إعراب و تفسير سورة البقرة قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَما أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) تفسير سورة البقرة
إعراب قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والاسباط
⬤ قُولُوا: فعل أمر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
⬤ آمَنَّا بِاللَّهِ: آمنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع.
و«نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
بالله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بآمنا ولفظ الجلالة: الاسم مجرور للتعظيم بالباء وعلامة الجر الكسرة وجملة «آمَنَّا بِاللَّهِ وما تلاها» في محل نصب مفعول به «مقول القول».
إعراب اية قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل
⬤ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا: الواو: عاطفة.
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على اسم الجلالة.
أنزل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هو.
إلينا: جار ومجرور متعلق بأنزل، وجملة «أُنْزِلَ إِلَيْنا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل اعراب
⬤ وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ: سبق إعرابها.
إلى إبراهيم: جار ومجرور متعلق بأنزل وعلامة جر الاسم الفتحة بدلا من الكسرة لانه ممنوع من الصرف للعجمة.
⬤ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ: اسماء معطوفة بواوات العطف على إِبْراهِيمَ» وتعرب إعرابها ما عدا كلمة الاسباط فانها مجرورة بالكسرة.
⬤ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى: الواو: عاطفة ما أوتي معطوفة على «ما أُنْزِلَ» وتعرب إعرابها.
موسى: نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.
الواو: حرف عطف.
عيسى: معطوف على «مُوسى» ويعرب إعرابه.
⬤ وَما أُوتِيَ النَّبِيُّونَ: الواو: عاطفة ما أوتي: معطوفة على «ما أُوتِيَ» الاولى وتعرب إعرابها.
النبيون: نائب فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم.
والنون: عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
إعراب قوله تعالى قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل
⬤ مِنْ رَبِّهِمْ: جار ومجرور متعلق بأوتي والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة.
والميم: علامة جمع الذكور.
⬤ لا نُفَرِّقُ: لا: نافية لا عمل لها.
نفرق: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: نحن.
⬤ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ: بين ظرف مكان متعلق بنفرق.
منصوب وعلامة نصبه الفتحةوهو مضاف.
أحد: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه: الكسرة المنونة.
منهم: حرف جر.
«هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن، والجار والمجرور «مِنْهُمْ» متعلق بصفة محذوفة من «أَحَدٍ».
⬤ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ: الواو: حالية.
نحن: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
له: جار ومجرور متعلق بخبر «نَحْنُ».
مسلمون: خبر المبتدأ «نَحْنُ» مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون: عوض عن تنوين الاسم المفرد.
والجملة الاسمية «نَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ» في محل نصب حال من ضمير «نُفَرِّقُ».
إعراب وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا مسلما