اسلوب التوكيد تعريفه وأنواعه:
التوكيد: هو تابعٌ يقرر متبوعه، ويرفع توهمَ غير الظاهر من الكلام باحتمال التجوز، أو السهو، وهو نوعان:
انواع لفظي ومعنوي.
التوكيد اللفظي
التوكيد اللفظي: يكون بإعادة اللفظ الأول بعينه أو بمرادفه ،
وهو يشمل :
الاسم الظاهر، نحو : ((جاء الأمير الأمير ))
الضمير، نحو :((جئتُ أنا))
الفعل ، نحو: (( سقطتْ سقطتْ بابل ))
الحرف، نحو: ((لا لا أبوح بالسرِّ ))
مرادف الفعل، نحو:( فازَ انتصر الحق ))
مرادف الاسم، نحو: ((أنت بالخير حقيق قمنٌ )).
الجملة، نحو: (( ظهر الحق ظهر الحق )) ،وتوكيد الجملة غالبا ما يقترن بعاطف، نحو قوله تعالى: ((أولى لك فأولى *ثم أولى لك فأولى )). بشرط ألا يقع التباس في الكلام، نحو: ((ضربتُ زيداً ثم ضربتُ زيداً ))فيمتنع ذلك لأنه يوهم أن الضرب قد تكرر مرتين. وهو خلاف المقصود.
التوكيد المعنوي
أما التوكيد المعنوي : هو لتوكيد النسبة، فيكون على حسب الفاظه وذلك على النحو التالي:
الفاظ التوكيد المعنوي
١-(( النفس- العين )) ،مضافتين إلى ضمير المؤكد ،نحو: جاء القاضي نفسه، وابنة الأمير عينُها )).
التوكيد ب كلا وكلتا
٢- ((كل- كلا-كلتا- جميع- عامَّة)) مضافات إلى ضمير المؤكد أيضاً ،نحو: ((جاء القوم كلُّهم، والرجلان كلاهما، والمرأتان كِلتاهما، والتلاميذُ جميعُهم، وأحسنتُ إلى فقراء البلدة عامتهم.
التوكيد ب أجمع
٣-أجمع: تكون مفردة وإن سبقها جمع، نحو: لقيتُ الجيشَ أجمعَ .
وظائف تلك المؤكدات هي:
النفس والعين: يؤتى بهما لتثبيت مضمون الكلام ويؤكد بهما المفرد وغيره مذكرا ومؤنثا على الإطلاق؛ غير أنهما تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والمجموع في الأفصح، فيقال: جاء الرجل نفسه، أو عينه، جاء التلميذان أنفسهما،أو أعينهما، وجاء الأساتذة أنفسهم، أو أعينهم)).
توكيد كلا وكلتا
#كلا وكلتا:يؤتى بهما لإثبات الحكم للاثنين المؤكدين معا، تؤكدان المثنى؛ الأولى للمذكر والثانية للمؤنث، نحو: (( جاء الرجلان كلاهما، والمرأتان كلتاهما ).
التوكيد ب كل وجميع وعامة وأجمع
#كل وجميع وعامة وأجمع: يؤتى بها لتدل على الشمول وعدم خروج بعض الأفراد، وهي تؤكد المجموع، والمفرد المتجزىء باعتبار ذاته، أو باعتبار عامله، أو باعتبارهما معا، نحو: برَّ والديكَ كلاهما، صنْ يديكَ كلاهما عن الأذى، يضيِّعُ الجاهلُ زمنه كلَّه في اللعب، سافر الجيش جميعُهُ ).
شرط التوكيد ب كل
يؤتى بعد كلمة((كل))بكلمة((أجمع)) متصرفة بحسب متبوعها. فيقال: ((جاء الجيش كلُه أجمع، والكتيبة كلها جمعاء، والمؤمنون كلهم أجمعون، والمؤمنات كلهن جُمَعُ .
التوكيد بأجمع
توكيد النكرة
لا يجوز توكيد النكرة إلا إذا كان المؤكِّد للشمول والمؤكَّد محدودا دالا على فائدة، نحو: ((صمتُ أسبوعاً كُلَّهُ))وأكثر ما يكون ذلك في أسماء الزمان كاليوم والشهر، مما يدل على مدة معلومة المقدار، ولذلك لا يقال: ((صمتُ دهرا كله))لأنه مبهم.
إذا أُريد توكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستتر (بالنفس أو العين)) وجب توكيده أولا بالضمير المنفصل، فتقول: ((جاء هو نفسه))((ذهبت أنا نفسي)