📁 آخر الأخبار

إعراب سورة الأعلى

إعراب سورة الأعلى كاملة

إعراب سورة الأعلى, إعراب سورة الأعلى كاملة, إعراب سوره الأعلى, اعراب سورة الأعلى, إعراب سورة الأعلى بالتفصيل
سورة الأعلى من  السور المكيّة
عدد آياتها: 19 آية.


سبح اسم ربك الأعلى اعراب 

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾


سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴿١﴾ الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى ﴿٢﴾ وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى﴿٣﴾ وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى ﴿٤﴾ فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى ﴿٥﴾ منه فَلَا تَنسَى ﴿٦﴾ إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى ﴿٧﴾ وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى﴿٨﴾ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ﴿٩﴾ سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى ﴿١٠﴾ وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ﴿١١﴾ الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ﴿١٢﴾ ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى﴿١٣﴾ قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى ﴿١٤﴾ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴿١٥﴾ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿١٦﴾ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴿١٧﴾ إِنَّ هَـذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى ﴿١٨﴾ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ﴿١٩﴾

اعراب سورة الأعلى اعراب سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1)

  • سَبِّحِ: فعل أمر مبني على السكون الذي حرك بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
  • اسْمَ رَبِّكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، ربك: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
إعراب سورة الغاشية
  • الْأَعْلَى: صفة- نعت- للرب أو الاسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
  • ويكون منصوبا اذا أعربت صفة للاسم وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.


إعراب سورة الأعلى
إعراب سورة الأعلى

إعراب سورة الأعلى إعراب قولة  الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى

  • الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة- ثانية للموصوف- ربك- أو بدل- منه ويجوز أن يكون صفة للأعلى لأن الصفة موصوفة في المعنى.
  • والجملة بعده: صلته لا محل لها من الاعراب.
  • خَلَقَ فَسَوَّى: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • وحذف المفعول اختصارا أي خلق كل شيء فسوى خلقه.
  • فسوى: معطوفة بالفاء على «خلق» فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو.
  • وعلامة بناء الفعل الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.


إعراب من سورة الأعلى اعراب وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى آية 3

  • معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب اعرابها.
  • الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة- ثانية للموصوف- ربك- أو بدل- منه ويجوز أن يكون صفة للأعلى لأن الصفة موصوفة في المعنى.
  • والجملة بعده: صلته لا محل لها من الاعراب.
  • قدر فهدى: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • وحذف المفعول اختصارا أي قدر كل شيء فقدر خلقه.
  • فقدر: معطوفة بالفاء على «سوى» فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو.
  • وعلامة بناء الفعل الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
  • المعنى أي قدر لكل حيوان ما يصلحه فهداه اليه وعرفه وجه الانتفاع به.


 سورة الأعلى إعراب

 إعراب وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعى آية (4)

تعرب إعراب الآية الكريمة السابقة.
  • الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة- ثالثة للموصوف- ربك- أو بدل- منه ويجوز أن يكون صفة للأعلى لأن الصفة موصوفة في المعنى.
  • والجملة بعده: صلته لا محل لها من الاعراب.
  • أخرج : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو
  • المرعى: مفعول «أخرج» الصريح منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

إعراب سورة الأعلى إعراب فجعله غُثاءً أَحْوى

  • معطوفة بالفاء على الآية الكريمة السابقة.
  • جعل : فعل ماض مبني على الفتح . والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو.
  • والهاء في «جعله» ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول.
  • و «غثاء» مفعول به ثان منصوب بالفتحة.
  • أحوى: صفة لغثاء منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
  • ويجوز أن يكون «أحوى» حالا من المرعى: أي أخرجه أحوى أسود من شدة الخضرة والري فجعله غثاء أي يابسا.
  • والفاء في «فجعله» وقعت موقع «ثم» مع الفاصل الكثير بين خروج المرعى وجعله غثاء.


إعراب سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسى إعراب سورة الأعلى

  • سَنُقْرِئُكَ: السين: حرف استقبال- تسويف- للقريب.
  • نقرئك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديرة نحن . والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول وحذف المفعول الثاني اختصارا لأنه معلوم أي سنقرئك يا محمد القرآن.
  • فَلا تَنْسى: الفاء: استئنافية.
  • لا: نافية لا عمل لها.
  • بمعنى «ليس» تنسى: فعل مضارع مرفوع ولا علامة للرفع فيه لأن الألف في آخره بدل من ياء.
  • والأصل تنسي فقلبت الياء ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
  • وحذف المفعول اختصارا لأن ما قبله يدل عليه.
  • وقيل: اللام لام الأمر- النهي- والفعل مجزوم بها والألف مزيدة للفاصلة- أي رأس الاية- بمعنى فلا تغفل قراءته وتكريره فتنساه.



إعراب إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَما يَخْفى إعراب سورة الأعلى

  • إِلَّا ما شاءَ اللَّهُ: أداة استثناء.
  • ما: اسم موصول بمعنى «الذي» مبني على السكون في محل نصب مستثنى بإلا.
  • شاء: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الله: اسم الجلالة فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة وحذف مفعول «شاء» وهو كثير الحذف في القرآن بعد «شاء» لدلالة ما قبله عليه.
  • وجملة «شاءَ اللَّهُ» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
  • إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم «ان» يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • الجهر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • والجملة الفعلية «يَعْلَمُ الْجَهْرَ» في محل رفع خبر «ان» وما بعدها: جملة اعتراضية لا محل لها من الاعراب.
  • وَما يَخْفى: الواو حرف عطف.
  • ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على «الجهر» يخفى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
  • والجملة الفعلية «يخفى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.

إعراب وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرى إعراب سورة الأعلى

  • وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرى: معطوفة بالواو على نقرئك .
  • نيسرك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديرة نحن . والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول وحذف المفعول الثاني اختصارا لأنه معلوم أي سنيسرلك يا محمد القرآن.
  • لليسرى: اللام حرف جر، اليسرى اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. والجار والمجرور متعلقان بنيسرك.


إعراب فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى . سورة الأعلى

  • فَذَكِّرْ: الفاء استئنافية.
  • أو واقعة في جواب الشرط المقدم.
  • ذكر: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
  • وحذف المفعول اختصارا أي فذكر الناس أو فذكر بالقرآن.
  • ⬤ إِنْ نَفَعَتِ: حرف شرط جازم.
  • نفعت: فعل ماض وهو في معنى المستقبل مبني على الفتح فعل الشرط في محل جزم بإن . والتاء تاء التأنيث الساكنة حركت بالكسر لالتقاء الساكنين وجواب الشرط محذوف لتقدم معناه.
  • أي يمكن في معنى تقديم الاية وتأخيرها.
  • التقدير: ان نفعت الذكرى فذكر.
  • أو تكون «ان» هنا بمعنى «قد».
  • الذِّكْرى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.


إعراب سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشى إعراب سورة الأعلى

  • سَيَذَّكَّرُ مَنْ: السين حرف تسويف للتأكيد في المستقبل.
  • يذكر: أصله يتذكر حذفت التاء تخفيفا وهو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • يَخْشى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • وحذف المفعول به اختصارا أي من يخشى الله وسوء العاقبة والجملة الفعلية «يخشى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.


إعراب وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى إعراب سورة الأعلى

  • معطوفة بالواو على «يذكر»
  • يتجنبها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
  • الأشقى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.


إعراب الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرى إعراب سورة الأعلى

  • الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة- نعت- للأشقى.
  • يَصْلَى النَّارَ: الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. وهي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • النار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • أي الذي سيدخل النار الكبرى أي جهنم.
  • الْكُبْرى: صفة- نعت- للنار منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.


إعراب ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى إعراب سورة الأعلى

  • ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها: ثم حرف عطف للتراخي.
  • لأن الترجح بين الحياة والموت أفظع من الصلى فهو متراخ عنه في مراتب الشدة.
  • لا: نافية لا عمل لها.
  • يموت: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  • فيها: الفاء حرف جر، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بلا يموت.
  • أي لا يموت فيستريح.
  • وَلا يَحْيى: معطوفة بالواو على «لا يَمُوتُ» وتعرب
  • لا: نافية لا عمل لها.
  • يحيى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضمة المقدرة على الألف للتعذر. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.


إعراب قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى إعراب سورة الأعلى

  • قَدْ أَفْلَحَ مَنْ: حرف تحقيق.
  • أفلح: فعل ماض مبني على الفتح أي قد فاز.
  • من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • تَزَكَّى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو والجملة الفعلية «تزكى» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.

إعراب وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى إعراب سورة الأعلى

  • وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ: معطوفة بالواو على «تزكى»
  • فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر تقديرة هو.
  • اسم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ربه: اسم الجلالة مضاف اليه منصوب مخافة قول العكس بالاضافة وعلامة ... الكسرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل ... بالاضافة.
  • فَصَلَّى: الفاء حرف عطف.
  • صلى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو. وحذف المفعول اختصارا أي فصلى الصلوات الخمس.

اعراب بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا إعراب سورة الأعلى

  • بَلْ تُؤْثِرُونَ: حرف اضراب للاستئناف.
  • تؤثرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • الْحَياةَ الدُّنْيا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • الدنيا: صفة- نعت- للحياة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

إعراب وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى إعراب سورة الأعلى

  • وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى: الواو حرف عطف.
  • الآخرة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • خير: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • وابقى: معطوفة بالواو على «خير» مرفوعة مثلها بالضمة المقدرة على الألف للتعذر أي أفضل وأنعم وأدوم.

إعراب سورة الأعلى إعراب إِنَّ هذا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولى

  • إِنَّ هذا: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
  • هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل نصب اسم «ان» والاشارة الى قوله «قد أفلح الى أبقى».
  • لَفِي الصُّحُفِ الْأُولى: اللام لام التوكيد.
  • في الصحف: في حرف جر، الصحف اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان بخبر «ان» الأولى: صفة- نعت- للصحف مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر.

إعراب سورة الأعلى إعراب صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى

  • صُحُفِ إِبْراهِيمَ: بدل من المبدل منه «الصحف» مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • ابراهيم: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعجمة.
  • وَمُوسى: معطوف على ابراهيم» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ولن تظهر الحركة على آخرة للتعذر.إعراب سورة الأعلى 
المصدر:
https://ar.et3lom.com

تعليقات