📁 آخر الأخبار

إعراب فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون

إعراب  فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ (152

إعراب اية فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون

⬤ فَاذْكُرُونِي: الفاء: استئنافية.

 اذكروني: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.

 الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 النون: نون الوقاية.

 والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.



⬤ أَذْكُرْكُمْ: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب.

 والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنا.

 الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور، وفي الجملة معنى الشرط بتقدير: أن تذكروني أذكركم.



⬤ وَاشْكُرُوا لِي: الواو: حرف عطف.

 اشكروا: معطوفة على «أذكروا» وتعرب إعرابها.

 لي: جار ومجرور متعلق باشكروا.



  • ⬤ وَلا تَكْفُرُونِ: الواو استئنافية.
  •  لا: ناهية جازمة.
  •  تكفرون: فعل مضارع مجزوم بلا.
  •  وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  والنون: نون الوقاية.
  •  والياء المحذوفة وخطا اختصارا لأنه رأس آية أو لتشابه رءوس الايات: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

 


إعراب وتفسير سورة البقرة فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون

تفسير سورة البقرة﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ [تفسير سورة البقرة(152)]

تفسير سورة البقرة

فقال : ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون ) . تفسير سورة البقرة

قال مجاهد في قوله : ( كما أرسلنا فيكم رسولا منكم ) يقول : كما فعلت فاذكروني .



قال عبد الله بن وهب ، عن هشام بن سعيد ، عن زيد بن أسلم : أن موسى ، عليه السلام ، قال : يا رب ، كيف أشكرك ؟ قال له ربه : تذكرني ولا تنساني ، فإذا ذكرتني فقد شكرتني ، وإذا نسيتني فقد كفرتني .



تفسير سورة البقرة ابن كثير فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرون تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

وقال الحسن البصري ، وأبو العالية ، والسدي ، والربيع بن أنس ، إن الله يذكر من ذكره ، ويزيد من شكره ويعذب من كفره .

وقال بعض السلف في قوله تعالى : ( اتقوا الله حق تقاته ) [ آل عمران : 102 ] قال : هو أن يطاع فلا يعصى ، ويذكر فلا ينسى ، ويشكر فلا يكفر .


وقال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا عمارة الصيدلاني ، حدثنا مكحول الأزدي قال : قلت لابن عمر : أرأيت قاتل النفس .


 وشارب الخمر والسارق والزاني يذكر الله ، وقد قال الله تعالى : ( فاذكروني أذكركم ) ؟ قال : إذا ذكر الله هذا ذكره الله بلعنته ، حتى يسكت .



وقال الحسن البصري في قوله : ( فاذكروني أذكركم ) قال : اذكروني ، فيما افترضت عليكم أذكركم فيما أوجبت لكم على نفسي .



وعن سعيد بن جبير : اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي ، وفي رواية : برحمتي .



وعن ابن عباس في قوله ( فاذكروني أذكركم ) قال : ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه .



وفي الحديث الصحيح : " يقول الله تعالى : من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه " .



قال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن قتادة ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله عز وجل : يا ابن آدم . إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي ، وإن ذكرتني في ملأ ذكرتك ، في ملأ من الملائكة أو قال : [ في ] ملأ خير منهم . وإن دنوت مني شبرا دنوت منك ذراعا ، وإن دنوت مني ذراعا دنوت منك باعا ، وإن أتيتني تمشي أتيتك أهرول "



صحيح الإسناد : أخرجه البخاري من حديث قتادة . وعنده قال قتادة : الله أقرب بالرحمة .

تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة


وقوله تعالى : ( واشكروا لي ولا تكفرون ) أمر الله تعالى بشكره ، ووعده على شكره بمزيد الخير ، فقال : ( وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ) [ إبراهيم : 7 ] .



وقال الإمام أحمد : حدثنا روح ، حدثنا شعبة ، عن الفضيل بن فضالة رجل من قيس حدثنا أبو رجاء العطاردي ، قال : خرج علينا عمران بن حصين وعليه مطرف من خز لم نره عليه قبل ذلك ولا بعده . 


فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أنعم الله عليه نعمة فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على خلقه " . وقال روح مرة : " على عبده " .



إعراب كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151)

تعليقات