📁 آخر الأخبار

إعراب إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة

إعراب إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ 


إعراب إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

⬤ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا: إن: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد ينصب الاول ويرفع الخبر.

 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم «إِنَّ» كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 والألف: فارقة.

 وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول.


إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة اعراب

⬤ وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ: الواو: عاطفة.

 ماتوا: معطوفة على «كَفَرُوا» وتعرب إعرابها.

 الواو: حالية.

 هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 كفار: خبر «هُمْ» مرفوع بالضمة.

 وجملة «هُمْ كُفَّارٌ» في محل نصب حال.


⬤ أُولئِكَ عَلَيْهِمْ: أولاء: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف: للخطاب.

 عليهم: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.

 والميم: علامة جمع الذكور.

 والجملة الاسمية «عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ» في محل رفع خبر أولئك.


إعراب اية إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة

⬤ لَعْنَةُ اللَّهِ: لعنة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الله لفظ الجلالة: مضاف اليه مجرور للتعظيم وعلامة جره الكسرة والجملة الاسمية «أُولئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ» في محل رفع خبر «إِنَّ».


⬤ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ: الواو: حرف عطف

 الملائكة: اسم معطوف على لفظ الجلالة مجرور بالكسرة.

 والناس: تعرب إعراب «وَالْمَلائِكَةِ».

 اجمعين: توكيد مجرور وعلامة جرّه: الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

 والنون عوض عن الحركة في الاسم المفرد.


تفسير سورة البقرة إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ

إعراب و تفسير سورة البقرة  إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

تفسير سورة البقرة

فصل : لا خلاف في جواز لعن الكفار ، وقد كان عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، وعمن بعده من الأئمة ، يلعنون الكفرة في القنوت وغيره ; فأما الكافر المعين ، فقد ذهب جماعة من العلماء إلى أنه لا يلعن لأنا لا ندري بما يختم له .

 

واستدل بعضهم بهذه الآية : ( إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) وقالت طائفة أخرى : بل يجوز لعن الكافر المعين . واختار ذلك الفقيه أبو بكر بن العربي المالكي ، ولكنه احتج بحديث فيه ضعف .



تفسير سورة البقرة ابن كثير إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

تفسير سورة البقرة

 واستدل غيره بقوله ، عليه السلام ، في صحيح البخاري في قصة الذي كان يؤتى به سكران فيحده ، فقال رجل : لعنه الله .

 ما أكثر ما يؤتى به ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله " قالوا : فعلة المنع من لعنه ; بأنه يحب الله ورسوله فدل على أن من لا يحب الله ورسوله يلعن ، والله أعلم .

 إعراب سورةالفلق



إعراب إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) 

تعليقات