📁 آخر الأخبار

إعراب ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت

إعراب و تفسير سورة البقرة. وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ بِكُلِّ آيَةٍ ما تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَما أَنْتَ بِتابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَما بَعْضُهُمْ بِتابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ (145) تفسير سورة البقرة


إعراب ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض

تفسير سورة البقرة 

⬤ وَلَئِنْ أَتَيْتَ: الواو: استئنافية.

 اللام مؤذنة تأتي للقسم.

 إن: حرف شرط جازم.

 أتيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم لأنه فعل الشرط.

 والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.


ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت اعراب

⬤ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ: الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

 أوتوا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم الظاهر على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل والألف فارقة.

 وجملة «أُوتُوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

 الكتاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


⬤ بِكُلِّ آيَةٍ ما: جار ومجرور متعلق بأتيت.

 آية: مضاف اليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 ما: نافية واقعة في جواب القسم المحذوف.

 والمعنى: لا يتبعون.


⬤ تَبِعُوا قِبْلَتَكَ: تبعوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف: فارقة.

 وجملة «ما تَبِعُوا» جواب القسم المحذوف سدّ مسدّ جواب الشرط.

 قبلتك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

 والكاف: ضمير منصل مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.


إعراب اية ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت

⬤ وَما أَنْتَ: الواو: عاطفة.

 ما: معطوف على «ما» الاولى.

 أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.


⬤ بِتابِعٍ قِبْلَتَهُمْ: بتابع: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ «أَنْتَ».

 قبلتهم: مفعول به لاسم الفاعل «تابع» منصوب بالفتحة.

 الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور.


⬤ وَما بَعْضُهُمْ: الواو: حرف عطف.

 ما: معطوفة على «ما» الثانية.

 بعضهم: مبتدأ مرفوع بالضمة.

 الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور.


⬤ بِتابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ: بتابع: جار ومجرور متعلق بخبر المبتدأ «بَعْضُهُمْ».

 قبلة: مفعول به لاسم الفاعل «تابع» منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

 بعض: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه: الكسرة.


⬤ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ: الواو: عاطفة.

 لئن اتبعت: تعرب إعراب «لَئِنْ أَتَيْتَ».

 أهواءهم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

 الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم: علامة جمع الذكور.


إعراب قوله تعالى ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت

⬤ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ: جار ومجرور متعلق باتبعت.

 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

 جاءك: فعل ماض مبني على الفتح.

 الكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

 والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» من العلم: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة من الموصول «ما» وجملة «جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ» صلة الموصول لا محل لها.


⬤ إِنَّكَ إِذاً: إنك: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم «إن».

 إذا: حرف جواب وجزاء ومكافأة لا عمل له.


⬤ لَمِنَ الظَّالِمِينَ: اللام: مزحلقة تفيد التوكيد.

 من الظالمين: جار ومجرور متعلق بخبر «إن» وعلامة جر الاسم: الياء لأنه جمع مذكر سالم.

 والنون: عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد وجملة «إِنَّكَ إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ جواب القسم المحذوف سدّ مسدّ جواب الشرط.



إعراب و تفسير سورة البقرة ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت بتابع قبلتهم تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة﴿وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [تفسير سورة البقرة(145)].
تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة

يخبر تعالى عن كفر اليهود وعنادهم ، ومخالفتهم ما يعرفونه من شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه لو أقام عليهم كل دليل على صحة ما جاءهم به ، لما اتبعوه وتركوا أهواءهم كما قال تعالى : ( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم ) [ يونس : 96 ، 97 ] ولهذا قال هاهنا : ( ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك ) .



تفسير سورة البقرة ابن كثير ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما انت بتابع قبلتهم تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة
وقوله ( وما أنت بتابع قبلتهم [ وما بعضهم بتابع قبلة بعض ] ) إخبار عن شدة متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم لما أمره الله تعالى به ، وأنه كما هم مستمسكون بآرائهم وأهوائهم ، فهو أيضا مستمسك بأمر الله وطاعته واتباع مرضاته ، وأنه لا يتبع أهواءهم في جميع أحواله .


وما كان متوجها إلى بيت المقدس ; لأنها قبلة اليهود ، وإنما ذلك عن أمر الله تعالى . ثم حذر [ الله ] تعالى عن مخالفة الحق الذي يعلمه العالم إلى الهوى ; فإن العالم الحجة عليه أقوم من غيره . ولهذا قال مخاطبا للرسول .


 والمراد الأمة : ( ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين ) [ البقرة : 145 ] .




إعراب قَدْ نَرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) 



تعليقات