📁 آخر الأخبار

إعراب زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا

إعراب زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ 


إعراب زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب
إعراب زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب



إعراب سورة البقرة زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَياةُ الدُّنْيا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ ( الآية رقم 212) 

  • ⬤ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا: زين: زُيِّنَ فعل ماض مبني على الفتح  مبني للمجهول.
  •  للذين: لِلَّذِينَ اللام حرف جر. الَّذِينَ  اسم موصول مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور بحرف الجر اللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل زيّن .
  •  كفروا: كَفَرُواْ فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  •  والألف: فارقة.
  •  وال جملة الفعلية «كَفَرُوا» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


إعراب سورة البقرة إعراب الحياة الدنيا

  • ⬤ الْحَياةُ الدُّنْيا: الْحَيَاةُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  •  الدُّنْيا  :  الدُّنْيَا  صفة للحياة مرفوعة مثلها وعلامة الىفع الضمة المقدرة على الألف للتعذر.

إعراب سورة البقرة آية 211 سَلْ بَنِي إِسْرائِيلَ كَمْ آتَيْناهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (211


إعراب ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم درجات سورة البقرة آية 212

  • ⬤ وَيَسْخَرُونَ: الواو: استئنافية.
  •  يسخرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  •  الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

  • ⬤ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ: وَالَّذِينَ من حرف جر. الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور بحرف الجر من.
  • والجار والمجرور متعلقان بالفعل يسخرون .
  • آمنوا. آمَنُواْ فعل ماضي مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  •  الواو: استئنافية.
  •  الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب اعراب

  • ⬤ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ: اتقوا: اتَّقَوْا فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف: فارقة.
  •  والجملة الفعلية « اتَّقَواْ »: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  •  فوقهم: فوق ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
  •  والهاء ضميرمتصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
  •  والميم: علامة جمع الذكور.
  • وظرف المكان متعلق بخبر المبتدأ «الَّذِينَ» بمعنى «هم فوقهم».


إعراب يوم القيامة سورة البقرة آية 212

  • ⬤ يَوْمَ الْقِيامَةِ: يوم: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بالخبر.
  •  القيامة: الْقِيَامَةِ مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.



إعراب سورة البقرة آية 212 وَاللّهُ يرزق من يشاء بغير حساب

  • ⬤ والله  يَرْزُقُ: وَاللَّهُ الواو: استئنافية.
  •  الله  اسم الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
  •  يرزق: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل: ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  •  والجملة الفعلية «يَرْزُقُ» في محل رفع خبر المبتدأ.

  • ⬤ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ: مَن  إسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  •  يشاء: يَشَاءُ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
  •  والجملة الفعلية «يَشاءُ» صلة الموصول لا محل لها. والعائد ضمير محذوف في محل نصب مفعول به  التقدير: يشاؤه. 
  •  بغير: الباء حرف جر. غير اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلق بالمفعول المحذوف.
  • المعنى أي يرزق من يشاؤه غير محاسب أو يكون متعلقا بحال من ضمير الفاعل أي يشاء غير محاسب له.
  •  حساب: حِسَابٍ مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • تم الرد على سؤال لقد احترت في إعراب جملة وردت في سورة البقرة  أرجو منكم إعراب الآية من سورة زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ 

إعراب سورة البقرة زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَياةُ الدُّنْيا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ 

 

المصدر:

https://ar.et3lom.com

اعراب ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين


اعراب يتعاقبون فيكم ملائكة


إعراب سورة البقرة الربع الأول


إعراب وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين


والعصر إن الإنسان لفي خسر اعراب 


سورة الزلزلة مكتوبة كاملة بالتشكيل


إعراب سورة الفاتحة 


إعراب سورة الناس 


إعراب سورة الفلق


https://ar.et3lom.com/2023/09/blog-post.html

تعليقات