إعراب و تفسير سورة البقرة. فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ ما آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما هُمْ فِي شِقاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) تفسير سورة البقرة
إعراب فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم
⬤ فَإِنْ آمَنُوا: الفاء: استئنافية.
إن حرف شرط جازم.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم فعل الشرط.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.
والألف: فارقة.
⬤ بِمِثْلِ ما آمَنْتُمْ بِهِ: جار ومجرور متعلق بآمنوا.
ما: إسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
آمنتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم: علامة جمع الذكور.
وجملة «آمَنْتُمْ» صلة الموصول لا محل لها.
به: جار ومجرور متعلق بآمنتم.
فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق اعراب
⬤ فَقَدِ اهْتَدَوْا: الفاء: رابطة لجواب الشرط.
قد: حرف تحقيق.
اهتدوا: فعل ماض مؤكد مبني على الضم المقدر للتعذر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين لاتصاله بواو الجماعة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة، وكسر دال «قد» لالتقاء الساكنين وجملة قد اهتدوا» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
⬤ وَإِنْ تَوَلَّوْا: الواو: حرف عطف
إن تولوا: معطوفة على «إن آمنوا» وتعرب إعرابها.
تولوا: فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة للتعذر وحذفت الألف لالتقاء الساكنين ولاتصاله بواو الجماعة.
⬤ فَإِنَّما هُمْ فِي شِقاقٍ: الفاء: رابطة لجواب الشرط.
أنّما: كافة ومكفوفة.
هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
في شقاق: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ «هُمْ» وجملة «أنما هم في شقاق» جواب شرط جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
إعراب اية فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق
⬤ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ: الفاء: رابطة لجواب الشرط تفيد الاستئناف.
السين: حرف تسويف للمستقبل القريب.
يكفيكهم: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.
الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ثان.
والميم علامة جمع الذكور وقد ضمت الميم للاشباع.
الله لفظ الجلالة: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة، وأصل الضمير الثاني: إياهم.
⬤ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ: الواو: استئنافية.
وهو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
السميع: خبر المبتدأ «هُوَ» مرفوع بالضمة.
العليم: خبر ثان مرفوع بالضمة، ويجوز إعرابه صفة للسميع، وجملة «هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» استئنافية لا محل لها من الإعراب.
إعراب و تفسير سورة البقرة. فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة﴿فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا ۖ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [تفسير سورة البقرة(137)]
تفسير سورة البقرة
قول تعالى : ( فإن آمنوا ) أي : الكفار من أهل الكتاب وغيرهم ( بمثل ما آمنتم به ) أيها المؤمنون ، من الإيمان بجميع كتب الله ورسله ، ولم يفرقوا بين أحد منهم ( فقد اهتدوا ) أي : فقد أصابوا الحق .
وأرشدوا إليه ( وإن تولوا ) أي : عن الحق إلى الباطل ، بعد قيام الحجة عليهم ( فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله ) أي : فسينصرك عليهم ويظفرك بهم ( وهو السميع العليم )
تفسير سورة البقرة ابن كثير فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق تفسير سورة البقرة
وقال ابن أبي حاتم : قرئ على يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب ، حدثنا زياد بن يونس ، حدثنا نافع بن أبي نعيم ، قال : أرسل إلي بعض الخلفاء مصحف عثمان بن عفان ليصلحه . قال زياد : فقلت له : إن الناس يقولون : إن مصحفه كان في حجره حين قتل ، فوقع الدم على ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ) فقال نافع : بصرت عيني بالدم على هذه الآية وقد قدم .
إعراب قولوا آمنا بالله وما أنزل الينا وما انزل إلى إبراهيم وإسماعيل واسحاق ويعقوب