📁 آخر الأخبار

عيد الحب | كل ما تريد معرفته عن عيد الحب كاملة

عيد الحب

عيد الحب أو عيد العشاق هو اليوم الذي يحتفل به الناس كل عام في أيام شهري نوفمبر وفبراير للتعبير عن حبهم بمناسبة


قصة عيد الحب

عيد الحب: حكاية ملك بريطانيا الذي تنازل عن العرش من أجل الحب

في 14 من شهر /فبراير من كل عام يحتفل الملايين من الأشخاص في جميع بلاد العالم بعيد الحب بجلب الهدايا المناسبة في هذا العيد الذي لا اصل له في الدين الاسلامي







ما هو اسم عيد الحب


وسمي عيد الحب اسم " الفالنتاين" .




سبب تسمية عيد الحب باسم الفلانتين


سمي عيد الحب بهذا الاسم نسبة إلى قديس روماني بهذا الاسم يُعد راعيا لعيد العشاق في العالم واعتبر حسب جهلهم شفيع وراعيهم وراعي اعتقاداتهم الباطلة.







سبب اختيار عيد الحب في هذا اليوم


أما سبب اختيار عيد الحب في يوم 14 من فبراير/شباط (أن هذا التاريخ الذي يعتقد أن فلانتين قتل فيه عام 269 بعد الميلاد) لهذا سمي عيد الحب عيد للعشاق في كثير من الدول.







متى بدأ الاحتفال بعيد الحب


بدأ الاحتفال بعيد الحب، منذ منتصف القرن التاسع عشر.




كيف بدأ الاحتفال بعيد الحب


بدأ الاحتفال بعيد الحب حينما حوَّل التجار الأمريكيون تقليدا دينيا شعبيا لإحياء ذكرى عيد القديس فالنتين إلى حدث الكل يمارسه.







من هو فالنتين الذي كان سبب في الاحتفال بعيد الحب.


تشير الكثيرمن  الرواية الأكثر تداولاً إلى أن فالنتاين كان كاهنا أو أسقفا عاش في روما في إيطاليا. خلال القرن الثالث الميلادي، واعتقله الإمبراطور الروماني، خلال فترة الاضطهاد الديني للمسيحية.




موعد عيد الحب

يكون عيد الحب كل عام في شهر فبراير /شباط


تاريخ عيد الحب العالمي 

عيد الحب العالمى يكون يوم day الرابع عشر من /فبراير كل عام

عيد الحب سببه


تقول المواقع الكاثوليكية رواية مفادها أن جريمة فالنتاين كانت تزويج العشاق المسيحيين، في مخالفة لأوامر الإمبراطور، كلوديوس الثاني، الذي منع الزواج لاعتقاده أنه السبب وراء عزوف الشباب عن الخدمة العسكرية.







لكن القديس فالنتاين أصر على أن الزواج هو أحد سنن الخالق في الأرض، وعصى أوامر الإمبراطور وعقد الزواج في السر. وعندما اكتشف الإمبراطور الأمر، سجنه وأمر بإعدامه.







بدايات عيد الحب في السجن


أثناء سجن فالنتاين في السجن من قبل الأمبراطور  وقع في حب ابنة السجان. ويوم إعدامه في 14 فبراير/ شباط، أرسل لها رسالة حب بالتوقيع "من فالنتاين". وهي اللفتة التي استمد منها العالم اليوم تقليد إهداء كروت للمحبين.





أصل عيد الحب في الأدب المعاصر


ويحكي دارسو الأدب المعاصر تحوُّل فالنتاين إلى ملهم راعٍ للعشاق، وارتباطه بالاحتفال بيوم عيد الحب إلى قصيدة كتبها الشاعر الإنجليزي، جيفري تشوسر، عام 1380، تكريما لريتشارد الثاني، ملك إنجلترا، في عيد خطبته الأول على آن من مملكة بوهيميا، جاء فيها: "وفي يوم عيد الحب للقديس فالنتين..حين يأتي كل طائر بحثاً عن وليف له، في مستهل الربيع الإنجليزي". وافترض قرّاء القصيدة، على سبيل الخطأ، أن تشوسر كان يشير إلى الرابع عشر من فبراير/ شباط باعتباره يوم عيد الحب. 

عيد الحب في الاسلام

لا يوجد عيد حب فى الاسلام قولا واحدا 

هدايا عيد الحب


هدايا عيد الحب يكون ب إظهار المشاعر ال مميزة و يحتفلون بتقديم ال وردة الحمراء التي يشرونها من المكتبات و الاسواق.
وهناك هدية عيد مخصص ه للحب


ما هو اصل عيد الحب

أيضا وعيد الحب من مجموعة الأمور التي ليس له اصل نعود عليه في الشريعة الاسلامية.

عيد الحب المصري

يُعرف المصريون عيد الحب بـ عبارات تعبر عن حبهم لبعضهم البعض, بل ان معظم المحبين يصادف اعترافهم بالحب من قديم الزمن في هذا اليوم من كل عام, عن طريق تقديم الهدايا 
يأتي احتفال عيد الحب  باحضار هدية مناسبة



حقائق عن عيد الحب




- في يوم عيد الحب، أكثر من خمسين مليون وردة حمراء يتم تبادلها حول العالم.
- يقدم ثلاثة وسبعون من الرجال الورود لشريكاتهم، بينما تبلغ النسبة عند النساء سبعة وعشرين بالمئة فقط، وهذا يدل على تأثر الرجال بهذه المناسبة، وسعيهم لإرضاء شريكاتهم من خلالها.
- أثبتت دراسات حديثة أن متوسط ما ينفقه الرجال في شراء هدايا لعيد الحب هو 158ولارا، بينما تنفق النساء حوالي75 دولارا فقط.

- يحتل شهر فبراير المرتبة الأولى بين الأشهر المفضلة للارتباط، وعقد القران بين العشاق.
- تعتبر أكثر الهدايا المخيبة للآمال بالنسبة للرجال هي باقات الورود.
- ظلت الطماطم الصغيرة رمزا لعيد الحب حتى العام 1920م.
- يعود أصل الأشرطة الحمراء التي تربط على صناديق الهدايا في عيد الحب إلى القرون الوسطى، حيث كانت تهديها حبيبات الرجال المحاربين بعد عودتهم من أرض المعركة اعتقادا منهن بأنها تجلب الحظ.
- أطلق ريتشارد كادبوري أول علبة شكولاتة في عيد الحب، وكان ذلك في عام1868م.
لماذا يحتفل المصريون بعيد الحب مرتين؟

مصر تحتفل بعيد الحب مرتين، الأولى في الرابع من نوفمبر الثاني، والثانية في التاريخ المتفق عليه عالميا 14 فبراير.
وترجع مسألة تخصيص المصريين ليوم 4 نوفمبر الثاني للاحتفال بعيد الحب إلى فقرة بعنوان فكرة نشرها مصطفى أمين في العام 1974 في جريدة أخبار اليوم التي أنشأها هو وأخوه علي أمين.

و فكرة أمين هي أن يكون يوم الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام هو يوم للاحتفال بعيد الحب في مصر ولكن الحب بمعناه الواسع الشامل بدءا من حب الله والأسرة والجيران والأصدقاء والناس جميعا، فكتب: نريد أن نحتفل لأول مرة يوم السبت 4 نوفمبر بعيد الحب، حب الله وحب الوطن وحب الأسرة وحب الجيران وحب الأصدقاء وحب الناس جميعا، هذا الحب سوف يعيد إلينا كل فضائلنا ويبعث كل قيمنا، يوم كانت النخوة طابعنا والمروءة ميزتنا والشهامة صفتنا .

وتؤكد ابنته صفية مصطفى أمين في حوار نشرته صحيفة أخبار اليوم العام 2017 أن هذه الفكرة مستلهمة من قصة نشر والدها تفاصيلها في مقال بنفس العدد من أخبار اليوم العام 1974 حيث روى الكاتب أنه شاهد، في هذا التاريخ أي الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، جنازة في حي السيدة زينب بوسط القاهرة، فتعجب من وجود ثلاثة رجال فقط يسيرون في الجنازة، إذ من المعروف عن المصريين أنهم يشاركون عادة في الجنازات بأعداد وفيرة حتى ولو كان الميت لا يعرفه أحد.

فاختار أمين فكرة هذا التاريخ واقترح أن يكون عيدا للحب بهدف نشر السلام والمودة بين أفراد المجتمع، وليكون أيضا نافذة أمل للجميع للتخلص من همومهم.

من جهته يؤكد أحمد يوسف بشأن اختيار مصطفى أمين لهذا التاريخ بالذات من أكثر الروايات مصداقية هي رواية ابنة الكاتب مصطفى أمين .
وبمرور الوقت انتقلت تلك الدعوة من مجرد فكرة للكاتب مصطفى أمين إلى انتفاضة للحب بين المصريين، وبات يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام عيدا للحب في مصر.
تفريق بين حبين

وتعليقا على احتفال المصريين بتاريخين مختلفين لعيد الحب، يذكر الكاتب أحمد يوسف أن المصريين يحتفلون بالتاريخين ويفرقون بين العيدين .
ويوضح أن أحدهما لعيد الفالنتاين وهو احتفال مقتصر على العشاق والآخر عيد الحب المصري وهو احتفال للحب بين العائلة وزملاء العمل . وتتوافق النقطة الأخيرة مع الفكرة الواسعة للحب التي نشرها مصطفى أمين والتي تشمل العائلة والأصدقاء.

وأضاف الكاتب أنه في السنوات الخمس الأخيرة، تحول عيد الفالنتاين إلى احتفال بنكهة غربية مقتصر على الطبقات الثرية من المجتمع التي تحتفل به في الفنادق الفخمة والحفلات الصاخبة وخلافه .

أغرب قصص عيد حب


نعلم جميعا، أن عيد الحب يمثل فرصة كبيرة للكثير من الأشخاص للتعبير الصادق عن حبهم عبر تقديم الهدايا وإقامة الحفلات أو قضاء وقت رومنسي مع من يحبون.

إلا أن الكثير من الأشخاص يخرجون عن السياق التقليدي لهذا العيد ويقومون بتصرفات تنم عن عدم تقديرهم لهذه المناسبة أو جهلهم الكبير بأهميتها. 


فيما يلي مجموعة من القصص الغريبة التي حدثت مع بعض الأشخاص في يوم الفالنتاين:


عيد الحب قصة زوج تيريزا

1- على الرغم من علمه المسبق بحساسيتها تجاه البيض والحليب، لم يتردد زوج تيريزا تري في تقديم كعكة الجبن التي تحتوي على هذه المكونات بمناسبة عيد الحب. وهذا ما دفع تيريزا لاعتبار هذه الهدية كأسوأ هدية تلقتها في يوم الفالنتاين طوال حياتها.


عيد الحب قصة كلوي إلين


2- خرجت كلوي إلين دي بريست في موعد مع شخص محترف بلعب التايكواندو، لأول مرة في عيد الفالنتاين، وتوقعت أن يقدم لها الشاب باقة جميلة من الورود الحمراء، أو دمية دب كما يفعل الكثيرون، إلا أنها فوجئت بعرضه عليها إعطائها دروسا في التايكوندو كهدية للفالنتاين.



عيد الحب قصة تيلا بيسيت

3- كانت تيلا بيسيت قد اشتكت لخطيبها بأنها لم تتلق أزهارا منذ 10 سنوات في عيد الحب، وكان أملها كبيرا بأن يقدم لها الأزهار الحمراء في يوم الفالنتاين، إلا أن الشاب فاجأها بصندوق مليء بالطحين.


قصة عيد الحب لميشيل كاريلو


4- حصلت الطالبة في المدرسة الثانوية ميشيل كاريلو على هدية لم تكن تتوقعها في عيد الفالنتاين، إذ قدم لها حبيبها مجموعة من الأحذية القديمة للتعبير عن حبه لها.




رموز عيد الحب

 القلب ، الورود الحمراء ، رباط الحب ، طيور الحب ، مناديل الدانتيل.

يُعرف عيد الحب الحب باسم عيد القديس  فالنتين ذكرى عيد الحب تاتي ذكرى عيد الحب أحياء ذكرى إعدام القديس ال مسيحي الفالنتين .
 
تعليقات