📁 آخر الأخبار

إعراب يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها

إعراب يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيب



إعراب سورة النساء إعراب يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً
إعراب يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيب

إعراب سورة النساء إعراب يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً 

إعراب يا أيها الناس

يا أَيُّهَا النَّاسُ: يا: أداة نداء.

أيّ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

و«ها» للتنبيه.

«النَّاسُ» عطف بيان لأيّ أو نعت- صفة- لأي مرفوعة بالضمة.



اتَّقُوا رَبَّكُمُ: أي خافوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.

والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

والألف فارقة، ربّ: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة.

الكاف: ضمير متصل في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.


إعراب اية يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها

الَّذِي خَلَقَكُمْ: الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة للمفعول به «رَبَّكُمُ» أو بدل منه و «خَلَقَكُمْ» فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو.

الكاف: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور وجملة «خَلَقَكُمْ» صلة الموصول.



مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ: جار ومجرور متعلق بخلقكم.

واحدة: صفة- نعت- لنفس مجرورة مثلها وأنثت لأن معناها الروح.


وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها: وخلق: معطوفة بواو العطف على «خَلَقَكُمْ» أي خلق من نفس آدم وخلق منها أمكم حواء.

منها: جار ومجرور زوجها: مفعول به منصوب بالفتحة و «ها» ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

ويجوز أن تعطف جملة «وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها» على محذوف في محل نصب صفة والتقدير: من نفس واحدة أنشأها أو ابتدأها وخلق فيها زوجها وإنما حذف لدلالة المعنى عليه و «مِنْها» متعلق بخلق.


يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها اعراب

وَبَثَّ مِنْهُما: أي ونشر: معطوفة بواو العطف على «خَلَقَ» وتعرب اعرابها منهما: جار ومجرور متعلق ببث.

الميم: حرف عماد والألف: حرف دال على تثنية الغائبين.



رِجالًا كَثِيراً وَنِساءً: رجالا: مفعول به منصوب بالفتحة.

كثيرا: صفة- نعت- منصوبة مثلها بالفتحة.

ونساء: معطوف بواو العطف على «رِجالًا» منصوب مثله بالفتحة.



وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي: الجملة: معطوفة بواو العطف على «اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي» وتعرب اعرابها.

أي اعراب «ربّ» دون «كم».


إعراب قوله تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها

تَسائَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحامَ: أي «تتساءلون» بحذف التاء الثانية اختصارا أو لاجتماع التاءين وهو فعل مضارع مرفوع بثبوت النون.

والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل.

به: جار ومجرور متعلق بتساءلون.

والأرحام: معطوفة بواو العطف على لفظ الجلالة أي اتقوا الله والارحام.



إِنَّ اللَّهَ كانَ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.

ولفظ الجلالة: اسمها منصوب للتعظيم بالفتحة.

كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح واسمه ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو وجملة «كانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً» في محل رفع خبر «إِنَّ».



عَلَيْكُمْ رَقِيباً: جار ومجرور متعلق برقيبا.

والميم علامة جمع الذكور.

رقيبا: خبر «كانَ» منصوب بالفتحة.إعراب سورة النساء إعراب يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيب

تعليقات