اعراب سورة المعارج
اعراب سورة المعارج، هل تبحث عن إعراب سورة المعارج، إليك إعراب سورة المعارج من موقع إتعلم دوت كوم، حيث نقدم إعراب سورة المعارج بالتفصيل، هيا لنتعرف على إعراب سورة المعارج كاملة.
إعراب سورة المعارج إتعلم دوت كوم
اعراب سورة المعارج |
اعراب سأل سائل بعذاب واقع أية 1 اعراب سورة المعارج
- سأل: فعل ماض مبني على الفتح.
- سائل: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
- بعذاب : حرف للتوكيد.
- عذاب: مفعول للفعل سأل المتعدي بالباء حرف المجاوزة. المعنى أي عن عذاب.
- واقع: نعت لعذاب مجرور وعلامة جره الكسرة.اعراب سورة المعارج
اعراب سورة المعارج آية 2 اعراب للكافرين ليس له دافع
- للكافرين: اللام حرف جر.
- الكافرين: اسم مجرور باللآم وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم, وهو متعلق بجر صفة ثانية لعذاب.
- ليس: فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح.
- له: اللام حرف جر, والهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور, وشبه الجملة (له) في محل نصب خبر مقدم للفعل ليس.
- دافع: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعة الضمة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 3 إعراب من الله ذي المعارج
- من: حرف جر.
- الله: اسم الجلالة م... للتعظيم, وهو متعلق بواقع أو بدافع.
- ذي: نعت لاسم الجلالة مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها من الاسماء الخمسة, وهي مضافة.
- المعارج: مضاف اليه مجرور بالكسرة.اعراب سورة المعارج
اعراب سوره المعارج أيه 4 إعراب تعرج الملائكة والروح اليه
- تعرج: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم.
- الملائكة: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة.
- والجملة الفعيلة (تعرج الملائكة) في محل نصب حال.
- والروح: الواو حرف عطف.
- الروح: اسم معطوف بالواو على الملائكة مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الضمة.
- إليه: إلى حرف جر, والهاء ضمير متصل مبني فى محل جر اسم مجرور.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج إعراب في يوم كان مقداره خمسين ألف سنه
- في يوم: في حرف جر.
- يوم: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة.
- كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
- مقداره: اسم كان مرفوع وعلامة رفعة الضمة, والهاء ضمير متصل مبني في محل بالاضافة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج إعراب فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً
- فَاصْبِرْ: الفاء سببية.
- اصبر: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.
- صَبْراً جَمِيلًا: مفعول مطلق- مصدر- منصوب بالفتحة.
- جميلا: صفة- نعت- لصبرا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج إعراب إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً
- إِنَّهُمْ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم ان والجملة الفعلية في محل رفع خبر اسم إن.
- يَرَوْنَهُ بَعِيداً: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول لأن «يرى» من أفعال القلوب والضمير يعود على العذاب الواقع أو ليوم القيامة في حال تعليق «في يوم» بواقع.
- بعيدا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 7 إعراب وَنَراهُ قَرِيباً
- معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
- الواو حرف عطف.
- نراه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ألضمة.
- والهاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- قريباً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية8 إعراب يَوْمَ تَكُونُ السَّماءُ كَالْمُهْلِ
- يَوْمَ: ظرف زمان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة متعلق بقريبا أي يمكن ولا يتعذر في ذلك اليوم.
- أو متعلق بفعل مضمر تقديره: يقع لدلالة «واقع» عليه.
- تَكُونُ السَّماءُ كَالْمُهْلِ: الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة.
- وتكون: فعل مضارع ناقص ناسخ مرفوع وعلامة رفع الضمة.
- السماء: اسم «تكون» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- كالمهل: الكاف حرف جر،
- المهل: اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة (كالمهل) في محل نصب خبر «تكون» والكاف حرف جر للتشبيه.
- أو تكون اسما بمعنى «مثل» مبنيا على الفتح في محل نصب خبر «تكون» و «المهل» مضافا إليه مجرورا بالاضافة وعلامة جره الكسرة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 9 إعراب وتكون الْجِبالُ كَالْعِهْنِ
- وتكون: فعل مضارع ناقص ناسخ مرفوع وعلامة رفع الضمة.
- الجبال: اسم «تكون» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- كالعهن: الكاف حرف جر،
- العهن: اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة (العهن) في محل نصب خبر «تكون» والكاف حرف جر للتشبيه.
- بمعنى كالصوف المصبوغ ألوانا.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 10 إعراب وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً
- وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ: الواو حرف عطف.
- لا: نافية لا عمل لها.
- يسأل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- حميم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- حَمِيماً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية11 إعراب يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي من عذاب يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ
- ⬤ يُبَصَّرُونَهُمْ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به.
- والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب.
- ويجوز أن تكون في محل نصب صفة أي حميما مبصرين معرفين اياهم.
- يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- المجرم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- لو: حرف مصدرية لا عمل له.
- يَفْتَدِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- وجملة «يفتدي» صلة «لو» لا محل لها من الإعراب.
- و «لو» وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل «يود» التقدير: يود المجرم افتداء نفسه.
- وحذف مفعوله اختصارا لأنه معلوم.
- ⬤ مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ: جار ومجرور متعلق بيفتدي.
- يوم: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.
- و «اذ» اسم مبني على السكون الظاهر على آخره وحرك بالكسر تخلصا من التقاء الساكنين «سكونه وسكون التنوين» وهو في محل جر بالاضافة.
- بِبَنِيهِ: الباء حرف جر، بنيه مجرور متعلق بيفتدي.
- وعلامة جر الاسم الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للاضافة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 12 إعراب وَصاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ
- ⬤ وَصاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ: معطوفتان بواوي العطف على «بنيه» وتعربان إعرابها وعلامة جر الأولى الكسرة أي وامرأته.
- وعلامة جر الثانية الياء لأنها من الأسماء الخمسة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج 13 آية إعراب وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ
- ⬤ وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي: تعرب الواو حرف عطف.
- فضيلته: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة.
- التي: اسم مبني على السكون في محل جر صفة لفصيلة.
- ⬤ تُؤْوِيهِ: الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وهي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هي والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية14 إعراب و من فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنْجِيهِ
- وَمَنْ فِي الْأَرْضِ: الواو حرف عطف.
- من: اسم موصول مبني على السكون في محل جر لأنه معطوف على مجرور و «فِي الْأَرْضِ» جار ومجرور متعلق بصلة الموصول المحذوفة التي لا محل لها من الاعراب.
- جَمِيعاً: توكيد لمن أو حال منصوبة بمعنى «مجتمعين».
- ثُمَّ يُنْجِيهِ: حرف عطف.
- ينجيه: معطوفة على «يفتدي» وتعرب إعرابها وفاعل الفعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
- أي الافتداء لأن ما قبله وهو «يفتدي» يدل عليه.
- أي ثم ينجيه الافتداء والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أو على تقديره لو ينجيه من في الأرض و «ثم» لاستبعاد الإنجاء يعني تمنى لو كان هؤلاء جميعا تحت يده وبذلهم في فداء نفسه ثم ينجيه ذلك وهيهات أن ينجيه.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 15 إعراب كَلاَّ إِنَّها لَظى
- كَلَّا: حرف جواب للردع والزجر وهنا هو ردع للمجرم عن الودادة وتنبيه على أنه لا ينفعه الافتداء ولا ينجيه من العذاب.
- إِنَّها لَظى: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «إن» والضمير للنار ولم يجر لها ذكر لأن العذاب دل عليها.
- ويجوز أن يكون ضميرا مبهما دل عليه الخبر أو ضمير القصة.
- لظى: خبر «إن» مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وهو علم للنار منقول من اللظى بمعنى اللهب ويجوز أن يراد اللهب.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 16 إعراب نَزَّاعَةً لِلشَّوى
- نَزَّاعَةً: حال مؤكدة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة أو منصوبة على الاختصاص للتهويل.
- لِلشَّوى: جار ومجرور متعلق بنزاعة وهي من تعدية اسم الفاعل لمفعوله باللام وعلامة جر الاسم الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
- بمعنى الأطراف أو جمع شواة وهي جلدة الرأس.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 17 إعراب تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى
- تَدْعُوا: الجملة الفعلية: في محل نصب حال من ضمير النار في «إِنَّها لَظى» أو في محل رفع صفة للظى على معنى اللهب والتأنيث وهي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل.
- والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هي والدعوة هنا مجازا عن احضارهم كأنها تدعوهم فتحضرهم ويجوز أن تكون الدعوة حقيقية أي يخلق الله فيها كلاما أو يكون دعاء الزبانية وقيل هي بمعنى: تهلك.
- مَنْ أَدْبَرَ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- أدبر: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
- وجملة «أدبر» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
- وَتَوَلَّى: معطوفة بالواو على «أدبر» وتعرب إعرابها وعلامة بناء الفعل الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
أي أدبر عن الحق وتولى عنه.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 18 إعراب وَجَمَعَ فَأَوْعى
معطوفة بالواو على الاية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها وحذف مفعول «جمع» اختصارا أي وجمع المال فجعله في وعاء وكنزه ولم يؤد الزكاة والحقوق الواجبة فيه.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 19 إعراب إِنَّ الْإِنْسانَ خُلِقَ هَلُوعاً
- إِنَّ الْإِنْسانَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
- الانسان: اسم «ان» منصوب بالفتحة أريد به الناس فلذلك استثنى منه الا المصلين.
- والجملة الفعلية بعده في محل رفع خبر «ان».
- خُلِقَ هَلُوعاً: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- هلوعا: حال منصوبة بالفتحة أي شديد الهلع.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 20 إعراب إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً
- إِذا: ظرف لما يستقبل من الزمن مبني على السكون خافض لشرطه متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط.
- مَسَّهُ الشَّرُّ: الجملة الفعلية: في محل جر بالاضافة.
- وهي فعل ماض مبني على الفتح والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدم.
- الشر: فاعل مرفوع بالضمة أي متى مسه الشر بمعنى اذا ظهر له شر أظهر شدة الجزع.
- جَزُوعاً: حال منصوبة لفعل مضمر يفسره المعنى.
- أي ظهر جزوعا أو صار جزوعا والجملة المقدرة «ظهر جزوعا» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
- والجملة الشرطية من «اذا» وما بعدها لا محل لها من الإعراب لأنها تفسيرية لقوله هلوعا.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 21 إعراب وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً
معطوفة بالواو على الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
أي واذا ناله خير بخل به ومنعه عن الناس والخير: الغنى والصحة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 22 إعراب إِلاَّ الْمُصَلِّينَ
- إِلَّا الْمُصَلِّينَ: أداة استثناء.
- المصلين: مستثنى بإلّا منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 23 إعراب الَّذِينَ هُمْ عَلى صَلاتِهِمْ دائِمُونَ
- الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة- نعت- للمصلين والجملة الاسمية بعده صلته لا محل لها من الإعراب.
- هُمْ عَلى صَلاتِهِمْ: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- على صلاة: على حرف جر، صلاتهم اسم مجرور متعلق بخبر «هم» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- دائِمُونَ: خبر «هم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد أي مواظبون عليها أي على أدائها لا يخلون بها.
إعراب سورة المعارج ايه24 إعراب وَالَّذِينَ فِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ
- الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة- نعت- للمصلين والجملة الاسمية بعده صلته لا محل لها من الإعراب.
- و «فِي أَمْوالِهِمْ» جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.
- حق: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
- معلوم: صفة- نعت- لحق مرفوعة بالضمة بمعنى زكاة مقدرة معلومة أو صدقة يوظفها الرجل على نفسه يؤديها في أوقات معلومة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 25 إعراب لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ
⬤ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ: جار ومجرور متعلق بمعلوم والمحروم: معطوفة بالواو على «السائل» وتعرب إعرابها.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية26 إعراب وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ
- وَالَّذِينَ: تعرب إعراب «وَالَّذِينَ» في الاية الكريمة الرابعة والعشرين.
- والجملة الفعلية بعده صلته لا محل لها.
- يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- بيوم: جار ومجرور متعلق بيصدقون.
- الدين: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 27 إعراب وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ
- معطوفة بالواو على الآية الكريمة الثالثة والعشرين وتعرب إعرابها.
- رب: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة أي خائفون.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 28 إعراب إِنَّ عَذابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ
- إِنَّ عَذابَ رَبِّهِمْ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
- عذاب: اسم «إنّ» منصوب بالفتحة، رب: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة وهو مضاف و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- غَيْرُ مَأْمُونٍ: خبر «إنّ» مرفوع بالضمة.
- مأمون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 29 إعراب وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ
- الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة- نعت- للمصلين والجملة الاسمية بعده صلته لا محل لها من الإعراب.
- هُمْ لفروجهم حافظون: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- لفروجهم: اللام حرف جر، فروجهم اسم مجرور متعلق بخبر «هم» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- حافظون: خبر «هم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 30 إعراب إِلاَّ عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
- إِلَّا عَلى أَزْواجِهِمْ: أداة استثناء لا عمل لها- ملغاة- تفيد النفي.
- على ازواج: جار ومجرور متعلق بحافظون.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ: حرف عطف.
- ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر لأنه معطوف على «أزواجهم» ملكت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
- أيمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- وجملة «مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب -والعائد- الى الموصول محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: الا ما ملكته أيمانهم.
- فَإِنَّهُمْ غَيْرُ: الفاء: استئنافية تفيد هنا التعليل.
- ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «ان» غير: خبرها مرفع بالضمة.
- مَلُومِينَ: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 31 إعراب فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ
- فَمَنِ ابْتَغى: الفاء استئنافية.
- من: اسم شرط جازم مبني على السكون حرك بالكسر لالتقاء الساكنين في محل رفع مبتدأ والجملة من فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر «من» ابتغى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فعل لا شرط في محل جزم بمن والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- وَراءَ ذلِكَ: ظرف مكان منصوب- مفعول فيه- متعلق بابتغى.
- وهو بمعنى «سوى» ناب مناب المفعول للفعل «ابتغى» أي فمن ابتغى أمرا سوى ذلك أو صفة لمفعول محذوف.
- وقيل هو بمعنى زيادة عن ذلك وهو مضاف.
- ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة اللام للبعد والكاف للخطاب.
- فَأُولئِكَ: الفاء واقعة في جواب الشرط.
- والجملة الاسمية جواب شرط جازم مقترن بالفاد في محل جزم بمن.
- أولاء اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب.
- هُمُ العادُونَ: الجملة الاسمية: في محل رفع خبر «أولئك».
- هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
- العادون: خبر «هم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
- أي المعتدون ويجوز أن تكون «هم» ضمير فصل- عماد- لا محل لها من الإعراب.
- و«العادون» خبر «أولئك» والوجه الأول أعرب وأفصح.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية32 إعراب وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ
- الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة- نعت- للمصلين والجملة الاسمية بعده صلته لا محل لها من الإعراب.
- هُمْ: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- لأماناتهم: اللام حرف جر، أمانتهم اسم مجرور متعلق بخبر «هم» و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- راعون: خبر «هم» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
- وعهدهم: الواو حرف عطف. عهدهم معطوفة بالواو على «أماناتهم» وتعرب إعرابها.
- و «راعون» أي حافظون.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 33 إعراب وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهاداتِهِمْ قائِمُونَ
معطوفة بالواو على الآية الكريمة الثالثة والعشرين وتعرب إعرابها.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 24 إعراب هُمْ عَلى صَلاتِهِمْ يُحافِظُونَ
- معطوفة بالواو على الآية الكريمة الثالثة والعشرين وتعرب إعرابها.
- يحافظون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- والجملة الفعلية «يحافظون» في محل رفع خبر «هم».اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 35 إعراب أُولئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ
- أُولئِكَ فِي جَنَّاتٍ: اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب.
- فِي جَنَّاتٍ: في حرف جر، جنات اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر.
- مُكْرَمُونَ: خبر «أولئك» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 36 إعراب فَمالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ
- فَمالِ الَّذِينَ الفاء: استئنافية.
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ يفيد الانكار والتعجب اللام حرف جر.
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر باللام والجار والمجرور متعلق بخبر «ما» والجملة الفعلية بعده: صلة الموصول لا محل لها.
- كَفَرُوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف فارقة.
- قِبَلَكَ: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بمهطعين وهو مضاف والكاف ضمير متصل- ضمير المخاطب- مبني على الفتح في محل جر بالاضافة أي نحوك.
- أو من جهتك.
- مُهْطِعِينَ: حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 37 إعراب عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمالِ عِزِينَ
- عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمالِ: جار ومجرور متعلق بعزين.
- وعن الشمال: معطوفة بالواو على «عن اليمن» وتعرب إعرابها وكسر آخر «عن» لالتقاء الساكنين.
- عِزِينَ: تعرب إعراب «مهطعين» في الآية الكريمة السابقة.
- أي فرقا شتى جمع عزة وهي الفرقة من الناس والكلمة ملحقة بجمع المذكر السالم.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 38 إعراب أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ
- أَيَطْمَعُ: الهمزة همزة انكار بلفظ استفهام.
- يطمع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ: فاعل مرفوع بالضمة.
- امرئ: مصاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
- من: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة لامرئ.
- و «من» حرف جر بياني.
- أَنْ يُدْخَلَ: حرف مصدري ناصب.
- يدخل: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
- وجملة «يدخل» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب.
- و«أن» المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر.
أي في دخول.
- جَنَّةَ نَعِيمٍ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- نعيم: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 39 إعراب كَلاَّ إِنَّا خَلَقْناهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ
- كَلَّا: حرف جواب للردع والزجر أي ردع لهم عن طمعهم في دخول الجنة لأنهم منكرون للبعث والجزاء.
- إِنَّا خَلَقْناهُمْ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل يفيد تعليل عدم دخولهم الجنة.
- و «نا» ضمير متصل مدغم مبني على السكون في محل نصب اسم «ان» خلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
- و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به.
- وجملة» خلقناهم» في محل رفع خبر «ان».
- مِمَّا يَعْلَمُونَ: أصلها: من: حرف جر و «ما» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن.
- يعلمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
- وجملة «يعلمون» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
- والعائد- الراجع- الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: مما يعلمونه.
- و «ما» مبهمة وقيل المعنى: خلقناهم من نطفة.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 40 إعراب فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشارِقِ وَالْمَغارِبِ إِنَّا لَقادِرُونَ
- فَلا أُقْسِمُ: الفاء: استئنافية.
- لا: مزيدة مؤكدة.
- أقسم: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا.
- وقيل لا يجوز أن تكون «لا» زائدة لأنها في أول الكلام فيكون المعنى على هذا نفي القسم لعدم الضرورة ولوضوح الأمر اذ ليس من المتعذر على الله تعالى أن يهلك الكافرين وقد شرحت في سورة القيامة.
- بِرَبِّ: الباء حرف جر.
- رب: اسم مقسم به مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بأقسم.
- الْمَشارِقِ وَالْمَغارِبِ: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة.
- والمغارب: معطوفة بالواو على «المشارق» وتعرب إعرابها.
- إِنَّا لَقادِرُونَ: الجملة: جواب القسم لا محل لها من الإعراب.
- ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
- و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم «إنّ» اللام لام التوكيد- المزحلقة- قادرون: خبر «ان» مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 41 إعراب عَلى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ وَما نَحْنُ بِمَسْبُوقِين
- عَلى أَنْ نُبَدِّلَ: حرف جر.
- ان: حرف مصدري ناصب.
- نبدل: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
- وجملة «نبدل» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب.
- و«أن» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلق بقادرون.
- خَيْراً مِنْهُمْ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- وعلى التفسير يكون مفعولا به ثانيا والمفعول الأول محذوفا بمعنى: نبدلهم خلقا خيرا منهم أي أفضل منهم.
- أو يكون صفة لمفعول محذوف أي نبدل الكافرين خلقا خيرا منهم.
- من: حرف جر و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن والجار والمجرور متعلق بصفة محذوفة لخيرا.
- ومن بيانية.
- وَما نَحْنُ: الواو: استئنافية.
- ما: نافية بمنزلة «ليس» عند أهل الحجاز.
- ونافية لا عمل لها عند بني تميم و «نحن» ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع اسم «ما» على اللغة الأولى ومبتدأ على اللغة الثانية.
- بِمَسْبُوقِينَ: الباء حرف جر زائد.
- مسبوقين: اسم مجرور لفظا بالباء منصوب محلا بالياء على أنه خبر «ما» لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.
- ومرفوع محلا على أنه خبر «نحن» على اللغة الثانية.
أي بمغلوبين أو عاجزين على هذا التبديل.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 42 إعراب فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ
- {فَذَرْهُمْ}: الفاء استئنافية.
- ذر: فعل امر مبني على سكون آخره والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره انت.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب مفعول به.
- بمعنى: فدعهم او فاتركهم.
- {يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا}: فعل مضارع مجزوم لانه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
- ويلعبوا: معطوفة بالواو على «يخوضوا» وتعرب اعرابها: بمعنى دعهم يخوضوا في باطلهم ويلعبوا في دنياهم.اعراب سورة المعارج
إعراب وإن فاتكم شيء من أزاوجكم إلى الكفار فعاقبتم
- {حَتّى يُلاقُوا}: حرف غاية وجر.
- يلاقوا: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد «حتى» وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
- وجملة «يلاقوا» صلة «ان» المضمرة لا محل لها من الاعراب.
- و «أن» المضمرة وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بحتى.
- والجار والمجرور متعلق بيخوضوا.
- {يَوْمَهُمُ الَّذِي}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة-نعت-ليومهم.
- {يُوعَدُونَ}: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
- وجملة «يوعدون» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لانه مفعول به.
- التقدير: يوعدونه.
او يكون العائد حرف جر بتقدير: يوعدون به بمعنى: الذي وعدوا به.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 43 إعراب يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ سِراعاً كَأَنَّهُمْ إِلى نُصُبٍ يُوفِضُونَ
- يَوْمَ يَخْرُجُونَ: بدل من «يومهم» الواردة في الاية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها.
- يخرجون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة «يخرجون» في محل جر بالاضافة.
- مِنَ الْأَجْداثِ: جار ومجرور متعلق بيخرجون أي من القبور جمع «جدث» وهو القبر.
- سِراعاً: حال من الضمير في «يخرجون» منصوبة وعلامة نصبها الفتحة أي مسرعين جمع «سريع».
- كَأَنَّهُمْ: حرف مشبه بالفعل يفيد التشبيه.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل نصب اسم «كأن».
- إِلى نُصُبٍ يُوفِضُونَ: جار ومجرور متعلق بيوفضون أي الى أصنام لهم.
- والنصب: هو كل ما نصب فعبد من دون الله.
- يوفضون: تعرب إعراب «يخرجون» وجملة «يوفضون» في محل رفع خبر «كأن» أي يسرعون الى الداعي مستبقين كما كانوا يستبقون الى أنصابهم.اعراب سورة المعارج
إعراب سورة المعارج آية 44 إعراب خاشِعَةً أَبْصارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كانُوا يُوعَدُونَ
- أعربت في الآية الكريمة الثالثة والأربعين من سورة «القلم» أي ذليلة تلحقهم ذلة.
- ذلِكَ الْيَوْمُ: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- اللام للبعد والكاف للخطاب.
- اليوم: خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو اليوم.
- الَّذِي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة- نعت- لليوم.
- كانُوا يُوعَدُونَ: الجملة الفعلية: صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
- كانوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة الواو ضمير متصل في محل رفع اسم «كان» والألف فارقة.
- يوعدون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
- وجملة «يوعدون» في محل نصب خبر «كان» والعائد الى الموصول ضمير محذوف منصوب المحل لأنه مفعول به التقدير: يوعدونه أو يكون العائد ضميرا مجرورا بحرف محذوف التقدير: يوعدون به.
- والجملة الاسمية «هو اليوم» في محل رفع خبر المبتدأ «ذلك».اعراب سورة المعارج
من هو السائل في سورة المعارج؟
السائل في سورة المعارج هو نصر بن الحارث, وقيل هو أبو جهل.
المعاني:
للكافرين2 : أي دعا للكافرين بعذاب واقع.
بعذاب واقع: اي نازل لأجلهم
ليس له دافع: أي إذا جاء وقته وأوجبت الحكمة وقوعه.
من الله: اى ليس له دافع من جهته.
المعارج: المصاعد وقيل السماء.
المصدر: