📁 آخر الأخبار

إعراب تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما

إعراب تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَها ما كَسَبَتْ وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ وَلا تُسْئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ (141) تفسير سورة البقرة

إعراب تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما
إعراب تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما

إعراب قوله تعالى تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون

تِلْكَ أُمَّةٌ: تلك: إسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

 أمة: خبر «تِلْكَ» مرفوع بالضمة» الظاهرة.

 اعراب تلك أمة قد خلت

قَدْ خَلَتْ: قد: حرف تحقيق.

 خلت: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هي والتاء: تاء التأنيث الساكنة وجملة «خَلَتْ» في محل رفع صفة لأمة.


لَها ما كَسَبَتْ: لها: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.

 ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

 كسبت: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره: هي.

 والتاء: تاء التأنيث الساكنة وجملة «كَسَبَتْ» صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به.

 التقدير: ما كسبته.


وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ: الواو: عاطفة.

 لكم: جار ومجرور معطوف على «لَها» ويعرب إعرابها.

 والميم: علامة جمع الذكور.

 ما كسبتم: معطوفة على «كَسَبَتْ» تعرب إعرابها.

 والفعل مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك.

 التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم: علامة جمع المذكرين.


تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما اعراب

وَلا تُسْئَلُونَ: الواو: استئنافية.

 لا: نافية لا عمل لها.

 تسألون: فعل مضارع مبني للمجهول، مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.

إعراب اية تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما

عَمَّا كانُوا: عما: جار ومجرور متعلق بتسألون وهي مركبة من «عن» و «ما» اسم الموصول المبني على السكون في محل جر بعن.

 كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة.


يَعْمَلُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الافعال الخمسة.

 الواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل، الجملة الفعلية «يَعْمَلُونَ» في محل نصب خبر «كان» وجملة «كانُوا» صلة الموصول لا محل لها والعائد إلى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: يعملونه ويجوز أن تكون «ما» مصدرية أي عملهم.


إعراب و تفسير سورة البقرة تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسئلون عما كانوا يعملون تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة﴿تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [تفسير سورة البقرة(134)]

تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة


وقوله تعالى : ( اعراب تلك أمة قد خلت ) أي : مضت ( لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ) أي : إن السلف الماضين من آبائكم من الأنبياء والصالحين لا ينفعكم انتسابكم إليهم إذا لم تفعلوا خيرا يعود نفعه عليكم ، فإن لهم أعمالهم التي عملوها ولكم أعمالكم : ( ولا تسألون عما كانوا يعملون )


تفسير سورة البقرة ابن كثير تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم تفسير سورة البقرة

تفسير سورة البقرة

وقال أبو العالية ، والربيع ، وقتادة : ( تلك أمة قد خلت ) يعني : إبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحاق ، ويعقوب ، والأسباط [ ولهذا جاء ، في الأثر : من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.


إعراب أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطَ كانُوا هُوداً أَوْ نَصارى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140) 

تعليقات