📁 آخر الأخبار

إعراب سورة الماعون اعراب أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدعو اليتيم

إعراب سورة الماعون


إعراب سورة الماعون أرأيت الذي يكذب بالدين, إعراب سورة الماعون, إعراب سورة الماعون كاملة, إعراب سورة الماعون بالتفصيل, إعراب سورة الماعون إعراب سورة الماعون,اعراب سورة أرأيت الذي يكذب



إعراب سورة الماعون أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدعو اليتيم
إعراب سورة الماعون اعراب أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدعو اليتيم

إعراب سورة الماعون كاملة

بسم الله الرحمن الرحيم. أرأيت الذي يكذب بالدين . فذلك الذي يدع اليتيم . ولا يحض على طعام المسكين . فويل للمصلين . الذين هم عن صلاتهم ساهون . الذين هم يراءون . ويمنعون الماعون. سورة الماعون.

﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ﴾ [اعراب سورة الماعون(1)]


إعراب أرأيت الذي يكذب بالدين اعراب سورة الماعون آية 1

  • (أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام انكاري، رأيت فعل ماض مبني على السكون لإتصالة بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  (الَّذِي) اسم موصول مبني على الكسر في محل نصب مفعول به، والجملة ابتدائية لا محل لها.
  •  (يُكَذِّبُ)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  •  (بِالدِّينِ) الباء حرف جر، الدين اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يكذب،  والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.



إعراب سورة الماعون اية2 اعراب فذلك الذي يدع اليتيم

﴿اعراب فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ﴾ [اعراب سورة الماعون(2)]

  • (فَذلِكَ) الفاء الفصيحة ، ذلك اسم الإشارة مبني في محل رفع مبتدأ .
  • (الَّذِي) اسم موصول مبني في محل رفع خبر المبتدأ، والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
  • (يَدُعُّ) فعل  مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة،  والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو،  (الْيَتِيمَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


سورة الماعون إعراب اية3 اعراب ولا يحض على طعام المسكين

﴿اعراب وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ﴾ [سورة الماعون(3)]

  • (وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (يَحُضُّ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
  •  (عَلى طَعامِ) على حرف جر، طعام اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يحض. (الْمِسْكِينِ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. والجملة معطوفة على ما قبلها.


إعراب سورة الماعون اية4 اعراب فويل للمصلين

﴿اعراب فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ﴾ [اعراب سورة الماعون(4)]

  • (فَوَيْلٌ) الفاء للسببية (ويل) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة. (لِلْمُصَلِّينَ) اللام حرف جر ، المصلين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. وشبه الجملة الجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ.


إعراب سورة الماعون اية5 اعراب الذين هم عن صلاتهم ساهون.

﴿الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾ [سورة الماعون(5)]

  • (الَّذِينَ) صفة المصلين مجرورة .
  • (هُمْ) ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  •  (عَنْ صَلاتِهِمْ) عن حرف جر، صلاتهم اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة، والهواء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. والجار والمجرور متعلقان بالخبر.
  •  (ساهُونَ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


إعراب الذين هم يراءون اعراب سورة الماعون آية 6

﴿اعراب الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ﴾ [اعراب سورة الماعون(6)]

  • (الَّذِينَ) بدل من الذين السابقة مجرورة.
  •  (هُمْ) ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  • (يُراؤُنَ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،  والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية يراؤن  خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


إعراب سورة الماعون آية7 اعراب ويمنعون الماعون

  • (وَيَمْنَعُونَ) الواو حرف عطف، يمنعون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  •  والمفعول الأول محذوف تقديره الناس (الْماعُونَ) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، والجملة معطوفة على ما قبلها.



إعراب سورة قريش بالتفصيل


المصدر:

https://et3lom.com

تعليقات