📁 آخر الأخبار

إعراب اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر

إعراب سورة الحديد إعراب اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأماال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضاان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور (20) اعراب سورة الحديد



إعراب سورة الحديد

إعراب اِعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكاثُرٌ فِي الْأَمْاالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفّارَ نَباتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللهِ وَرِضْاانٌ وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاّ مَتاعُ الْغُرُورِ (20) اعراب سورة الحديد

 

⬤ {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ}: اعلموا: اعربت في الآية الكريمة السابعة عشرة وما بعدها اعرب في الآية الكريمة السادسة والثلاثين من سورة «محمد» اي هي لعب.

⬤ {وَزِينَةٌ وَتَفاخُرٌ بَيْنَكُمْ}: معطوفتان بواوي العطف على «لعب» مرفوعتان مثلها بالضمة.
 بين: ظرف مكان منصوب على الظرفية متعلق بتفاخر وهو مضاف والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-مبني على الضم في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور اي تفاخر بالانساب بينكم.

⬤ {وَتَكاثُرٌ فِي الْأَمْاالِ وَالْأَوْلادِ}: معطوفة بالواو على «لعب» مرفوعة مثلها بالضمة.
 في الاموال: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من تكاثر.
 والاولاد: معطوفة بالواو على «الاموال» وتعرب مثلها.

⬤ {كَمَثَلِ غَيْثٍ}: الكاف اسم بمعنى «مثل» للتشبيه مبني على الفتح في محل رفع -نعت-لتفاخر او تكون خبرا ثانيا للحياة.
 غيث: مضاف اليه مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة بمعنى مثل مطر نزل من السماء فأحيا الارض.

⬤ {أَعْجَبَ الْكُفّارَ نَباتُهُ}: الجملة الفعلية في محل جر صفة-نعت-لغيث.
 اعجب: فعل ماض مبني على الفتح.
 الكفار: مفعول به مقدم منصوب بالفتحة.
 نباته: فاعل مرفوع بالضمة.
 والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

⬤ {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطاماً}: اعربت في الآية الكريمة الحادية والعشرين من سورة «الزمر» و «حطاما» خبر «يكون» منصوب بالفتحة.
⬤ {وَفِي الْآخِرَةِ عَذابٌ}: الواو استئنافية.
 في الآخرة: جار ومجرور متعلق بخبر مقدم.
 عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
⬤ {شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ}: صفة-نعت-لعذاب مرفوعة بالضمة.
 ومغفرة: معطوفة بالواو على «عذاب» مرفوعة بالضمة.
⬤ {مِنَ اللهِ وَرِضْاانٌ}: جار ومجرور للتعظيم متعلق بمغفرة او بصفة محذوفة لها.
 ورضوان: معطوفة بالواو على «مغفرة» مرفوعة مثلها بالضمة اي وفي الدار الآخرة عذاب شديد لمن كفر ورضوان لمن آمن.
⬤ {وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاّ مَتاعُ الْغُرُورِ}: اعربت في سورة «آل عمران» في الآية الكريمة الخامسة والثمانين بعد المائة.اعراب سورة الحديد
 
تعليقات