينظر إلى السماء ، فأنزل الله : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) إلى قوله : ( فولوا وجوهكم شطره ) .
فارتاب من ذلك اليهود ، وقالوا : ( ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب [ يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ] ) وقال : ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) [ البقرة : 115 ] وقال الله تعالى : ( وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه ).
تفسير سورة البقرة ابن كثير اعراب قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام