إعراب و تفسير سورة البقرة. وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) تفسير سورة البقرة
إعراب و تفسير سورة البقرة ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا تفسير سورة البقرة
⬤ وَمَنْ يَرْغَبُ: الواو: استئنافية.
من: اسم استفهام لفظا معناه التوبيخ مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وخبره بمعنى «لا يرغب».
يرغب: أي يعوض فعل مضارع مرفوع بالضمة لتجرده عن الناصب والجازم والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
جملة «يَرْغَبُ» في محل رفع خبر «مَنْ».
⬤ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ: جار ومجرور متعلق بيرغب.
ابراهيم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه الفتحة لانه ممنوع من الصرف.
⬤ إِلَّا مَنْ: أداة حصر تتضمن معنى النفي.
من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع بدل من المبدل منه الضمير في «يَرْغَبُ».
⬤ سَفِهَ نَفْسَهُ: سفه: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
وجملة «سَفِهَ» صلة الموصول لا محل لها.
نفسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر باالاضافة.
⬤ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا: الواو: استئنافية.
اللام: لام الابتداء تفيد التوكيد.
قد: حرف تحقيق.
اصطفيناه: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، .
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
ويجوز ان تنصب «نَفْسَهُ» على التمييز وهو من شذوذ تعريف المميز.
أو يكون التقدير: سفه في نفسه محذوف الجار والمجرور.
في الدنيا: جار ومجرور متعلق باصطفيناه.
⬤ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ: الواو: استئنافية إنّ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد والهاء: ضمير متصل في محل نصب اسمها.
في الآخرة: جار ومجرور متعلق بخبر «ان».
⬤ لَمِنَ الصَّالِحِينَ: اللام: مزحلقة تفيد التوكيد.
من: حرف جر.
الصالحين: اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.
بمن وعلامة جرّه: الياء لانه جمع مذكر سالم والنون: عوض عن تنوين الاسم المفرد والجار والمجرور متعلق بخبر «ان».
إعراب قوله تعالى ومن يرغب عن لو إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا
تفسير سورة البقرة﴿وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ﴾ [تفسير سورة البقرة(130)]
تفسير سورة البقرة
يقول تبارك وتعالى ردا على الكفار فيما ابتدعوه وأحدثوه من الشرك بالله ، المخالف لملة إبراهيم الخليل ، إمام الحنفاء ، فإنه جرد توحيد ربه تبارك وتعالى ، فلم يدع معه غيره ، ولا أشرك به طرفة عين ، وتبرأ من كل معبود سواه ، وخالف في ذلك سائر قومه ، حتى تبرأ من أبيه .
فقال : ( يا قوم إني بريء مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين ) [ الأنعام : 78 ، 79 ] ، وقال تعالى : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين ) [ الزخرف : 26 ، 27 ] .
تفسير سورة البقرة ابن كثير ومن يرغب عن لو إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا تفسير سورة البقرة
وقال تعالى : ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم ) تفسير سورة البقرة [ التوبة : 114 ] وقال تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) [ النحل : 120 ، 122 ] . تفسير سورة البقرة
ولهذا وأمثاله قال تعالى : ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم ) أي : عن طريقته ومنهجه . فيخالفها ويرغب عنها ( إلا من سفه نفسه ) أي : ظلم نفسه بسفهه وسوء تدبيره بتركه الحق إلى الضلال ، حيث خالف طريق من اصطفي في الدنيا للهداية والرشاد ، من حداثة سنه إلى أن اتخذه الله خليلا وهو في الآخرة من الصالحين السعداء فترك طريقه هذا ومسلكه وملته واتبع طرق الضلالة والغي ، فأي سفه أعظم من هذا ؟ أم أي ظلم أكبر من هذا ؟ كما قال تعالى : ( إن الشرك لظلم عظيم ).
وقال أبو العالية وقتادة : نزلت هذه الآية في اليهود ; أحدثوا طريقا ليست من عند الله وخالفوا ملة إبراهيم فيما أخذوه ، ويشهد لصحة هذا القول قول الله تعالى : ( ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين ) [ آل عمران : 67 ، 68 ] . تفسير سورة البقرة
إعراب ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة. سورة البقرة.