📁 آخر الأخبار

إعراب الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون

إعراب اية الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون


إعراب الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون
إعراب الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون



إعراب قوله تعالى الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون تفسير سورة البقرة

الَّذِينَ إِذا: الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للصابرين.

 إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه مبني على السكون في محل نصب والجملة الفعلية بعده: في محل جر بالاضافة لوقوعها بعد «إِذا».


أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب و «هم» ضمير متصل- ضمير الغائبين- في محل نصب مفعول به مقدم.

 مصيبة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


قالُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة وجملة «قالُوا» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.

إعراب انا لله وانا اليه راجعون

إِنَّا لِلَّهِ: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد أي حرف نصب وتوكيد.

 و «نا» ضمير متصل- ضمير المتكلمين- مبني على السكون في محل نصب اسم «إن» لله: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر «إن» في محل رفع.

وَإِنَّا إِلَيْهِ: معطوفة بالواو على «إِنَّا لِلَّهِ» وتعرب إعرابها.


الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون اعراب

راجِعُونَ: خبر «إن» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد.

 وجملة «إِنَّا لِلَّهِ» وما بعدها: في محل نصب مفعول به لقالوا «مقول القول» وأصل «إِنَّا» إننا حذفت احد النونين تخفيفا.


إعراب و تفسير سورة البقرة الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة﴿الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(156)]

ثم بين تعالى من الصابرون الذين شكرهم ، قال : ( الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ) . تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة ابن كثير الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

أي : تسلوا بقولهم هذا عما أصابهم ، وعلموا أنهم ملك لله يتصرف في عبيده بما يشاء ، وعلموا أنه لا يضيع لديه مثقال ذرة يوم القيامة ، فأحدث لهم ذلك اعترافهم بأنهم عبيده ، وأنهم إليه راجعون في الدار الآخرة .


إعراب وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) 


تعليقات