الفرق بين التشبيه والاستعارةوالكناية والمجازالمرسل في اللغة العربية
الفرق بين التشبيه والاستعارةوالكناية والمجازالمرسل |
كيفية الفرق بين التشبيه والاستعارةوالكناية والمجازالمرسل
درس الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل،علم البلاغة، تعريف التشبيه، تعريف الاستعارة، تعريف الكناية، تعريف المجاز.
أنواع علوم البلاغة
علم البيان
1- علم البيان : موضوعاته ( التشبيه وأنواعه - الاستعارة وأنواعها - الكناية - المجاز المرسل وعلاقاته )
علم البديع
2- علم البديع : من موضوعاته ( الجناس - الطباق - المقابلة - السجع - التورية - الازدواج .....
علم المعاني
3- علم المعاني : من موضوعاته ( تراكيب الجمل والأساليب كالأسلوب الخبري والإنشائي - التوكيد الفصل والوصل ......
موضوعنا كيف نستطيع أن نفرق بين موضوعات علم البيان :
ويتضح الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل بمعرفة موضوعات علم البيان.
أنواع علم البيان
1- التشبيه : أنت نجم – أنت كالنجم – أنت كالنجم رفعة وضياء
الاستعارة
أ- " والصبح إذا تنفس " المقصود الإنسان لأن التنفس لازم من لوازم الإنسان
ب- احذر سيفاً بين فكّيك . المقصود ( اللسان )
الكناية
أنت كثير الرماد . المقصود الكرم
المجاز المرسل
" وينزل لكم من السماء رزقاً " غافر 13
المقصود المطر
الاستنتاج :
*- الأنواع السابقة من التصوير الفني يدرسها ( علم البيان )
*- ويفهم كل نوع منها بقرائن لفظية أو معنوية تفهم من السياق
*- تأمل الأمثلة السابقة ولاحظ الفرق بين الأنواع البيانية الأربعة من خلال السياق
التشبيه
*- أركان التشبيه أربعة ( المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه وهو الصفة المشتركة بينهما )
- التشبيه له ركنان أساسيان هما ( المشبه والمشبه به ) دائماً موجودان
- العلاقة بين أنت والنجم علاقة مشابهة
- تجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى ( وجه الشبه )
- تربط بينهما أداة التشبيه ( الكاف – كأنّ – يشابه وغيرها ... )
- أداة التشبيه ووجه الشبه ممكن حذفهما وجودهما غير أساسي
- ذكر المشبه ( أنت ) والمشبه به ( نجم ) أي طرفا التشبيه موجودان
الاستعارة
أ- *- العلاقة بين الصبح والإنسان علاقة مشابهة أي مشبه ومشبه به ولكن :
*- المشبه ( الصبح ) والمشبه به ( الإنسان ) فماذا تلاحظ ؟
نلاحظ حذف المشبه به الإنسان ودل عليه صفة من صفاته وهي التنفس
*- نوع مثل هذه الصورة البيانية ( استعارة مكنية )
ب- ( سيفاً ) ليس المقصود المعنى الحقيقي للسيف لأنّ ذلك مستحيل
- إنما المقصود معنى آخر مجازي أي ليس حقيقي وهو ( اللسان )
- العلاقة بين اللسان والسيف علاقة مشابهة
- المشبه ( اللسان ) و المشبه به ( سيفاً ) ونلاحظ هنا حذف المشبه وإبقاء المشبه به
- نوع الصورة البيانية ( استعارة تصريحية ) يجب حذف المشبه والتصريح بالمشبه به
الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية
1- المكنية يُحذف المشبه به ويدل عليه لازم من لوازمه أو صفة من صفاته
2- التصريحية يُحذف المشبه ولا يدل عليه شيء
ثالثاً - الكناية :
لاحظ المثال الثالث :
* - يتحدث عن شخص يشعل النار كثيراً ولكن هذا المعنى الحقيقي ليس المراد فقط
إنما المقصود معنى آخر مجازي هو : صفة الكرم
*- العلاقة بين ( كثير الرماد ) والمقصود ( الكرم ) علاقة تلازم
أي علاقة غير المشابهة تختلف عن التشبيه والاستعارة
*- ما معنى ( التلازم ) : المعنى المقصود لا يمنع من إرادة المعنى الأصلي الحقيقي
فائدة :
في التشبيه والاستعارة العلاقة بين الطرفين الحقيقي والمجازي أو المشبه والمشبه به
هي علاقة مشابهة
*- وتجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى وجه الشبه
*- والمعنى الحقيقي للمشبه به مستحيل حصوله في الجملة
- أنت نجم : المعنى الحقيقي للنجم غير مراد
- والصبح إذا تنفس : المعنى الحقيقي للتنفس غير مراد
2- بينما المعنى الحقيقي في الكناية أيضاً مراد بجانب المعنى المجازي المقصود
- ( كثير الرماد ) مُراد بجانب المعنى المجازي المقصود ( الكرم )
المجاز المرسل
- رزقاً المقصود معنى آخر مجازي وهو المطر
- ما العلاقة بين المعنى الحقيقي ( الرزق ) وبين المعنى المجازي ( المطر )
- هي علاقة ( المسببية ) لأن الرزق مسبب عن المطر وهو( المذكور في الجملة )
- علاقات المجاز المرسل متعددة تفهم من السياق منها ( المسببية – السببية – المحليّة -
الحالّيّة - الجزئية الكلية – اعتبار ما كان – اعتبار ما سيكون )
الفرق بين الكناية والمجاز المرسل
*- الكناية تقدم المعنى بألفاظ حقيقية
*- أمّا المجاز فالمعنى الحقيقي غير مراد وهو هنا نزول الرزق من السماء
سر الجمال
التشبيه والاستعارة
أ- التشخيص : إذا كان المشبه غير عاقل والمشبه به إنسان ( وليس العكس )
- " والصبح إذا تنفس "
ب- التجسيم : المشبه معنوي والمشبه به محسوس
" الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "
المشبه معنوي محذوف ( الكفر ) والمشبه به محسوس ( الظلمات )
المشبه الإسلام ( محذوف ) والمشبه به ( النور ) استعارة تصريحية
- ليل الغربة : شبه الغربة ( معنوي ) بالليل ( محسوس ) تشبيه بليغ
ج- التوضيح : المشبه ( محسوس ) والمشبه به أيضاً ( محسوس )
- ( والعلم في شهب الأرماح لامعة ) شبه الأرماح بالشهب تشبيه بليغ
- أنت نجم في رفعة وضياء
2- الكناية : تكسب المعنى جمالاً وقوة لأنها تقدم المعنى مصحوباً بالدليل