إعراب اية وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)
تفسير سورة البقرة
إعراب سورة البقرة اعراب وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يريدون
تفسير سورة البقرة
- ⬤ وَإِذا سَأَلَكَ: الواو: استئنافية.
- إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه.
- أداة شرط غير جازمة.
- سألك: فعل ماض مبني على الفتح والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم وجملة «سَأَلَكَ عِبادِي» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد إذا.
- ⬤ عِبادِي عَنِّي: عبادي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.
- والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
- عني: جار ومجرور متعلق بسألك.
- ⬤ فَإِنِّي قَرِيبٌ: الفاء: واقعة في جواب الشرط.
- إن: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «إن».
- قريب: خبر «إن» مرفوع بالضمة.
- جملة «فَإِنِّي قَرِيبٌ» جواب شرط غير جازم لا محل لها.
- ⬤ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ: أجيب: فعل مضارع مرفوع بالضمة.
- والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
- دعوة: مفعول به منصوب بالفتحة وجملة «أُجِيبُ» في محل نصب حال ويجوز أن تكون في محل رفع خبرا ثانيا لأن.
- الداع: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جرهّ الكسرة المقدرة على الياء للثقل وحذفت الياء خطا واختصارا.
- ⬤ إِذا دَعانِ: إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه.
- أداة شرط غير جازمة.
- دعان: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره هو والنون: نون الوقاية والياء المحذوفة خطا واختصارا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به وجملة «دَعانِ» في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «إِذا» الظرفية وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه والتقدير: اذا دعاني الداعي اجيب دعوته.
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون اعراب
- ⬤ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي: الفاء: استئنافية.
- اللام: لام الأمر.
- يستجيبوا: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل الالف فارقة.
- لي: جار ومجرور متعلق بيستجيبوا.
- ⬤ وَلْيُؤْمِنُوا بِي: الواو: حرف عطف.
- ليؤمنوا بي: معطوفة على «ليستجيبوا لي»
- اللام: لام الأمر.
- يؤمنوا: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل الالف فارقة.
- لي: جار ومجرور متعلق بيؤمنوا.
إعراب قوله تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون
- ⬤ لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ: حرف مشبه بالفعل من اخوات «ان» وهي تفيد التعليل هنا بمعنى «ليهتدوا الى الحق وهم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «لعل».
- يرشدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «يَرْشُدُونَ» في محل رفع خبر «لعل» بمعنى: يهتدون.
إعراب كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرآ الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف.
اعراب ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين
إعراب وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين
والعصر إن الإنسان لفي خسر اعراب
سورة الزلزلة مكتوبة كاملة بالتشكيل