📁 آخر الأخبار

إعراب ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا

إعراب اية ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا

إعراب و تفسير سورة البقرة. رَبَّنا وَاجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنا مَناسِكَنا وَتُبْ عَلَيْنا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

⬤ رَبَّنا: منادى مضاف منصوب بالفتحة باداة نداء محذوفة «يا» و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.

⬤ وَاجْعَلْنا: الواو: حرف عطف.

 اجعلنا: معطوفة على «تَقَبَّلْ مِنَّا» وهو فعل طلب ودعاء بلفظة أمر مبني على السكون.

 والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.

⬤ مُسْلِمَيْنِ لَكَ: مسلمين: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لانه مثنى والنون: عوض عن تنوين المفرد.

 لك: جار ومجرور متعلق بمسلمين.


إعراب قوله ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا

⬤ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنا: جار ومجرور معطوف بالواو على «اجْعَلْنا» بتقدير: واجعل من ذريتنا.

 و «مِنْ» حرف جر للتبعيض والجار والمجرور متعلق باجعل أو متعلق بالمفعول المحذوف التقدير: بعضا من ذريتنا.

 و «نا» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

⬤ أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة للفعل المقدر المعطوف «أجعل» والمفعول الاول مقدر على «من» حرف الجر الزائد للتبعيض «أي»: أجعل بعض ذريتنا.

 مسلمة: صفة لأمة منصوبة مثلها بالفتحة.

 لك: جار ومجرور متعلق بمسلمة.

⬤ وَأَرِنا مَناسِكَنا: الواو: حرف عطف.

 أرنا: فعل دعاء وتضرع بصيغة طلب مبني على حذف حرف العله.

 والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول مناسكنا.

 مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.


ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا اعراب

⬤ وَتُبْ عَلَيْنا: الواو: عاطفة.

 تب: معطوفة على «أَرِنا» وهو فعل دعاء وتضرع بصيغة طلب مبني على السكون وقد حذفت الواو من الفعل تخفيفا.

 والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره: أنت.

 علينا: جار ومجرور متعلق بتب.

⬤ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ: تعرب إعراب «إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» الواردة في نهاية الآية الكريمة السابقة.

 

تفسير سورة البقرة وإعراب ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة﴿رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ [تفسير سورة البقرة(128)]

قوله تعالى حكاية لدعاء إبراهيم وإسماعيل ، عليهما السلام : ( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ). تفسير سورة البقرة

قال ابن جرير : يعنيان بذلك ، واجعلنا مستسلمين لأمرك ، خاضعين لطاعتك ، لا نشرك معك في الطاعة أحدا سواك ، ولا في العبادة غيرك .


وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا إسماعيل بن رجاء بن حيان الحصني القرشي ، حدثنا معقل بن عبيد الله ، عن عبد الكريم : ( واجعلنا مسلمين لك ) قال : مخلصين لك ، ( ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ) قال : مخلصة .

وقال أيضا : حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا المقدمي ، حدثنا سعيد بن عامر ، عن سلام بن أبي مطيع في هذه الآية ( واجعلنا مسلمين ) قال : كانا مسلمين ، ولكنهما سألاه الثبات .

وقال عكرمة : ( ربنا واجعلنا مسلمين لك ) قال الله : قد فعلت . ( ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ) قال الله : قد فعلت .

وقال السدي : ( ومن ذريتنا أمة مسلمة لك ) يعنيان العرب 


قال ابن جرير : والصواب أنه يعم العرب وغيرهم ; لأن من ذرية إبراهيم بني إسرائيل ، وقد قال الله تعالى : ( ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون ) [ الأعراف : 159 ].


قلت : وهذا الذي قاله ابن جرير لا ينفيه السدي ; فإن تخصيصهم بذلك لا ينفي من عداهم ، والسياق إنما هو في العرب ; ولهذا قال بعده : ( ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم ).

 الآية ، والمراد بذلك محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد بعث فيهم كما قال تعالى : ( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم ) [ الجمعة : 2 ] ومع هذا لا ينفي رسالته إلى الأحمر والأسود ، لقوله تعالى : ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا ) [ الأعراف : 158 ]  تفسير سورة البقرة وغير ذلك من الأدلة القاطعة .

وهذا الدعاء من إبراهيم وإسماعيل ، عليهما السلام ، كما أخبر الله تعالى عن عباده المتقين المؤمنين ، في قوله : ( والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ) [ الفرقان : 74 ] . تفسير سورة البقرة


إعراب وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم. سورة البقرة


تعليقات