إعراب سورة الحديد إعراب ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير
إعراب ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاّ فِي كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرٌ (22) اعراب سورة الحديد
⬤ {ما أَصابَ مِنْ مُصِيبَةٍ}: نافية لا عمل لها.
أصاب: فعل ماض مبني على الفتح.
من: حرف جر زائد لتوكيد معنى النفي و «مصيبة» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا لانه فاعل وذكر الفعل على معنى «المصاب».
⬤ {فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ}: جار ومجرور متعلق بصفة لمصيبة والواو عاطفة.
لا: زائدة لتأكيد معنى النفي.
في أنفس: جار ومجرور معطوف على {فِي الْأَرْضِ»} والكاف ضمير متصل-ضمير المخاطبين-في محل جر بالاضافة والميم علامة جمع الذكور.
⬤ {إِلاّ فِي كِتابٍ}: حرف تحقيق بعد النفي.
في كتاب: جار ومجرور متعلق بحال محذوفة لمصيبة-بعد تعريفها-اي الا مكتوبة في اللوح.
⬤ {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها}: جار ومجرور متعلق بمكتوبة.
ان: حرف مصدري ناصب.
نبرأ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن و «ها» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
اي من قبل ان نخلق الانفس او المصائب.
وجملة «نبرأها» صلة «أن» المصدرية لا محل لها من الإعراب و «ان» المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر في محل جر بالاضافة المعنى: ما اصابكم من مصيبة في الارض كجدب وحرب ولا في انفسكم كمرض وآفة الا معلوم لدينا او مكتوب في اللوح المحفوظ من قبل ان نخلقها.
اعراب ان ذلك على الله يسير
⬤ {إِنَّ ذلِكَ}: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل نصب اسم «ان» اللام للبعد والكاف حرف خطاب اي ان تقدير ذلك واثباته في كتاب.
⬤ {عَلَى اللهِ يَسِيرٌ}: جار ومجرور للتعظيم متعلق بخبر «ان».
يسير: خبر «ان» مرفوع بالضمة اي سهل وهين.اعراب سورة الحديد