إعراب و تفسير سورة البقرة. الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (147) تفسير سورة البقرة
إعراب و تفسير سورة البقرة. الحق من ربك فلا تكونن من الممترين. تفسير سورة البقرة
⬤ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ: الحق: خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو.
مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
من: حرف جر.
ربك: اسم مجرور للتعظيم بمن وعلامة الجر: الكسرة.
والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة وشبه الجملة «مِنْ رَبِّكَ» في محل رفع خبر ثان للجملة الاسمية: هو الحق
ويجوز أن يكون «مِنْ رَبِّكَ» في محل نصب حالا.
وهناك وجه آخر لإعراب الجملة الاسمية هو «الْحَقُّ».
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
وشبه الجملة «مِنْ رَبِّكَ» في محل رفع خبر المبتدأ «الْحَقُّ».
⬤ فَلا تَكُونَنَّ: الفاء: استئنافية.
لا: ناهيه جازمة.
تكونّن: فعل مضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيله في محل جزم بلا.
ونون التوكيد: لا محل لها من الإعراب.
واسم الفعل الناقص ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.
⬤ مِنَ الْمُمْتَرِينَ: جار ومجرور متعلق بخبر «تكون» وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن التنوين والحركة- في الاسم المفرد بمعنى: من الشاكينّ.
إعراب و تفسير سورة البقرة. الحق من ربك فلا تكونن من الممترين. تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة﴿الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ﴾ [تفسير سورة البقرة(147)]
تفسير سورة البقرة
ثم ثبت تعالى نبيه والمؤمنين وأخبرهم بأن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك ، فقال : ( الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ).