📁 آخر الأخبار

إعراب واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم

إعراب وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) البقرة


إعراب واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم إعراب واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم


إعراب اية وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ

⬤ وَاذْكُرُوا: الواو: عاطفة اذكروا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الافعال الخمسة الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

⬤ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ: الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة.

 في أيام: جار ومجرور متعلق باذكروا أو شبه جملة لأن «فِي» ظرفية.

 معدودات: صفة لأيام مجرورة مثلها بالكسرة أي معدودات لذكر الله.

⬤ فَمَنْ تَعَجَّلَ: الفاء: استئنافية.

 من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 تعجل: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم لأنه فعل الشرط.

 والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

⬤ فِي يَوْمَيْنِ: جار ومجرور متعلق بتعجل وعلامة جر الاسم الياء لأنه مثنى والنون: عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد.

⬤ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ: الفاء رابطة لجواب الشرط.

 لا: أداة نافية للجنس تعمل عمل «إن».

 إثم: إسم لا مبني على الفتح في محل نصب.

 عليه: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف وجوبا وجملة «فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.

 وجملتا فعل الشرط وجوابه: في محل رفع خبر المبتدأ «من».

⬤ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ: الواو: عاطفة.

 من تأخر فلا اثم: معطوفة على «من» تعجل فلا اثم وتعرب أعرابها وخبر لا النافية للجنس محذوف يفسره ما بعده أي الجار والمجرور.

 «لِمَنِ اتَّقى» بمعنى فالمغفرة لمن اتقى.

 لأن المغفرة شملت من لا إثم له.

 عليه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوف من «إِثْمَ».


إعراب قول الله واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم

⬤ لِمَنِ اتَّقى: اللام: حرف جر.

 من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن.

 والجار والمجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف.

 اتقى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو وجملة «اتَّقى» صلة الموصول.

⬤ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا: الواو: عاطفة.

 اتقوا الله: معطوفة على «اذكروا الله» وتعرب إعرابها.

 الواو: عاطفة و «اعْلَمُوا» معطوفة على «اتَّقُوا» وتعرب إعراب «اذكروا».

  • ⬤ أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ: أنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
  •  الكاف: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «أن» والميم علامة جمع الذكور.
  •  اليه: جار ومجرور متعلق بتحشرون.
  •  تحشرون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
  •  وجملة «تُحْشَرُونَ» في محل رفع خبر «أن» و «أَنَّكُمْ وما تلاها» بتأويل مصدر سدّ مسدّ مفعولي «اعْلَمُوا».إعراب واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم


سورةالفلق


إعراب وتفسير وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ سورة البقرة

البقرة

﴿اعراب وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾ [سورة البقرة(203)]. البقرة

قال ابن عباس : " الأيام المعدودات " أيام التشريق ، و " الأيام المعلومات " أيام العشر . وقال عكرمة : ( واذكروا الله في أيام معدودات ) يعني : التكبير أيام التشريق بعد الصلوات المكتوبات : الله أكبر ، الله أكبر .

وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، حدثنا موسى بن علي ، عن أبيه ، قال : سمعت عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام ، وهي أيام أكل وشرب " .

وقال الإمام أحمد أيضا : حدثنا هشيم ، أخبرنا خالد ، عن أبي المليح ، عن نبيشة الهذلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله " . رواه مسلم أيضا وتقدم حديث جبير بن مطعم : " عرفة كلها موقف ، وأيام التشريق كلها ذبح " . وتقدم [ أيضا ] حديث عبد الرحمن بن يعمر الديلي " وأيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ، ومن تأخر فلا إثم عليه " .

وقال ابن جرير : حدثنا يعقوب بن إبراهيم وخلاد بن أسلم ، قالا حدثنا هشيم ، عن عمرو بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أيام التشريق أيام طعم وذكر " .



تفسير ابن كثير وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُوداتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ

وحدثنا خلاد بن أسلم ، حدثنا روح ، حدثنا صالح ، حدثني ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن حذافة يطوف في منى : " لا تصوموا هذه الأيام ، فإنها أيام أكل وشرب ، وذكر الله ، عز وجل " .

وحدثنا يعقوب ، حدثنا هشيم ، عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن حذافة ، فنادى في أيام التشريق فقال : " إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله ، إلا من كان عليه صوم من هدي " .

زيادة حسنة ولكن مرسلة . وبه قال هشيم ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عمرو بن دينار : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بشر بن سحيم ، فنادى في أيام التشريق فقال : " إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله " .

وقال هشيم ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن عائشة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم أيام التشريق ، قال : " هي أيام أكل وشرب وذكر الله " .

وقال محمد بن إسحاق ، عن حكيم بن حكيم ، عن مسعود بن الحاكم الزرقي ، عن أمه قالت : لكأني أنظر إلى علي على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء ، حتى وقف على شعب الأنصار وهو يقول : " يا أيها الناس ، إنها ليست بأيام صيام ، إنما هي أيام أكل وشرب وذكر " .


إعراب وتفسير واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم

وقال مقسم عن ابن عباس : الأيام المعدودات : أيام التشريق ، أربعة أيام : يوم النحر ، وثلاثة [ أيام ] بعده ، وروي عن ابن عمر ، وابن الزبير ، وأبي موسى ، وعطاء ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، وأبي مالك ، وإبراهيم النخعي ، [ ويحيى بن أبي كثير ] والحسن ، وقتادة ، والسدي ، والزهري ، والربيع بن أنس ، والضحاك ، ومقاتل بن حيان ، وعطاء الخراساني ، ومالك بن أنس ، وغيرهم مثل ذلك .

وقال علي بن أبي طالب : هي ثلاثة ، يوم النحر ويومان بعده ، اذبح في أيهن شئت ، وأفضلها أولها .

والقول الأول هو المشهور وعليه دل ظاهر الآية الكريمة ، حيث قال : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه ) فدل على ثلاثة بعد النحر .


اعراب قول الله واذكروا الله في أيام معدودات

ويتعلق بقوله : ( اعراب قول الله واذكروا الله في أيام معدودات ( ذكر الله على الأضاحي ، وقد تقدم ، وأن الراجح في ذلك مذهب الشافعي ، رحمه الله ، وهو أن وقت الأضحية من يوم النحر إلى آخر أيام التشريق . ويتعلق به أيضا الذكر المؤقت خلف الصلوات ، والمطلق في سائر الأحوال . وفي وقته أقوال للعلماء ، وأشهرها الذي عليه العمل أنه من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق ، وهو آخر النفر الآخر . وقد جاء فيه حديث رواه الدارقطني ، ولكن لا يصح مرفوعا والله أعلم . وقد ثبت أن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، كان يكبر في قبته ، فيكبر أهل السوق بتكبيره ، حتى ترتج منى تكبيرا .

ويتعلق بذلك أيضا التكبير وذكر الله عند رمي الجمرات كل يوم من أيام التشريق . وقد جاء في الحديث الذي رواه أبو داود وغيره : " إنما جعل الطواف بالبيت ، والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار ، لإقامة ذكر الله عز وجل " .

ولما ذكر الله تعالى النفر الأول والثاني ، وهو تفرق الناس من موسم الحج إلى سائر الأقاليم والآفاق بعد اجتماعهم في المشاعر والمواقف ، قال : ( واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ) [ أي : تجتمعون يوم القيامة ] ، كما قال : ( وهو الذي ذرأكم في الأرض وإليه تحشرون ) [ المؤمنون : 79 ] .


البقرة

إعراب وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلى ما فِي قَلْبِهِ


اعراب ايه واذكروا الله في ايام معدودات؟

واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ما هي الآية التي بعدها؟

ما اعراب اياما معدودات؟

ما اعراب اذكروا الله كثيرا؟



تعليقات