إعراب قُلْ أَتُحَاجُّونَنا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنا وَرَبُّكُمْ وَلَنا أَعْمالُنا وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ 139 تفسير سورة البقرة
إعراب قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكن اعمالكم ونحن له مخلصون
⬤ قُلْ أَتُحَاجُّونَنا: قل: فعل أمر مبني على السكون وحذفت واوه تخفيفا، والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.
الهمزة: همزة استفهام تفيد إلانكار والتوبيخ.
تحاجوننا: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
⬤ فِي اللَّهِ: في: حرف جر.
الله اسم الجلالة اسم مجرور للتعظيم بفي وعلامة الجر الكسرة.
والجار والمجرور متعلق بتحاجون بمعنى: أتجادلوننا في الله.
وجملة «تُحَاجُّونَنا فِي اللَّهِ» في محل نصب مفعول به «مقول القول».
⬤ وَهُوَ رَبُّنا: الواو: استئنافية أو عتراضية.
هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
ربنا: خبر «هُوَ» مرفوع بالضمة وهو مضاف و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ وَرَبُّكُمْ: الواو: حرف عطف.
ربّكم: معطوف على «رَبُّنا» ويعرب إعرابه، الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة الجمع.
⬤ وَلَنا أَعْمالُنا: الواو: استئنافية.
لنا: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم أعمالنا مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكن اعمالكم اعراب
⬤ وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ: الواو: عاطفة.
لكم أعمالكم: معطوفة على «لَنا أَعْمالُنا» وتعرب إعرابها والميمان في المبتدأ والخبر علامتا الجمع.
⬤ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ: الواو: استئنافية.
نحن: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
له: جار ومجرور متعلق بخبر «نَحْنُ» مخلصون: خبر «نَحْنُ» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
إعراب و تفسير سورة البقرة قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكن اعمالكم ونحن له مخلصون. تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة﴿قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(139)]
تفسير سورة البقرة
يقول الله تعالى مرشدا نبيه صلوات الله وسلامه عليه إلى درء مجادلة المشركين : ( قل أتحاجوننا في الله ) أي : أتناظروننا في توحيد الله والإخلاص له والانقياد ، واتباع أوامره وترك زواجره ( وهو ربنا وربكم ). المتصرف فينا وفيكم ، المستحق لإخلاص الإلهية له وحده لا شريك له ! ( ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) أي : نحن برآء منكم ، وأنتم برآء منا .
تفسير سورة البقرة ابن كثير قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكن اعمالكم ونحن له مخلصون. تفسير سورة البقرة
كما قال في الآية الأخرى : ( وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون ) [ يونس : 41 ] وقال تعالى : ( فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد ) [ آل عمران : 20 ].
وقال تعالى إخبارا عن إبراهيم ( وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هدان ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما أفلا تتذكرون ) [ الأنعام : 80 ] وقال ( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه ) الآية [ البقرة : 258 ] .
تفسير سورة البقرة
تفسير سورة البقرة
وقال في هذه الآية الكريمة : ( [ ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ] ونحن له مخلصون ) أي : نحن برآء منكم كما أنتم برآء منا ، ونحن له مخلصون ، أي في العبادة والتوجه .
إعراب صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عابِدُونَ (138)