📁 آخر الأخبار

إعراب و تفسير سورة البقرة كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة

إعراب و تفسير سورة البقرة. كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) تفسير سورة البقرة

إعراب و تفسير سورة البقرة. كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون. تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

⬤ كَما أَرْسَلْنا: الكاف: اسم بمعنى «مثل» و «ما» مصدرية.

 أرسلنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع والجملة صلة الموصول والكاف اسم مبني على الفتح في محل نصب نائب عن المصدر بتقدير: لعلكم تهتدون اهتداء مثل ارسالنا فيكم رسولا أو لأتمّ نعمتي عليكم مثل ما أنعمتها بارسال رسول منكم و «ما» المصدرية في محل جر بالاضافة.

 و «نا» ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

 ويجوز أن تكون الكاف هنا للتعليل.

 التقدير: لأجل أن أرسلنا منكم.



⬤ فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ: جار ومجرور متعلق بارسلنا والميم علامة جمع الذكور.

 رسولا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

 منكم: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من رسولا.



⬤ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا: يتلو: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.

 والألف: زائدة لضرورة الخط.

 وجملة «يَتْلُوا» في محل نصب صفة للموصوف «رَسُولًا».

 عليكم: جار ومجرور متعلق بيتلو.

 والميم علامة جمع الذكور.

 آياتنا: مفعول به منصوب الكسرة بدلا من الفتحة لأنه ملحق بجمع المؤنث السلم و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.



⬤ وَيُزَكِّيكُمْ: الواو: حرف عطف.

 يزكيكم: معطوفة على «يَتْلُوا» وتعرب إعرابها: الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة الجمع.



⬤ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ: الواو: عاطفة.

 يعلمكم: معطوفة على «يَتْلُوا» وتعرب إعراب: يزكيكم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

 الكتاب: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.




⬤ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ ما: الواو: عاطفة.

 الحكمة: إسم معطوف على «الْكِتابَ» منصوب مثله بالفتحة.

 الواو عاطفة.

 يعلمكم: معطوفة على «يُعَلِّمُكُمُ» الأولى وتعرب إعرابها.

 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.



⬤ لَمْ تَكُونُوا: لم: حرف جزم ونفي وقلب.

 تكونوا: فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه: حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «تكون».

 والألف: فارقة وجملة «لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ» صلة الموصول.



⬤ تَعْلَمُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

 والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «تَعْلَمُونَ» في محل نصب خبر «تَكُونُوا» حذف المفعول أو العائد إلى الموصول إختصارا.

 التقدير: تعلمونه.




إعراب و تفسير سورة البقرة. كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة. تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة﴿كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(151)]

تفسير سورة البقرة

يذكر تعالى عباده المؤمنين ما أنعم به عليهم من بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إليهم ، يتلو عليهم آيات الله مبينات ويزكيهم ، أي : يطهرهم من رذائل الأخلاق ودنس النفوس وأفعال الجاهلية .



تفسير سورة البقرة. ابن كثير كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة. تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

ويخرجهم من الظلمات إلى النور ، ويعلمهم الكتاب وهو القرآن والحكمة وهي السنة ويعلمهم ما لم يكونوا يعلمون . فكانوا في الجاهلية الجهلاء يسفهون بالقول الفرى ، فانتقلوا ببركة رسالته ، ويمن سفارته .


 إلى حال الأولياء ، وسجايا العلماء فصاروا أعمق الناس علما ، وأبرهم قلوبا ، وأقلهم تكلفا ، وأصدقهم لهجة . وقال تعالى : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ) الآية [ آل عمران : 164 ] . 


وذم من لم يعرف قدر هذه النعمة ، فقال تعالى : ( ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار ) [ إبراهيم : 28 ] .

قال ابن عباس : يعني بنعمة الله محمدا صلى الله عليه وسلم ; ولهذا ندب الله المؤمنين إلى الاعتراف بهذه النعمة ومقابلتها بذكره وشكره

 



إعراب وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (149) 





تعليقات