إعراب سورة البلد لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ (1)
إعراب سورة البلد, إعراب سوره البلد, اعراب سورة البلد, اعراب سوره البلد, إعراب سورة البلد كاملة, إعراب سورة البلد بالتفصيل
إعراب سورة البلد بالتفصيل
إعراب سورة البلد |
إعراب سورة البلد كاملة
إعراب لا أقسم بهذا البلد إعراب سورة البلد آية1
- ⬤ إعراب لا أُقْسِمُ بِهَذَا : لا صلة للتأكيد.
- اقسم فعل مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه ألضمة الظاهرة . و الفاعل ضميرٌ مُستتر تقديرة أنا.
- بهذا : الباء حرف جر.
- هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بلا أقسم.
- ⬤ الْبَلَدِ:والبلد بدل من اسم الاشارة مجرور وعلامة جره الكسرة ويجوز ان يكون صفة- نعتا- لاسم الاشارة اي أقسم سبحانه بالبلد الحرام اي مكة المكرمة.
ما اعراب وانت حل بهذا البلد؟ إعراب سورة البلد
إعراب وَأَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ (2) إعراب سورة البلد- ⬤ وَأَنْتَ حِلٌّ : الواو اعتراضية والجملة الاسمية بعدها اعتراضية لا محل لها من الاعراب.
- او تكون الواو حالية.
- أنت: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
- حل: خبر «أنت» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- ⬤ بهذا : الباء حرف جر.
- هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بلا أقسم.
- ⬤ الْبَلَدِ: بدل من اسم الاشارة مجرور وعلامة جره الكسرة ويجوز ان يكون صفة- نعتا- لاسم الاشارة اي أقسم سبحانه بالبلد الحرام اي مكة المكرمةما اعراب وانت حل بهذا البلد
اعراب ووالد وَما وَلَدَ إعراب سورة البلد
- ⬤إعراب وَوَالِدٍ وَما وَلَدَ: معطوفة بالواو على «البلد» مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة والواو حرف عطف.
- ما: اسم موصول مبني على السّكون في محل جر معطوف على «والد».
- ولد: فعلٌ ماض مبني على الفتح و فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- والجملة الفعلية «ولد» صلة «ما» لا محل لها من الاعراب والعائد- الراجع- الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به التقدير: وما ولده.
- اي رسول الله (صلّى الله عليه وسلم) ومن ولده.
- أقسم ببلده وحرم أبيه ابراهيم وبمن ولده وبه.
- ويجوز ان تكون «ما» مصدرية فيكون التقدير: بوالد وولادته وهو آدم او ابراهيم وبمن ولد الى يوم القيامة وقيل كل والد وولد.إعراب سورة البلد
اعراب لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ إعراب سورة البلد
- ⬤ لَقَدْ خَلَقْنَا: اللام واقعة في جواب القسم والجملة بعدها لَا محل لها من الاعراب.
- قد: حرف تحقيق «توقع».
- خلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- ⬤ الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- في كبد: في حرفُ جر، كبد اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور في محل نصب متعلق بحال محذوفة اي مكابدا اي في شدة وتعب.
- وقيل: في كبد اي منتصبا.إعراب سورة البلد
- أقرأ أيضاً:
إعراب سورة الفجر
اعراب أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ إعراب سورة البلد
- ⬤ أَيَحْسَبُ: الالف ألف توبيخ في لفظ استفهام.
- يحسب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على بعض صناديد قريش الذين كان الرسول الكريم محمد (صلّى الله عليه وسلم) يكابد منهم ما يكابد.
- ⬤ أَنْ لَنْ: مخففة من «أنّ» الثقيلة وهي حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن مستتر جوازا تقديره انه.
- والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبره.
- و «أن» المخففة مع اسمها وخبره بتأويل مصدر سد مسد مفعولي «يحسب».
- لن: حرف نصب وتوكيد واستقبال.
- ⬤ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة.
- عليه: على حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بيقدر.
- احد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة و «احد» هنا هو الله سبحانه.إعراب سورة البلد
إعراب يَقُولُ أَهْلَكْتُ مالاً لُبَداً اية رقم 6 إعراب سورة البلد
- ⬤ يَقُولُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- والجملة بعده في محل نصب مفعول به ليقول.
- ⬤ أَهْلَكْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء ضمير متصل- ضمير المتكلم- مبني على الضم في محل رفع فاعل اي انفقت.
- يقول هذا من باب التفاخر والتباهي.
- ⬤ مالًا لُبَداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- لبدا: صفة- نعت- لمالا منصوبة مثلها بالفتحة.إعراب سورة البلد
إعراب أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ إعراب سورة البلد
- أَيَحْسَبُ: الالف ألف توبيخ في لفظ استفهام.
- يحسب: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على بعض صناديد قريش الذين كان الرسول الكريم محمد (صلّى الله عليه وسلم) يكابد منهم ما يكابد.
- ⬤ أَنْ لَنم: مخففة من «أنّ» الثقيلة وهي حرف مشبه بالفعل واسمه ضمير شأن مستتر جوازا تقديره انه.
- والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبره.
- و «أن» المخففة مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر سد مسد مفعولي «يحسب».
- لم: حرف نفي وجزم وقلب.
- يره: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره- حرف العلة- والهاء ضمير متصل- ضمير الغائب- في محل نصب مفعول به مقدم.
- احد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة و «احد» هنا هو الله سبحانه.إعراب سورة البلد
إعراب أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ إعراب سورة البلد
- ⬤ أَلَمْ نَجْعَلْ: الألف ألف توبيخ في لفظ استفهام.
- لم: حرف نفي وجزم وقلب.
- نجعل: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
- ⬤ لَهُ عَيْنَيْنِ: اللام حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بنجعل.
- عينين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه مثنى والنون عوض من تنوين المفرد اي يبصر بهما المرئيات.إعراب سورة البلد
إعراب وَلِساناً وَشَفَتَيْنِ إعراب سورة البلد
- معطوفة بواو العطف على الآية الكريمة السابقة
- الواو حرف عطف. لسانا معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- الواو حرف عطف.
- شفتين معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.إعراب سورة البلد
اعراب وهديناه النَّجْدَيْنِ إعراب سورة البلد
- ⬤ وَهَدَيْناهُ: الواو حرف عطف.
- هدى: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل- ضمير الغائب- مبني على الضم في محل نصب مفعول به اول.
- ⬤ النجدين : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لانه مثنى والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
- اي طريقي الخير والشر.
- والفعل «هدى» هنا معدى بنفسه وفي آيات اخرى عدي الى مفعولين وتعدى الى الثاني منهما بأحد حرفي الجر: الى واللام.إعراب سورة البلد
إعراب فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ إعراب سورة البلد
- ⬤ فَلَا: الفاء استئنافية.
- لا: نافية لا عمل لها بمعنى «لم» اي فلم يقتحم العقبة كما في قوله تعالى «فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى» اي فلم يصدق ولم يصل.
- و «لا» تكرر إِذا دخلت على فعل ماض وهي هنا مكررة لان المعنى فلا اقتحم العقبة فلا فك رقبة ولا اطعم مسكينا.
- وقال الزجاج قوله «ثُمَّ كانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا» يدل على معنى فلا اقتحم العقبة ولا آمن.
- ⬤ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- العقبة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة اي فلم يشكر تلك الايادي والنعم بالاعمال الصالحة والاقتحام: الدخول والمجاوزة بشدة ومشقة.إعراب سورة البلد
إعراب وَما أَدْراكَ مَا الْعَقَبَةُ اعراب سورة البلد
- ⬤ إعراب وَما أَدْراكَ: الواو: حرف عطف.
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- أدراك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على «ما» والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
- وجملة «أدراك» في محل رفع خبر «ما».
- ⬤ مَا العقبة: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- العفبة: خبر «ما» مرفوع بالضمة و «ما» للتعجب بمعنى: ما هي؟ أي شيء هي.
- تفخيما لشأنها وتعظيما لهولها فوضع الظاهر موضع المضمر لأنه أهول منه.
- وأعيد الخبر بلفظ المبتدأ فقام الرابط مقام الضمير.إعراب سورة البلد
إعراب فَكُّ رَقَبَةٍ اعراب سورة البلد
- ⬤ إعراب فَكُّ رَقَبَةٍ: خبر مبتدأ محذوف تقديره هي مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- رقبة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة والجملة الاسمية تفسيرية لا محل لها من الاعراب اي فسر اقتحام العقبة بفك رقبة.
- وفك الرقبة: تخليصها من رق او غيره.إعراب سورة البلد
إعراب أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ اعراب سورة البلد
- ⬤ أَوْ إِطْعامٌ: معطوفة بأو على «فك» وتعرب اعرابها والكلمتان مصدرا فك واطعم.
- ⬤ فِي يَوْمٍ ذِي: في حرف جر . يوم اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. والجار والمجرور متعلقان باطعام.
- ذي: صفة- نعت- ليوم مجرورة بالياء لانها من الاسماء الخمسة.
- ⬤ مَسْغَبَةٍ: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة اي ذي مجاعة.إعراب سورة البلد
إعراب يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ أعراب سورة البلد
- ⬤ يَتِيماً: مفعول به للمصدر «اطعام» منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأن المصدر يعمل عمل فعله عند البصريين وعند الكوفيين منصوب بأن يطعم يتيما اي بمشتق من المصدر.
- ⬤ ذا مَقْرَبَةٍ: صفة- نعت- ليتيما منصوبة بالالف لانها من الاسماء الخمسة وهي مضافة.
- مقربة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة اي ذا قرابة او نسب.إعراب سورة البلد
إعراب أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ (16) إعراب سورة البلد
- او حرف عطف.
- مسكينا اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- ذا متربة: صفة- نعت- ليتيما منصوبة بالالف لانها من الاسماء الخمسة وهي مضافة.
- متربة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة .إعراب سورة البلد
اعراب ثُمَّ كانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) إعراب سورة البلد
- ⬤ ثُمَّ كانَ: حرف عطف بمعنى «الواو» هنا. اي وكان.
- وكان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- ⬤ مِنَ الَّذِينَ: حرف جر.
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بخبر «كان».
- ⬤ آمَنُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ: معطوفة بالواو على «آمنوا» فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
- واصله: تواصيوا حذفت الياء لسكونها وسكون الواو.
- بالصبر: جار ومجرور متعلق بتواصوا اي اوصى بعضهم بعضا بالصبر.
- ⬤ وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ: معطوفة بالواو على «تَواصَوْا بِالصَّبْرِ» وتعرب اعرابها اي بالرحمة ولم يقل بالرحمة مجاراة لرؤوس الآيات.إعراب القرآن الكريم إعراب سورة البلد
إعراب أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ اعراب سورة البلد
- ⬤ أُولئِكَ: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب.
- ⬤ أَصْحابُ الْمَيْمَنَةِ: خبر «اولئك» مرفوع بالضمة ويصح ان يكون خبر مبتدأ محذوف تقديره هم.
- وجملة «هم اصحاب» في محل رفع خبر «اولئك».
- الميمنة: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة اي اصحاب اليمين وهم اصحاب الجنة.
- والوجه الثاني أفصح بدليل ورودها في الآية التالية.إعراب سورة البلد
إعراب وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِنا هُمْ أَصْحابُ الْمَشْأَمَةِ (19) إعراب الآية سورة البلد
⬤ وَالَّذِينَ: الواو حرف عطف.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والجملة بعده صلته لا محل لها من الاعراب.
⬤ كَفَرُوا بِآياتِنا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
بآيات: جار ومجرور متعلق بكفروا و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
⬤ إعراب هُمْ أَصْحابُ الْمَشْأَمَةِ: الجملة الاسمية في محل رفع خبر «الذين» وتعرب اعراب «هم اصحاب الميمنة» اي هم اصحاب النار.إعراب سورة البلد إعراب القرآن
إعراب سورة البلد عَلَيْهِمْ نارٌ مُؤْصَدَةٌ (20) إعراب سورة البلد
- ⬤ إعراب عَلَيْهِمْ نارٌ مُؤْصَدَةٌ: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بخبر مقدم.
- نار: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
- مؤصدة: صفة- نعت- لنار مرفوعة مثلها بالضمة والجملة الاسمية في محل رفع بدل من «هُمْ أَصْحابُ الْمَشْأَمَةِ» او خبر ثان للمبتدأ «الذين».البلد ما إعراب سورة البلد بسم الله الرحمن الرحيم
المصدر:
إعراب سورة البلد الإعراب الصوتي للقرآن الكريم للدكتور
البلد والبلدة مكة شرّفها الله تعالى