📁 آخر الأخبار

دراسة تدهش العلماء محيط جديد يتكون في قارة إفريقي

دراسة تدهش العلماء.. "محيط جديد" يتكون في قارة إفريقيا.


في ظاهرة عجيبة أظهرتها دراسة دولية أن بحرا جديدا يتكون داخل قارة إفريقيا. وقد يؤدي هذا البحر الي تقسيم القارة الأفريقية إلى نصفين.




ويرجع ذلك بسبب الصدع الذي يبلغ طوله 60 كم والذي تم ظهوره في الصحاري الإثيوبية.














وتجمع الدراسة المنشورة مؤخرا في مجلة "Geophysical Research Letters Journal" البيانات الزلزالية من تكوين الصدع لإثبات أنها مشابهة لتلك الأمور التي تحدث في قاع المحيط.







ووفقا للدراسة التي أجريت فهي نفس الحركة التي كونت البحر الأحمر، ولكن بمعدل أبطأ بكثير.




وفي هذا أكد علماء الجيولوجيا أنه يتم إنشاء "محيط جديد". حاليا حيث سيعمل هذا المحيط الى تقسيم القارة الأفريقية إلى نصفين.







ويعتقد العالم إدوين ديندي من قسم الجيولوجيا في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نيروبي. أنه من الممكن أن يكون الان. هناك محيط يتشكل بالفعل على طول الذراع الشرقي للوادي المتصدع الأفريقي.







ويوضح إدوين ديندي العالم في قسم الجولوجيا أن الصفائح التكتونية في حالة تدفق مستمر. حيث يتحول بعضها ضد بعضها البعض على طول مناطق الصدع.




والبعض الآخر يسقط ، والبعض الآخر يصطدم ببعضه البعض.




وأدت هذه الحركة الصفائحية إلى تشكيل القارات التي نعرفها اليوم. بما في ذلك إفريقيا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا.










وشهدت الحركة المستمرة داخل القشرة الأرضية داخل قارة إفريقيا الى تكوين الوادي المتصدع في شرق القارة. هذا الوادي الذي يستمر في الاتساع ويصبح أكثر نشاطا يوما بعد يوم.







في حين أن تشكيل محيط جديد في قارة إفريقيا محتمل جداً. حيث يحذر ديندي من أن الأمر سيستغرق ملايين السنين.




وانخفضت السماكة حول الوادي المتصدع بالفعل من 40 كيلومترا إلى 35 كيلومترا على مدار الثلاثين مليون سنة الماضية، لذلك سيستغرق الأمر سنوات عديدة أخرى للتخلص من سمك 5 كيلومترات أخرى.

تعليقات