📁 آخر الأخبار

إعراب و تفسير سورة البقرة إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ

إعراب و تفسير سورة البقرة. إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (169) .

تفسير سورة البقرة

⬤ إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ: إنّما: كافة ومكفوفة يأمركم: فعل مضارع مرفوع بالضمة.

 والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو والكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

 والميم: علامة جمع الذكور.

 بالسؤ: جار ومجرور متعلق بيأمر أي اتباع السوء فحذف المضاف واقيم المضاف اليه مقامه.

 والفحشاء: معطوفة بالواو على «السوء» وتعرب إعرابها.

⬤ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ: الواو: عاطفة.

 أن: مصدرية ناصبة، تقولوا: فعل مضارع منصوب بأن.

 وعلامة نصبه: حذف النون لأنه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والألف: فارقة.

 و «أَنْ المصدرية وما تلاها» بتأويل مصدر في محل جر معطوف على «السوء» على: حرف جر الله لفظ الجلالة: اسم مجرور للتعظيم بعلى وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بتقولوا.

 وجملة «تَقُولُوا» صلة «أَنْ» المصدرية لا محل لها.

⬤ ما لا تَعْلَمُونَ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به بتقولوا.

 لا: نافية لا عمل لها.

 تعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

 والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 وجملة «لا تَعْلَمُونَ» صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به أي مالا تعلمونه.

 



إعراب وَقالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَما تَبَرَّؤُا مِنَّا كَذلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ حَسَراتٍ عَلَيْهِمْ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167)


تفسير سورة البقرة . إِنَّما يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ.

تفسير سورة البقرة

﴿إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(169)]

وقوله : ( إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) أي : إنما يأمركم عدوكم الشيطان بالأفعال السيئة ، وأغلظ منها الفاحشة كالزنا ونحوه ، وأغلظ من ذلك وهو القول على الله بلا علم ، فيدخل في هذا كل كافر وكل مبتدع أيضا .

تعليقات