إعراب سورة الانشقاق إذا السماء انشقت (1)
إعراب سورة الانشقاق بالتفصيل, إعراب سورة الانشقاق, اعراب سورة الانشقاق, إعراب سورة الانشقاق بالكامل, إعراب سوره الانشقاق
إعراب سورة الانشقاق
إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ . وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ. وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّت. وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ. يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ. فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ. فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا. وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا. وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ. فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا. وَيَصْلَى سَعِيرًا. إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا. إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ. بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا. فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ. وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ. وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ. لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ. فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ. وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ. بَلِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ. فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ.
إعراب سورة الانشقاق بالتفصيل
- ⬤ إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
- ⬤ السماء: نائب فاعل مرفوع بفعل مضمر يفسره كورت وعلامة رفعه الضمة وجملة «انشقت السماء» في محل جر بالاضافة.
- ⬤ انشقت: الجملة الفعلية: تفسيرية لا محل لها من الإعراب وهي فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
- وجواب «اذا» محذوف اكتفاء بما علم في مثلها من سورتي «التكوير» و «الانفطار» وقيل جوابها ما دل عليه فملاقيه اي اذا انشقت السماء لاقى الانسان كدحه وقيل حذف الجواب للتهويل.
إعراب وأذنت لربها وحقت آية إعراب سورة الانشقاق
- ⬤ وأذنت لربها: الواو حرف عطف.
- أذنت فعل ماض مبني على الفتح لإتصالة بتاء التأنيث الساكنة. والتاء تاء التأنيث.
- والفاعل ضمير مستتر تقديرة هي. والآية الكريمة معطوفة على الجملة الفعلية «انشقت».
- لرب: اللام حرف جر، واسم الجلالة «رب» ....على التعظيم. وهما متعلقان بأذنت . و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
- ⬤ وحقت: الواو حرف عطف.
- حقت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
أعراب سورة الإنشقاق |
أعراب سورة الإنشقاق إعراب وإذا الأرض مدت (3)
- الواو حرف عطف.
- إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط غير الجازم خافض لشرطه متعلق أو منصوب بجوابه.
- و «الارض» نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور وعلامة رفعه الضمة.
- و «مدت» فعل ماض مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديرة هي .
إعراب سورة الانشقاق قولة تعالى وألقت ما فيها وتخلت (4)
- ⬤ وألقت ما فيها: ألواو حرف عطف. وهي معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة.
- ألقت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بتاء التأنيث الساكنة والتاء لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي.
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- فيها: الفاء حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر اسم مجرور بحرف الجر الفاء. والجار والمجرور متعلقان بصلة الموصول المحذوفة.
- ⬤ وتخلت: جار ومجرور متعلق بألقت.
- وتخلت: الواو حرف عطف .تخلت فعل مبني على الفتح المقدر للتعذر على الالف المحذوفة لالتقاء الساكنين ولاتصاله بتاء التأنيث الساكنة والتاء لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي. والجملة الفعلية تخلت معطوفة بالواو على «ألقت» .
إعراب وأذنت لربها وحقت آية إعراب سورة الانشقاق
- وأذنت لربها: الواو حرف عطف.
- أذنت فعل ماض مبني على الفتح لإتصالة بتاء التأنيث الساكنة. والتاء تاء التأنيث.
- والفاعل ضمير مستتر تقديرة هي. والآية الكريمة معطوفة على الجملة الفعلية «انشقت».
- لرب: اللام حرف جر، واسم الجلالة «رب» ....على التعظيم. وهما متعلقان بأذنت . و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
- ⬤ وحقت: الواو حرف عطف.
- حقت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح. ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
- المعنى اي واصغت لربها وانقادت في القاء ما في بطنها وحذف جواب «اذا» تهويلا من ذلك اليوم.
إعراب سورة الانشقاق إعراب يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه (6)
- ⬤ يا أيها الإنسان: اداة نداء.
- أي: منادى مبني على الضم في محل نصب و «ها» للتنبيه.
- الانسان: بدل او عطف بيان لاي مرفوع وعلامة رفعة الضمة على لفظ «أي».
- ⬤ إنك كادح: إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب اسم «ان».
- كادح: خبر إن مرفوع وعلامة رفعة الضمة .
- ⬤ إلى ربك كدحا: إلى حرف جر، ربك اسم الجلالة منصوب بالحرف إلى على التعظيم كراهتا قول العكس متعلق بكادح والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
- كدحا: مفعول مطلق - مصدر- للتوكيد اي انك جاهد او ساع الى لقاء ربك وهو الموت وما بعده من الحال الممثلة باللقاء منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- ⬤ فملاقيه: الفاء استئنافية او عاطفة للتسبيب او تكون واقعة في جواب «اذا» . و «ملاقيه» معطوفة على «كادح» مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل . والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالاضافة . ويجوز ان يكون في محل نصب مفعولا به لاسم الفاعل «ملاق» اي فملاق له لا مفر لك منه وقيل الضمير يعود على «الكدح».
إعراب سورة الانشقاق إعراب آية فأما من أوتي كتابه بيمينه (7)
- ⬤ فَأَمَّا مَنْ: الفاء استئنافية.
- أما: حرف شرط وتفصيل «تفصيل للعرض» من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- والجملة الفعلية بعده: صلته لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- كتابه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
- بيمينه: الباء حرف جر ، يمينة اسم مجرور بحرف الجر الباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالجملة الفعلية «أوتي».
- والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
- وكتابه صحيفة اعماله.
إعراب سورة الانشقاق إعراب فسوف يحاسب حسابا يسيرا (8)
- ⬤ فسوف يحاسب: الفاء واقعة في جواب «أما».
- سوف: حرف تسويف- استقبال- يحاسب: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- ⬤ حسابا يسيرا: مفعول مطلق- مصدر- منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- يسيرا: صفة- نعت- لحسابا منصوبة مثلها وعلامة نصبه الفتحة .
إعراب سورة الانشقاق آية 9 إعراب وينقلب إلى أهله مسرورا
- ⬤ وينقلب: حرف عطف.
- ينقلب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو اي يرجع.
- ⬤ إلى أهله مسرورا: إلى حرف جر، أهله اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالجملة ألفعلية «ينقلب» والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
- مسرورا: حال من الضمير منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
إعراب سورة الانشقاق آية 10 إعراب وأما من أوتي كتابه وراء ظهره (10)
- معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابعة وتعرب إعرابها.
- وراء: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بأوتي وهو مضاف.
- ظهره: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
اعراب سورة الانشقاق إعراب فسوف يدعوا ثبورا (11)
- ⬤ فسوف يدعوا ثبورا: الفاء واقعة في جواب «أما».
- سوف: حرف تسويف- استقبال-
- يدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- ثبورا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي يقول يا ثبوراه.
- والثبور: الهلاك.
اعراب سورة الانشقاق إعراب ويصلى سعيرا (12)
⬤ ويصلى سعيرا: الواو حرف عطف.يصلى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو اي يدخل.
سعيرا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
اعراب سورة الانشقاق إعراب إنه كان في أهله مسرورا (13)
- ⬤ إنه كان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد التعليل والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم «ان».
- كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
- ⬤ في أهله مسرورا: في حرف جر، أهله اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بكان . والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة.
- مسرورا: خبر «كان» منصوب بالفتحة.
- والجملة الفعلية «كان» مع خبرها في محل رفع خبر «ان» .
إعراب سورة الانشقاق إعراب إنه ظن أن لن يحور (14)
- ⬤ إنه ظن: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد التعليل والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم «ان».
- ظن: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- وجملة «ظن» وما بعدها في محل رفع خبر «ان».
- ⬤ أن لن يحور: مخففة من «أن» الثقيلة وهي حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن مستتر تقديره انه.
- لن: حرف استقبال ونفي ونصب.
- يحور: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو اي لن يرجع الى الله تعالى تكذيبا بالمعاد.
- وجملة «لن يحور» في محل رفع خبر «أن» المخففة و «أن» وما في حيزها من اسمها وخبرها بتأويل مصدر سد مسد مفعولي «ظن».
بلى إن ربه كان به بصيرا إعراب سورة الانشقاق
- ⬤ بلى: حرف جواب لا عمل له يجاب به عن النفي ويقصد به الايجاب اي بلى ليحورن.
- ⬤ إن ربه: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد هنا التعليل.
- ربه: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر «ان».
- ⬤ كان به بصيرا: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
- به: الباء حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور، والجار والمجرور متعلقان بخبر «كان».
- بصيرا: خبر «كان» منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي كان بصيرا به وبأعماله لا ينساها ولا تخفى عليه فلا بد ان يرجعه ويجازيه عليها.
اعراب سورة الانشقاق إعراب فلا أقسم بالشفق (16)
- ⬤ لا أُقْسِمُ: لا: زائدة نافية أدخلت على فعل القسم لتوكيده.
- وقد اختلف العلماء حولها فقيل هي صلة مثلها في لئلا يعلم أهل الكتاب.
- وقالوا: لا تزاد في أول الكلام.
- وانما تزاد في وسطه وأجيبوا بأن القرآن الكريم في حكم سورة واحدة متصل بعضه ببعض.
- والوجه أن يقال هي للنفي والمعنى في ذلك: أنه لا يقسم بالشيء إلا إعظاما له كما قال الزمخشري وأضاف: ويدلك على ذلك قوله تعالى «فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ» فكأنه بادخال حرف النفي يقول: ان إعظامي له بإقسامي به كلا إعظام: يعني أنه يستأهل فوق ذلك.
- وقيل إن لا نفي لكلام ورد له قبل القسم كأنهم أنكروا البعث فقيل لا: أي ليس الأمر على ما ذكرتم.
- وقيل: انّ لا التي قبل أقسم زيدت توطئة للنفي بعده وقدرت المقسم عليه المحذوف ههنا منفيا تقديره.
- أقسم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه اضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
- ⬤ بِالشفق: الباء حرف جر.
- الشفق: مقسم به مجرور بباء القسم وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بأقسم.
إعراب سورة الانشقاق إعراب والليل وما وسق (17)
- ⬤ والليل وما: معطوفة بالواو على «الشفق» وتعرب إعرابها والواو عاطفة.
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر لانه معطوف على مجرور والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ وسق: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو اي وما جمع وضم.
- والعائد- الراجع- الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: وما وسقه اي وما جمعه وستره.
إعراب والقمر إذا اتسق إعراب سورة الانشقاق
- الواو حرف عطف.
- القمر مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- اذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بحال محذوفة من «القمر» التقدير: أقسم بالقمر كائنا اذا اتسق اي اذا اجتمع واستوى ليلة اربع عشرة اي تم بدرا.
إعراب سورة الانشقاق إعراب لتركبن طبقا عن طبق (19)
- ⬤ لتركبن: اللام واقعة في جواب القسم.
- تركبن: فعل مضارع مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة وسبب بنائه على حذف النون اتصاله بنون التوكيد الثقيلة وواو الجماعة المحذوفة لالتقائها ساكنة مع نون التوكيد الثقيلة في محل رفع فاعل والنون لا محل لها من الإعراب.
- والجملة الفعلية «لتركبن» واقعة في جواب القسم لا محل لها من الإعراب اي لتدخلن في الشدة.
- ⬤ طبقا عن طبق: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- عن طبق: عن حرف جر، طبق اسم مجرور يعني وعلامة جره الكسرة. والجار واامجرور في محل نصب صفة لطبقا اي طبقا مجاوزا لطبق.
- او حال من الضمير في «لتركبن» اي لتركبن» طبقا مجاوزين لطبق المعنى: اي حالا بعد حال كل واحدة مطابقة لاختها في الشدة والهول و «عن» هنا بمعنى «بعد».
إعراب سورة المطففين
إعراب فما لهم لا يؤمنون (20) إعراب سورة الانشقاق
- ⬤ فما لهم: الفاء استئنافية.
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يفيد الانكار والتعجب واللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر «ما».
- ⬤ لا يؤمنون: الجملة الفعلية في محل نصب حال.
- التقدير: غير مؤمنين.
- لا: نافية لا عمل لها.
- يؤمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
اعراب سورة الانشقاق إعراب فما لهم لا يؤمنون (20)
- ⬤ فما لهم: الفاء استئنافية.
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يفيد الانكار والتعجب واللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر «ما».
- ⬤ لا يؤمنون: الجملة الفعلية في محل نصب حال.
- التقدير: غير مؤمنين.
- لا: نافية لا عمل لها.
- يؤمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
اعراب سورة الانشقاق إعراب وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون (21)
- ⬤ وإذا: الواو حرف عطف.
- اذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط.
- ⬤ قرئ عليهم القرآن: الجملة الفعلية في محل جر بالاضافة.
- قرئ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
- على: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بقرئ.
- القرآن: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- ⬤ لا يسجدون: الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
- لا: نافية لا عمل لها.
- يسجدون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل اي لا يستكينون.
اعراب سورة الانشقاق إعراب بل الذين كفروا يكذبون (22)
- ⬤ بل الذين: بل حرف اضراب لا عمل له للاستئناف.
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها من الإعراب وكسر آخر «بل» لالتقاء الساكنين.
- ⬤ كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة والجملة اشارة الى المذكورين في الآيات السابقة.
- ⬤ يكذبون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية «يكذبون» في محل رفع خبر المبتدأ «الذين».
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يُوعُونَ إعراب سورة الانشقاق
- ⬤ وَاللَّهُ أَعْلَمُ: الواو استئنافية.
- الله لفظ الجلالة: مبتدأ مرفوع للتعظيم بالضمة.
- اعلم: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ولم ينون لانه ممنوع من الصرف على وزن- أفعل- وبوزن الفعل.
- ⬤ بِما يُوعُونَ: الباء حرف جر.
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بأعلم.
- يوعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «يوعون» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب اي بما يجمعون في صدورهم ويضمرون من الكفر والحسد والبغي والبغضاء والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: بما يوعونه.
اعراب سورة الانشقاق إعراب فبشرهم بعذاب أليم (24)
- ⬤ فبشرهم: الفاء سببية.
- بشر: فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به وفي الجملة تهكم بالكافرين.
- ⬤ بعذاب أليم: الباء حرف جر، عذاب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بالفعل بشرهم.
- أليم: صفة- نعت- لعذاب مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة.إعراب سورة الانشقاق
إعراب الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون إعراب سورة الانشقاق
- ⬤ إلا الذين: اداة استثناء.
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مستثنى بإلا من الضمير «هم» في «بشرهم». او تكون «إلا» اداة قصر «حصر» بمعنى «لكن» ويكون الاسم الموصول «الذين» في محل رفع مبتدأ على أنه استثناء منقطع اي غير متصل.
- والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها من الإعراب.
- ⬤ آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والالف فارقة.
- ⬤ وعملوا الصالحات: الواو حرف عطف . والجملة الفعلية معطوفة بالواو على جملة «آمنوا» وتعرب كالآتي : عملوا فعل ماض مبني على الضم لإتصالة بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- الصالحات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لانه ملحق بجمع المؤنث السالم.
- ⬤ لهم أجر: الجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ «الذين» واللام حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم.
- اجر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- ⬤ غير ممنون: صفة- نعت- لأجر مرفوعة مثلها وعلامة رفعه الضمة.
- ممنون: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة اي أجر غير مقطوع او غير منقوص او غير ممنون به من المن.
- أي لا يمن به عليهم.إعراب سورة الانشقاق
المصدر:
جواب الشرط في سورة الانشقاق
إعراب سورة الانفطار
إعراب إِنَّ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ
إعراب فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا
إعراب إن الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
إعراب إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ
إعراب وإن أحد من المشركين استجارك
إعراب فَأَمَّا من أوتي كتابه بيمينه